الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 01:02

في سولم: المياه تجتاح البيوت!


نُشر: 29/10/06 08:38

أمطار البركة التي هطلت بكميات كبيرة يوم السبت في إنحاء البلاد والتي انتظرها كثير من الناس بفارغ الصبر.
أما في قرية سولم، في منطقة مرج ابن عامر انقلب المثل العربي وأصبح " فوائد قوم عند قوم مصائب" ، فقد اجتاحت مياه الأمطار في صباح السبت الحي الشمالي للقرية دون استئذان وخلفت دمارا في الممتلكات وتحول الحي إلى مستنقع من الوحل.



المواطنون في الحي توجهوا بنداء استغاثة لموقع "العرب" طالبين أن نعرض مشكلتهم والتي يعانون منها منذ خمس سنوات رغم توجهاتهم المتكررة للمجلس المحلي.
المواطن وليد شحادة احد سكان الحي قال:" أفقت من النوم على صوت تدفق المياه إلى داخل البيت في الساعة الرابعة صباحا، ونهضت لاستطلع الأمر ورأيت الدمار الذي حدث في البيت حيث وصلت المياه إلى الخزائن والفراش، وعندما فتحت باب البيت رأيت أن بيتي محاصر من جميع الجهات وتحول إلى مستنقع للمياه".



وأضاف وليد:" نعاني من مشكلة تدفق المياه إلى بيوت الحي منذ خمسة سنوات، ورغم توجهاتي الشفهية والخطية للمجلس المحلي إلا أن شيئا لم يحرك ساكنا، في كل مره يحضرون الجرافات لتقوم بإزالة الوحل والمياه، وأنا اعتبرها مسكنات مؤقتة لان الحي بحاجة إلى هل جذري  وهي إنشاء قنوات تصريف مياه الأمطار، رغم إنني قمت ببناء جدار حول البيت وإقامة قنوات تصريف وهذا المشروع كلفني مبالغ طائلة ولكن هذا لا يكفي".



شادي شحاده احد سكان الحي قال:" المياه تدفقت إلى غرفة أطفالي  وقمت بإخراجهم من الغرفة وكانت ملابسهم مبلله، الإضرار في البيت كثيرة فقد تضررت خزائن غرفة الأطفال، وخزائن المطبخ ".



وأضاف شادي:" الأضرار لم تقتصر على  الممتلكات داخل البيت بل لحقت بحظيرة الأغنام  بجانب البيت والتي تمتلكها العائلة، فقد نفق عدد من الخرفان حديثي الولادة نتيجة غرقهم، وخوفا على باقي الأغنام في الحظيرة قمنا بإخراجهم إلى مكان آمن".
وتابع شادي:" نطالب السلطة المحلية بإيجاد حل فوري لمشكلة تصريف مياه الإمطار. توجهنا أكثر من مرة للسلطة المحلية لحل مشكلتنا ولم يتم الاستجابة لطلباتنا.  لقد دفعنا كل مستحقاتنا للمجلس المحلي ولم نحظى بأبسط الخدمات وكانت الفرصة أمام إدارة المجلس المحلي سانحة لتفادي هذا الوضع  لكنهم يقوموا بأي استعداد للشتاء، فقد غرقت بيوتنا من أول زخة من الامطار".

حسين شحادة: اغرقونا بالوعود - فغرقنا في المياه

حسين شحادة قال:" توجهت بشكل شخصي للمجلس المحلي لحل مشكلتنا في كل مره أغرقونا بالوعود وكل وعودهم كانت كاذبة. لقد سمحت للمجلس المحلي بتمرير قنوات الصرف الصحي في ارضي الخاصة وهذه المكافأة التي نحصل عليها، بعد كل ما حدث من أضرار أطالب السلطة المحلية بتعويض أهالي الحي عن الخسائر والأضرار التي لحقت ببيوتهم".

تعقيب رئيس المجلس المحلي
وفي حديث لمراسلنا مع رئيس المجلس المحلي، احمد زعبي قال: "الفيضان لم يحدث فقط في حارة ابو شحادة، بل في كل المنطقة الشمالية في سولم، وحدث ذلك في كفر مصر، وكل ذلك حدث بسبب هطول الامطار الغزيرة وغير المتوقعة. كنا جاهزين لشتاء عادي، وعملنا كا الاحتياطات والموانع بشكل جذري، ولكن ما حدث انها حالة طبيعية - غير طبيعية. اننا نعمل - منذ الصباح - على اصلاح الاضرار، ومد يد العون وفتح الطرق وضخ المياه من البيوت. اما بالنسبة للمستقبل، سوف ندرس مع سلطة تصريف المياه اقامة تجهيزات للحالات الطارئة." ويستمر محدثنا قائلا: "حتى امريكا تقف عاجزة امام كوارث الطبيعة، فمثلا انظر ما حدث في عاصفة كترينا، وهناك بلديات كبيرة مثل تل- ابيب وكفار سابا تعجز عن الوقوف امام  اضرار الاحوال الطبيعية. مجلسنا حديث (تأسس قبل 10 سنوات فقط)، والبنى التحتية لدينا غير كافية ونحاول توفير ما يلزم، ضمن الامكانيات المادية.

صور من فيضانات سولم












 تفاصيل اغلاق شارع وادي عارة
تفاصيل فيضان الناصرة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
246099.63
BTC
0.51
CNY