الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 03:01

الرضاعة أثناء إصابة الأم بالحساسية: الإحتياطات والأدوية

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 03/04/14 12:22,  حُتلن: 12:48

عزيزتي الأم:

إن كنت تعانين من حساسية مزمنة فعليك متابعة الأمر منذ شهور الحمل والتأكد من تعاطي أدوية آمنة لا تؤثر على نمو الجنين والحرص على التوافق بين طبيبك وبين طبيب الحمل ثم بعد الولادة طبيب الأطفال الذي يتابع صغيرك للتأكد من توافق الاستشارات الطبية حسب تاريخك المرضي وظروفك كحامل ومرضع

تكلمنا سابقًا عن الرضاعة في أوقات إصابة الأم بالحمى، واليوم نتكلم عن مرض آخر قد يصيب الأم وهو الحساسية والتي قد يختلف نوعها، فما هي الإحتياطات والمحاذير التي على الأم المرضع أن تلتزم بها.


صورة توضيحية

هل من الأمان تناول أدوية الحساسية؟
نعم، هناك أدوية علاج للحساسية مناسبة وآمنة اثناء الرضاعة الطبيعية، لكن عليك الحذر من الجمع بين أكثر من وصفة طبية. تعتبر مضادات الهيستامين آمنة عدا بعض الأدوية القديمة مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) فقد تسبب النعاس والخدر لطفلك، بينما ليس لأدوية مثل فيكسوفينادين (أليجرا)الأعراض الجانبية نفسها. من المهم إخبار طبيبك أنك مرضع، واستشارة طبيب الأطفال أيضًا لزيادة الاطمئنان.

إحتياطات واجبة
• يرى رأي طبي آخر أنه حتى لو كانت الأدوية الموصوفة من مضادات الهيستامين التي لا تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، إلا أنه يفضل عدم إستعمالها مع الرضاعة إلا لو كانت الحساسية شديدة بحيث لا تحتملها الأم.

• وفي كل الأحوال، ينصح بأن تكون الرضعة بعد تناول جرعة الدواء بست ساعات وهو ما يعني عدم إمكانية تناول أدوية الحساسية في الأشهر الثلاثة الأولى التي تكون عدد الرضعات فيها متعددة جدًا.

• إن كنت تعانين من حساسية مزمنة فعليك متابعة الأمر منذ شهور الحمل والتأكد من تعاطي أدوية آمنة لا تؤثر على نمو الجنين والحرص على التوافق بين طبيبك وبين طبيب الحمل ثم بعد الولادة طبيب الأطفال الذي يتابع صغيرك للتأكد من توافق الاستشارات الطبية حسب تاريخك المرضي وظروفك كحامل ومرضع.

إحتياطات غذائية
* ينصح بالبعد عن أي شيء قد يتسبب في هياج للحساسية، فإن كنت تعانين من حساسية الجلد من أطعمة مثل الموز والفراولة والشوكولاتة فيجب البعد عنها تمامًا وإن كانت حساسية الصدر بسبب الدخان وخلافه فيجب الحرص قدر المستطاع على عدم التواجد في وسط مدخنين كما يجب إغلاق نوافذ السيارة بإحكام للتقليل من استنشاق عوادم السيارات وغير ذلك.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة