الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

عكا: إختتام مؤتمر فلسطينيات الأول لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي

كل العرب
نُشر: 03/04/14 10:37,  حُتلن: 12:18

البروفيسور أسعد غانم المحاضر في جامعة حيفا:

لكي تنجح الحركة العالمية لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي يجب أن تشكل قيادة فلسطينية موحدة تؤمن بهذا النضال وتقوده

جهاد أبو ريا منسق فلسطينيات:

ما يفعله نظام الفصل العنصري في فلسطين أسوء بكثير من ممارسات نظام الابرتهايد في جنوب أفريقيا وبالرغم من ذلك نجح السكان السود في إزالة نظام الابرتهايد هناك منذ سنوات

نظمت الحملة العديد من النشاطات المحلية أبرزها العرس التظاهري على حاجز حزمة بالإضافة إلى المشاركة في فعاليات عالميه لأسبوع مقاومة الابرتهايد الإسرائيلي

جوناتانكوك الصحفي البريطاني:

نظام الابرتهايد يرتكز على عدة أسس أهمها سيطرة نخب العرق الأرقى على مقدرات البلاد الإقتصادية والثروات بما في ذلك الأرض وهي أثمن الثروات على الإطلاق

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب يان صادر عن جمعية أسوار في عكا جاء فيه: "إعتبر بروفيسور أيلان بابي أن إقامة مؤتمر فلسطينيات لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي في مدينة عكا هو بمثابة تحول تاريخي في النضال ضد نظام التمييز العنصري في البلاد. وأكد أن هذا المؤتمر يأتي تتويجا لعمل الحركة العالمية لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي التي بدأت منذ عام 2005 في كندا. وأكد في محاضرته أن مجموعة فلسطينيات من أجل حراك وطني ومدني من خلال المبادرة والعمل على إنجاز مؤتمرها هذا، وإستحضار الحراك العالمي لمناهضة الابرتهايد إلى داخل إسرائيل، تترك بصمة في عقل المجتمع الإسرائيلي، لأن لمصطلح ابرتهايد قوة ورمزية عاطفية كبيرة في تحديد المسألة والسؤال إن كنت متضامن مع إسرائيل فهذا يعني أنك متضامن مع دولة ابرتهايد".

وتابع البيان: "من جهته أكد جمال جمعه منسق الحملة الشعبية لمناهضة الجدار والإستيطان في كلمته الإفتتاحية، على الأهمية الخاصة لعقد المؤتمر في الداخل وفي مناسبة يوم الأرض. وقال: "إن دائرة نشاط حركة التضامن العالمية مع الشعب الفلسطيني والحركة العالمية لمناهضة الابرتهايد، آخذة في التوسع والإنتشار على الرغم من كل محاولات إسرائيل والأموال التي ترصدها لمحاربة أسبوع مناهضة الابرتهايد الإسرائيلي. يؤكد ذلك على أن إسرائيل لم تعد تستطيع تضليل العالم وإخفاء ما تقترفه من جرائم ضد الشعب الفلسطيني وتصوير نفسها على أنها الضحية، اليوم أصبحت نشاطات هذا الأسبوع في 80 مدينة حول العالم، وها هي اليوم تتوج هذه النشاطات في مدينة عكا لتكون حاضنة أول مؤتمر لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي في الداخل الفلسطيني حيث يمارس التمييز العنصري والتطهير العرقي الممنهج بشكل فاضح منذ ما يزيد على ال65 عاما. ياتي هذا المؤتمر الذي يعقد بالشراكة والتنسيق بين أبناء الشعب في الأراضي المحتلة على طرفي ما يسمى بالخط الأخضر لتؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني في كافة مناطق تواجده ووحدة مصيره ولتؤسس لأوسع حركة شعبية فلسطينية لمناهضة الإستعمار والابرتهايد الإسرائيلي لتعمل جنبا إلى جنب مع كافة الحركات الشعبية الناشطة حول العالم لمناهضة الإستعمار والابرتهايد الإسرائيلي لمعاقبة إسرائيل سياسيا وقانونيا وعزلها دوليا على ما تقترفه من جرائم فصل عنصري".

النضال الفلسطيني
وأضاف البيان: "البروفيسور أسعد غانم المحاضر في جامعة حيفا، إعتبر أن ما يحدث في فلسطين هو أكثر من ابرتهايد، إذ أن ما جرى في جنوب أفريقيا كان إستغلال السكان البيض للسكان السود بينما ما حصل في فلسطين كان عملية تطهير عرقي وإحلال السكان اليهود مكان السكان الفلسطينيين الأصليين، وأضاف أنه: "لكي تنجح الحركة العالمية لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي يجب أن تشكل قيادة فلسطينية موحدة تؤمن بهذا النضال وتقوده". ودعا بروفيسور غانم إلى تنظيم إنتخابات عامة يشارك بها جميع الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم لإختيار قيادة جديدة تقود النضال الفلسطيني وإعادة تعريف الحالة التي نعيشها على أنها مبنية على التفوق العرقي اليهودي. ويأتي نداء بروفيسور غانم تزامننا مع دعوة جهاد أبو ريا منسق فلسطينيات مجموعة من أجل حراك وطني ومدني، الذي دعا في كلمته الإفتتاحية للمؤتمر إلى تبني إستراتيجية نضال جديدة وموحدة تضم كل أطياف الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، وأضاف أبو ريا: "أن ما يفعله نظام الفصل العنصري في فلسطين أسوء بكثير من ممارسات نظام الابرتهايد في جنوب أفريقيا وبالرغم من ذلك نجح السكان السود في إزالة نظام الابرتهايد هناك منذ سنوات، بينما نحن ما زال نظام الابرتهايد جاثما على صدورنا وتبقى ملقاة على عاتقنا المسؤولية الإستمرار في النضال حتى تحقيق الحرية والعدالة. في معرض تعقيبها على فيلم حب في زمن الابرتهايد الذي عرض في اليوم الثاني للمؤتمر تحدثت بإسهاب نجوان بيرقدار العضو مؤسس لحملة حب في زمن الابرتهايد عن قانون "الجنسية والدخول إلى إسرائيل" كقانون عنصري يمنع لم شمل العائلات الفلسطينية في حال كان احد الشركاء حامل الجنسية الإسرائيلية أو هوية القدس والآخر من الضفة أو غزة أو احد الدول التي صنفتها اسرائيل على أنها معادية وهي لبنان عراق سوريا وإيران وذكر الأمر ينطبق على أي شخص من أصل فلسطيني حتى لو كان يحمل جنسية أجنبية".

الابرتهايد الإسرائيلي
وزاد البيان: "وتابع أبو ريا قائلا: "الحملة إنطلقت السنة الماضية 2013 بهدف إسقاط هذا القانون العنصري الذي يهدف الى تهجير أكثر عدد ممكن من الفلسطينيين في الداخل الذين يتزوجون من فلسطينيات لا يقمن في إسرائيل وسحب إقامة المقدسيين لنفس السبب. الحملة تعمل على المستويين المحلي والدولي لمحاصرة إسرائيل للضغط عليها لإلغاء هذا القانون. لقد نظمت الحملة العديد من النشاطات المحلية أبرزها العرس التظاهري على حاجز حزمة، بالإضافة إلى المشاركة في فعاليات عالميه لأسبوع مقاومة الابرتهايد الإسرائيلي. وتدعو الحملة الجميع بتوقيع العريضة التي تم إطلاقها محليا ودوليا لعكس الرفض الشعبي والدولي للقوانين والسياسات العنصرية التي تقوم بها إسرائيل والتي موجودة على صفحة الحملة حب في زمن الابرتهايد". وتحدث تيسير خطيب من عكا، عن تجربته الشخصية وزوجته لانا من جنين والمعاناة اليومية التي مرت بها عائلته في مواجهة قانون الجنسية والدخول إلى إسرائيل وتحدث عن الحملة الشعبية والقانونية التي إستمرت لأكثر من ثلاث سنوات في مواجهة عنصرية هدا القانون. وتحدث عن الثمن والإضطرابات العاطفية والنفسية التي تدفعها العائلات الفلسطينية في ظل هذا القانون مقابل ألمكانه والقوة التي تمنح لموظف الداخلية أمام العائلات من أجل إذلالهم وإرغامهم على تفكيك الرباط أو التهجير إلى خارج حدود الدولة وقال أن هناك أعداد كبيرة من العائلات التي تعاني بصمت وتخشى من التصريح عن معاناتها. وجوناتانكوك الصحفي البريطاني والمتخصص في الكتابة عن نظام الابرتهايد الإسرائيلي، قال في محاضرته: "أن نظام الابرتهايد يرتكز على عدة أسس أهمها سيطرة نخب العرق الأرقى على مقدرات البلاد الإقتصادية والثروات بما في ذلك الأرض وهي أثمن الثروات على الإطلاق. القاسم المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والبيض في جنوب أفريقيا أنهم استعملوا إستراتيجيات، إستعمارية كالإبادة الجماعية، والتطهير العرقي، نظام الفصل عنصري وكل أنواع العنف لسرقة السكان الأصليين. الإستراتيجية تتغير بحسب حاجات المجموعة الإستعمارية. في جنوب أفريقيا كان هناك نوعان من نظام الفصل العنصري اللذان يسيران بشكل متوازي، فصل عنصري مرئي، مثل باصات منفصلة، حمامات منفصلة، وفصل عنصري مقوننالذي يضمن سيطرت الدولة على الأرض والثروات. وإسرائيل تعلمت من درس جنوب أفريقيا أن نظام الفصل العنصري المرئي يجلب الكثير من الإنتقاد وملامحه بشعة لأنه يذكر بالعبودية، لذلك رأوا أنه من الأفضل التقليص من مظاهر الفصل العنصري المرئي والتركيز على سرقة الثروات والأرض من خلال قوانين عنصرية . 93 بالمائة من الأرض تم هدها، مؤسسات مثل دائرة أراضي إسرائيل والكيرين كايميت يسيطرون على الأرض بهدف منع الفلسطينيين من حقهم في الأرض، كما هو الحال في لجان القبول في الكيبوتسات والبلدان التعاونية. تم تهويد الماء هود والتعليم والعمل وحتى السياسة تم تهويدها. كل هذه السياسات هدفها منع التطور الديموغرافي والجغرافي للفلسطينيين وتشجيعهم على الرحيل". وأنهى محاضرته متفائلا، مما لا شك فيه أن قدرة إسرائيل على الإستمرار في فرض قوتها وسيطرتها عن طريق قوانين الفصل العنصري غير قابله للإستمرار، تماما كما أنه من الصعب عليها الإستمرار في محاولة إخفاء بشاعة نظام الفصل العنصري . لذلك نظام الفصل العنصري في إسرائيل زائل لا محالة كما زال نظام الابرتهايد في جنوب أفريقيا".

وعرض البيان: "د. أحمد عزم المحاضر في جامعة بير زيت والعائد منذ عام ونيف إلى فلسطين تحدث في محاضرته بعنوان "جامعة الحجر الأحمر وكونفدرالية العمل الفلسطيني"، إستعرض الحركة الثقافية والتعليمية والفنية المزدهرة في فلسطين منذ القرن الثامن عشر، وتحديدا في عصر الظاهر عمر، وإستعرض عدد من الشخصيات الفلسطينية التي جسدت إنفتاح فلسطين في العالم ممن ذهبوا للتدريس في النمسا وروسيا والولايات المتحدة في القرن التاسع عشر. وعرض أمثلة لمصانع ومكتبات وباحثين، وبين كيف أن هؤلاء وأحفادهم وأمثالهم لا زالوا يقومون بذات النشاط الصناعي، السياحي، والتعليمي، ولكن في بلدان أخرى بعد أن شردوا عن ديارهم وطلب من الجمهور مشاركته في تخيل إقامة جامعه الآن اسماها "جامعة الحجر الأحمر" إشارة لبيوت القدس الشهيرة ذات الحجر الوردي تضم كبار العقول الفلسطينية المشتتة حول العالم. ثم إستعرض عزم تصورا "مقترحا" لعمل فلسطيني حالي، يرفع شعار "الشعب الفلسطيني الواحد"، وفق صيغة الكونفدرالية، تأخد بالإعتبار مراعاة الخصوصية القانونية والسياسية لكل ساحة فلسطينية، ولكن دون التضحية بوحدة الشعب، وحق كل شريحة فيه بإختيار وتقرير المصير والمستقبل الوطني، وبحيث تقرر الحركة الوطنية الموحدة برامجها السياسية الفلسطينية سواء أكان ذلك ضمن الخيارات التفاوضية أو دونها، وسواء أكان ذلك وفق حل الدولتين أو حل آخر".

وإختتم البيان: "توصيات المؤتمر:

1. تعلن فلسطينيات مجموعة من اجل حراك وطني ومدني والحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان أنهما ستقومان بتنظيم وتنسيق هذا المؤتمر بشكل دوري وسنوي وبالتنسيق مع الحركة العالمية لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي حتى تحقيق العدالة والحرية والسلام.

2. فلسطينيات مجموعه من اجل حراك وطني ومدني والحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان, تعملان من اجل رفع مستوى التنسيق والتعاون ما بين كافة أطراف الشعب الفلسطيني على المستوى المحلي وفي الشتات من اجل إطلاق شعار "فلسطين موحدة" في نضالها ضد الابرتهايد الإسرائيلي.

3. تعمل فلسطينيات مجموعه من اجل حراك وطني ومدني والحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان لتعزيز القدرات الفلسطينية في بناء المجتمع الفلسطيني وتعزيز استقلاليته ووحدته.

4. يوصي المؤتمر بأهمية الاستمرار بالنضال الشعبي والمدني في الساحات المحلية والدولية من اجل ملاحقة إسرائيل سياسيا" وقانونيا" على كل ما تقترفه من انتهاكات عنصرية وسياسات للتفرقة العنصرية.

5. يوصي المؤتمر باستمرار الحركة الشعبية والمدنية في الداخل الفلسطيني, بالمزيد من رصد وتوثيق الانتهاكات وعمليات التمييز العنصري التي تمارس ضد السكان الأصليين في البلاد.

6. بمناسبة مرور 10 سنوات على صدور قرار محكمة العدل الدولية بخصوص الجدار واعتبار سنة 2014 سنة التضامن مع الشعب الفلسطيني من قبل الامم المتحدة يدعو المؤتمر الى تعزيز حركة المقاطعة الدولية ويدعو القياادات الفلسطينية في ال 48 وال67 الى الطلب من الامم المتحدة بتنفيذ قرار المحكمة الدولية كما نطالب بفتح ملفات جرائم الحرب الاسرائيلية ضد الانسانية التي ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242149.75
BTC
0.53
CNY