الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 13:01

المصادقة على ميزانية العام 2014 لبلدية سخنين بعد إنسحاب أعضاء المعارضة

أمين بشير -
نُشر: 02/04/14 16:44,  حُتلن: 21:10

إفتتح الجلسة رئيس البلدية مازن غنايم ودعا الجميع للتصويت مع الميزانية لصالح أهالي سخنين

تحدث محاسب البلدية ميشيل غنطوس فأكد أن الميزانية تستجيب لجميع الشروط التي وضعتها الوزارة وأنها وضعت بعد الأخذ بعين الإعتبار ميزانية الأعوام السابقة وقدرة البلدية على الوقوف في تعهداتها المالية

سألت رئيسة المعارضة المحامية سمر أبو يونس المحاسب عن الوضع المالي لبلدية سخنين مع نهاية العام 2013

إستنكر رئيس البلدية قيام المعارضة بتأخير إرسال رسالة حول تحفظاتهم على الميزانية إلى ما قبل ساعات قليلة فقط من جلسة الميزانية مع أن إقتراح الميزانية موجود بين أيديهم منذ أسابيع

المحامي شادي خلايلة:

لم يتم إرفاق جميع المستندات الواردة في تعليمات وزارة الداخلية لتحضير ميزانية للعام 2014

توجد مبالغ تصل إلى قيمة 650,000 شيكل تتعلق في المياه والمجاري وردت على أنها دخل للبلدية رغم أن البلدية ممنوعة من جباية هذه المبالغ لأنها تابعة لإتحاد مياه الجليل

أقر المجلس البلدي في مدينة سخنين، مساء أمس الثلاثاء، في جلسة غير عادية، ميزانية البلدية لعام 2014 بإجماع كل أعضاء الإئتلاف البلدي البالغ عددهم عشرة أعضاء مع الرئيس، وبإمتناع أعضاء المعارضة عن التصويت وخروجهم وإنسحابهم من الجلسة بعد دقائق من بدايتها.

إفتتح الجلسة رئيس البلدية مازن غنايم ودعا الجميع للتصويت مع الميزانية لصالح أهالي سخنين. ثم فتح المجال أمام عضو البلدية مدين أبو صالح رئيس لجنة المالية لتقديم تقريره حول توصية اللجنة بإقرار الميزانية بعد أن أجرت اللجنة عليها بعض التعديلات. ثم تحدث محاسب البلدية ميشيل غنطوس فأكد أن الميزانية تستجيب لجميع الشروط التي وضعتها الوزارة، وأنها وضعت بعد الأخذ بعين الإعتبار ميزانية الأعوام السابقة وقدرة البلدية على الوقوف في تعهداتها المالية ومصاريفها ومدخولاتها.

ثم بدأ أعضاء المعارضة بطرح الأسئلة على محاسب البلدية وعلى رئيس البلدية. فسألت رئيسة المعارضة المحامية سمر أبو يونس المحاسب عن الوضع المالي لبلدية سخنين مع نهاية العام 2013. فأكد لها المحاسب ورئيس البلدية قائلا: "أننا حتى الآن أنهينا العام الماضي بعجز يبلغ حوالي 2.3 مليون شيكل، وأننا بإنتظار منحنا هبة الموازنة من الوزارة عن العام الماضي والتي تبلغ حوالي 3.5 مليون شيكل، وبذلك سنكون قد أنهينا العام الماضي بفائض في الميزانية". ثم وجه المحامي شادي خلايلة عن قائمة الجيل الجديد إستفسارا عن "طلبهم السابق بإجراء تعديلات على خانة الميزانية التي نفذت بشكل فعلي عام 2013 والتي كانت منتقصة في إقتراح الميزانية، وأنه من غير المعقول أن ترفق هذه القائمة اليوم في وقت جلسة البلدية التي تناقش موضوع الميزانية وأنه كان ينبغي إعدادها من قبل ليدرسوها". فكان رد المحاسب ورئيس البلدية: "أن القائمة أرفقناها اليوم بناء على طلبكم وكنا ننتظر إعدادها واليوم فقط تم تجيزها". وبالمقابل إستنكر رئيس البلدية قيام المعارضة بتأخير إرسال رسالة حول تحفظاتهم على الميزانية إلى ما قبل ساعات قليلة فقط من جلسة الميزانية، مع أن إقتراح الميزانية موجود بين أيديهم منذ أسابيع. ثم تسائل أعضاء المعارضة عن "الحاجة والضرورة لتعيين 12 وظيفة جديدة في بلدية سخنين في الوقت الذي لا تزال فيه البلدية تعاني من عجز مالي كبير" حسب وصفهم. فكان رد رئيس البلدية: "أن معظم هذه الوظائف قائمة بالفعل وليست جديدة".

عدم التصويت على الميزانية
فسأل أعضاء المعارضة هل معاش مدير مكتب الرئيس جديد أم قديم؟ فقال الرئيس: "هذا معاش سكرتيرة الرئيس؟ هل تستكثر معارضة سخنين على رئيس البلدية أن يكون له سكرتيرة؟ في الوقت الذي أرى فيه رؤساء مجالس محلية أصغر بكثير من سخنين ووضعها المالي صعب جدا يعيّنون سائقين ومساعدين ومستشارين لهم أقوم أنا مازن غنايم بتوفير كل شيكل على بلدية سخنين وأهل سخنين ولا أضع عندي في مكتبي برادا للماء حتى أوفر ثمنها على أهالي سخنين؟ أتستكثرون أن يكون لي سكرتيرة أو مستشارا؟ كيف تريدون رئيس بلدية بدون سكرتيرة؟". ويقول عضو إدارة البلدية محمد زبيدات: "لقد إفتعل عضو المعارضة فضيل زبيدات نقاشا حادا وأمر كل أعضاء المعارضة بالإنسحاب من الجلسة وعدم التصويت على الميزانية، فإنسحب جميع أعضاء المعارضة من الجلسة دون إعتراض أي منهم، وذلك في خطوة بدت واضحة للجميع أنها مخطط لها مسبقا، حتى يخرجوا من جلسة الميزانية دون التصويت عليها". وأضاف محمد زبيدات رئيس قائمة الإعتصام خلال خروج أعضاء المعارضة من الجلسة: "سجلوا عندكم في العناوين: معارضة سخنين تهرب من التصويت على الميزانية. لم يناقشوا ميزانيات التربية والتعليم والرفاه الإجتماعي التي تبلغ حوالي ثلثي الميزانية والتي تصب في صالح أبنائنا الطلاب وفي صالح العائلات المستورة. بل جاءوا ليبحثوا عن أشياء هامشية وإجرائية لتبرير عدم تصويتهم على الميزانية. المعارضة في سخنين هربوا من مسؤولياتهم تجاه بلدهم وتجاه طلاب المدارس وتجاه العائلات المستورة ولم يصوتوا على الميزانية". وعقب إنسحاب المعارضة من الجلسة صوت جميع أعضاء الإئتلاف على إقتراح الميزانية وتم إقرارها. رد المحامي شادي خلايلة عضو قائمة الجيل الجديد المعارض قائلا: "إنسحابنا من الجلسة هي لجوء رئيس البلدية إلى التصويت ومحاولته كم أفواهنا وإدارة الجلسة بشكل غير قانوني".

ميزانية البلدية 
وفي رد من المحامي شادي خلايلة عن قائمة الجيل الجديد بخصوص جلسة بحث الميزانية قال لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: "أنه في يوم 1/4/2014 قمنا بتقديم مكتوب خطي لرئيس بلدية سخنين من خلاله عرضنا تحفظاتنا على الميزانية المقترحة لعام 2014 بالإضافة إلى تحفظات كثيرة تم توثيق قسم منها في محاضر جلسات لجنة المالية من يوم 22/3/2014 ويوم 27/3/2014 والمكتوب الخطي المرفق لردي هذا، ومنها أنه لم يتم إرفاق جميع المستندات الواردة في تعليمات وزارة الداخلية لتحضير ميزانية للعام 2014، وأنه توجد مبالغ تصل إلى قيمة 650,000 شيكل تتعلق في المياه والمجاري وردت على أنها دخل للبلدية رغم أن البلدية ممنوعة من جباية هذه المبالغ لأنها تابعة لإتحاد مياه الجليل وهذا بحسب تعليمات المستشار القضائي للحكومة، كما أن إقتراح الميزانية لعام 2014 ( القديم ) الذي إستلمته لجنة المالية وتم مناقشته خلال جلستين للجنة المالية في بلدية سخنين من يوم 22/3/2014 ويوم 27/3/2014، تبين أنه يحتوي في داخله على ميزانية صرفت فقط حتى شهر أكتوبر لسنة 2013 وليس لكل السنة المالية وعلى زيادة في رواتب بعض الموظفين بشكل غير معقول بالإضافة إلى 12 وظيفة جديدة من بينها وظيفة مستشار رئيس البلدية، وظيفة مدير مكتب رئيس البلدية وظيفة مشتري، مساح لقسم الجباية ونصف وظيفة في قسم الجباية ونصف وظيفة حارس للبلدية ووظائف أخرى في قسم الهندسة كما هو وارد في الإقتراح المرفق لردي هذا، مع العلم أن الأمور التي تتعلق بالمياه والمجاري إنتقلت من قسم الجباية في البلدية إلى إتحاد المياه وأن الأمور التي بالمشاريع والبنى التحتية التي تتعلق بالمياه والمجاري إنتقلت أيضا إلى إتحاد المياه، فلماذا يتم توظيفات إضافيه لهذه الأقسام مع العلم بأن مثل هذه الوظائف ستثقل على ميزانية البلدية التي أضيف إلى عبئها المالي عجز مالي من السنة الماضية 2013 مبلغ 2,535,000 شيكل وبالرغم من العجز المالي المتراكم حتى شهر 9/13 والذي يبلغ 28,993,000 شيكل والقرض الذي يبلغ 47,519,000 شيكل وقد تحفظنا على إقتراح الميزانية وذكرنا في جلسة المالية من يوم 27/3/2014 بأنه إن كان هنالك أموال لا بد من صرفها فيجب صرفها على التربية والتعليم والرفاه الإجتماعي".

إعتراضات
وأضاف خلايلة: "وبالإضافة إلى ما ذكر قلنا بأن الموعد الأخير لتقديم الميزانية هو في يوم 31/1/2014 وأنه لم يتم تقديم أية وثيقه من وزارة الداخلية لتمديد المدة للجنة المالية. وفي اليوم نفسه 1/4/2014 في الساعة السادسة والنصف إنعقدت جلسة المجلس البلدي بحضور كافة الأعضاء، لبحث وإقرار ميزانية بلدية سخنين لسنة 2014 وعند حضورنا للجلسة تم تسليمنا جزء جديد ومعدل من إقتراح الميزانية لسنة 2014 من قبل محاسب البلدية، وفي بداية الجلسة إعترضنا على مناقشة إقتراح الميزانية المعدل الذي إستلمناه في بداية الجلسة والذي يحتوي على 25 صفحة لأن جميع المبالغ الموجود فيه معدلة ولا يمكن دراسته ومعرفة ما فيه خلال الجلسة، كذلك لأنه ووفقا للقانون يجب عرض أي تعديل على إقتراح الميزانية على لجنة المالية لمناقشته وبعد ذلك يتم عرضه على المجلس البلدي لكي يتسنى لباقي الأعضاء الإطلاع على ملاحظات أعضاء لجنة المالية وبحث الميزانية التي يجب أن يخصص لها 3 ساعات على الأقل وذلك وفقا للمادة 48، من الإضافة الثانية من قانون البلديات، وطلبنا من مستشار البلدي إبداء رأيه القانوني إلا أن الرئيس منعه من الكلام، الأمر الذي يخالف المادة 5 من قانون السلطات المحلية ( إستشارة قانونية ) وخلال إبداء تحفظاتنا أمام المجلس البلدي تم مقاطعتنا من قبل رئيس البلدية ورشقنا بإتهامات بأننا فقط نريد أن نسجل أسماءنا في البروتوكولات للإعلام لا غير، وعند ردنا عليه آثر رئيس البلدية بأن يرفع صوته بصورة متعمدة لكي يمنعنا من الكلام ويدعي بأن ليس في مكتبه براد مياه وبأنه يحق له تعيين مستشار للرئيس ومدير مكتب للرئيس وكل والوظائف التي أرفقت لإقتراح الميزانية وعند ذلك قام فضيل زبيدات بالرد على أقوال الرئيس وما كان من الرئيس إلا أن يلجأ للإعلان عن التصويت ويقول: "هذا الموجود وصوتوا"، وكرد فعل طبيعي إنسحبنا من الجلسة لأنه لا ولن نقبل سياسة كم الأفواه وإنهاء الجلسة من دون نقاش موضوعي وهذا السبب الأساسي لإنسحابنا من الجلسة".

وتابع خلايلة بقوله: "وردا على ما ورد عن محمد زبيدات من قائمة الإعتصام بأننا هربنا من التصويت على الميزانية ولم نناقش ميزانية التربية والتعليم والرفاه الإجتماعي بل جئنا لنبحث أشياء هامشية وإجرائية لتبرير عدم التصويت على الميزانية، وبأننا هربنا من مسؤولياتنا إتجاه طلاب المدارس وإتجاه العائلات المستورة. فإنني أقول له لماذا أثرت الصمت عندما لجأ رئيس البلدية للتصويت لكي يمنعنا من الكلام ولماذا لم تمنعه، كما أن الحري بالأخ محمد زبيدات بدلا من أن يهاجمنا ويسارع للصحافة أن يرجع إلى محاضر جلسات المالية والمكتوب من يوم 1/4/2014 وأن يتحرى الصدق والحقيقة وليرى بأم عينه إهتمامنا بالتربية والتعليم والرفاه وليس في الوظائف. وأيضا أقول لمحمد زبيدات - مسؤول التربية والتعليم، ماذا فعلتم بطلبي منك ومن وأعضاء آخرين مسؤولين في الإدارة بخصوص معالجة موضوع الأرصفة في الحي الغربي، إبتداء من مدرسة النجاح إلى حي الورود حتى تصل الشارع الرئيسي والتي يغزوها العشب ولا تصلح للمشي، بينما طلابنا يضطرون للمشي في وسط الشارع ؟ ماذا فعلت إدارتكم للمحافظة على حياة طلابنا ومنع الخطر عنهم؟ وماذا عن الروضات؟. قضية أن مكتب الرئيس لا يوجد فيه ماء، يكفيني أن أوجه متصفحي مواقع النتلانت المحلية بأن يطلعوا على الصور المنشورة في عنوان المصادقة على الميزانية وغيرها الخاصة في جلسات البلدية وإستقبالات الضيوف والتي حسب مصروفات البلدية لعام 2013 بلغت ما يقارب ال- 41,000 شيكل، هذا وسنتوجه للمحكمة لإلغاء الجلسة لعدم قانونيتها، وسنبقى العين الساهرة على مصلحة سخنين وأموالها".

مقالات متعلقة