الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:02

عَوَض حَنـّـــا يكتب أشعاره على منبر العرب.نت

كل العرب
نُشر: 31/03/14 18:13,  حُتلن: 08:21

 1.
بقلم: عَوَض حَنـّـــا-ألرّامَة
لكل العرب في جمـــــــــيع أنحــــــاء الوطن العربي وخصوصًا للذين يحاولون

طمس جــذورهم العربيَّة الصلبة والأصيلة في الداخل:

لقد قرأتُ في هذا الموقع كما في موقع كل العرب بيان تحـــذيري أقرَّهُ مجلس

رؤساء الكنائس المسيحيَّة يومي 11 و 12 الجاري بخصوص قانون الكنــيست

الجديد عن الفلسطينيين المسيحيين في إسرائيل, مؤكدين أنهم من أقحـاح

العرَب ولن يسمحـوا باللـُحمةِ المتماسكة منذ مئات السنين بين أبناء الشعب

العربيّ الواحد أن يَمَسوا أو يُشوِّهوا الحقائق . وإني لستُ مِمَّن يتدخلون في

السياسةِ والخوض فــــيما قد يسبب فرقة ً بين أبنـاءَ شعبي َ الواحد المتحِد,

وأتركُ السيـاسةَ لمن هو منغمسٌ فيها, ولكن استوقفني ما قــــــــــــاله عضو

الكنيست ليفــــــــين أنَّ المسيحيين ليسوا عرَبًا, كما وأوجه تعلـــيقي هـــذا

للذين يتسـابقون لفصل شعبنا الموحَّد على جمـــــيع أطيافه ونُحَلهِ بدون أن

يقرأوا التــاريخ المُشرِّف للمسيحيّين فأقول:

إنَّ المسيحيينَ العرَب يا سادة يا كِرام هم من أقحاح العرَب من جنــــــــــوب

الجزيرة العربيَّة ومن اليمن بالذات والغساسنة تواجدوا حتى قبل المــــــيلاد

بِ 100 عــــــــــــــــــام على الأقل واعتنقــــوا المســـيحية المـونوفوزيَّة في

أوائل القرن الخــــــــامس للمــيلاد بعد أن اتجهوا شمالاً بحثًـًـــا عن الخضرة

والماء بعد انهيار سد مأرب في القرن الثـــــــالث للمـــــيلاد, ولقد استقبلت

القبيلتان المسيحيَّتان الأوس والخزرج أبناء الأزد الكهلانيَّتان القحطانيَّتــــــــان

النبي العربي محمد صلعم في هجرته للمدينة ونصَروهُ.

كما أنَّ للمسيحـيين دورٌ هامٌّ في الثقافة والأدب العربي والجمــــيع يعلم من

هم اليازجيين والمعلوفيين والبستانيـــــين وغيرهم في لبنــان وغيرهــا, كما

أنَّ لهم أدوارٌ بطوليَّة في الدفاع عن الأوطان وجميعكم يذكر الشهـــيد البطل

جول جمّــــــــــال, ومـــيشيل عفلق وكمال ناصر ,ود. جــورج حَبَش والمفكِّر

إدوارد سعـــــــيد والمَطران غريغوريوس حجّار والإكسرخــوس الخوري يعقوب

الحنا الرماوي وفايز الصايغ-مندوب فلسطين في الأمم المتحدة الذي تصدّى

لأبي إيبن في الأمم المتحدة بلغته العبرية ولكنتهِ وغيرهم الكثييرون , كمــا

أنَّ لهم أدوار أخـرى مهمة بمئات الشخصيّـات في العلـوم والاختراعات وبنـاء

اقتصـــــــاد البلاد وفي الذرة والفضاء لا مكـــــــان لذكرها الآن.

وللتوضيح, أودُّ الإشارة هنا للذين سيحاولـــــــون الاصطيـــاد في الميــــــــاة

العَكِرة, بأنَّ كَون الغساسنة الكهلانيــــــــين القحطانيين كانوا متحالفــين مع

البيزنطيين ضد أبناء عمهم اللخميـين المناذرة المسيحيــــــــــين الكهلانيــين

القحطانيين أيضًا والذين اعتنقــــــــوا الإسلام بعد الفتح العربي وتحالفــوا مع

الفرس, لا يعني بالضرورة أنهم ليســــــــوا عرَبًا, وبالضبط كما نرى اليوم دوَلاً

عربية تتحالف مع الغرب ضد أبناء شعبها الذين يحافظــــــــون على عروبتهم

الأصــــــــيلة بالتحالف مع أطراف أخرى.

أمّا صاحب الغبطة بطريركنا الموَقر فؤاد طوال فهو عربيٌّ أصـــــــــــيل وعائلة

طوال هي من إحدى الفروع الكثيرة لقبيلة العُزيزات المسيحيَّة الأردنيّة التي

استقبلت القـــائد العربي خالد ابن الولــــــيد وطلبت أن تحــــــارب معه ضد

البيزنظيين في معركة مُؤتة المشهــــورة سنة 630 م. وكانت موافقة النبي

العربي لذلك, إذ قال لخــــالد إنْ لم يحاربـــوا هؤلاء الرجــال البـــــواسل معك

بقلتكم ضد ما يزيد عن أل 100 ألف من البيزنطييـين ستغلبـون.

وانتصر العرَب رغم قلتهم, وبعد هـــــــــذه المعركة أسمـــــــــــــــــاهم النبي

محمد صلعم "ألعُزيزات" لأنهم كانـوا مِن عُزَيزاتهِ, وكلمة عُزيزات مشتقة من

فعل عَزَّ وعزيز وتعنـــــــي ألأقوياء الذين لا يُغلبون أبدًا.

فهل عَرَفَ السيِّد ليفين الآنَ وعرَفَ غيرُهُ من أبنـــــــاء شعبي جذورنا العربيَّة

الأصـــيلة وأننا من أقحـاح العرَب؟؟

وبهذه المناسبة, لا يسعني إلاً أن أحيّي وأجزلُ شكري لجميع أعضاء مجلس

الكنــــائس الكاثوليكيّة وعلى رأسهم غبطة البطريرك العربي الأصـــــــــــــيل

فؤاد طوال بطريرك القدس والأراضــــــي المقدسة وسيادة المَطران بـــــولس

ماركــــــــــوتسو النــــــــــــــــــائب البطريركي العـــــــــــام على هـذا الموقف

المُشرِّف وعلى مواقفَ وطنيَّة مُشرِّفة كثيرَة أخرى في الدفـــــــاع عن الحق

ووحدة شعبنا لذا, ارتأيتُ أن أضعَ نصبَ أعيُنِكم قصـــــــــــيدتي التي ألقيتها

وأهديتها لغبطته أثناء تدشينه لكنيسة اللاتين في الـرّامة بعد ترمـــــــيمها

تكريمًا وإجلالاً لغبطتهِ, آملاً أن تنالَ استحسانكم.

في الرابع عشر مِن آذار سنة 2014

2. غبطة البَطريَرك فُؤاد طو ال

حَلَّ "الفُـــــــــؤادُ" بــــــــــرامَِتي يَتجَلَّلُ وَالجِذرُ يَعْرُبُ,وَالجُمـــــــــــــوعُ تـُهَلِّلُ

وَالكُلُّ مُغتَبِط ٌ, قـــــــــدومُ "طِـــــوالِنا كَرَمٌ وَفيضٌ بالشعـــــــــــــور ِيُسَجَّلُ

وَالـــــــرّامَة ُ انطلقتْ تعـــــــانَقَ أَهلـُها دُرْزِيّ ُ مُسْلِمُ, وَالجَمـــــــــــيعُ يُقَبِّلُ

أَهْلاً بـــــراع ٍ فـــــــيهِ رَمْزُ كَـــــــــــرامَ حـــــــــــام ٍ لِمَقدِسِنا وَجُهْدُكَ يُبْذَلُ

أَهْلاً ببَطْرَكِنـــــــــا بكُلِّ مُـــــــــــــرافِق بمَشـايخ ٍ برِجـــــــــال ِ دِين ِ تـُفضِّلُ

برَئـــــــيس ِ مَجْلِسِنا أرَحِّبُ شــــــاكِرًا وَبــــــــراهِباتٍ, وَالضُّيـــــــوفُ تـُُكَمِّلُ

بِالأَهْل ِ, لم أَنسَ المَجــــــالِسَ راعِيَة ْ كَشـّـــافَة ٌ بعُــــــــــــروضِها تتفعَّلُ

بَلَدُ الجـلــــــــيل ِ تَجَمَّلَتْ بمُـــــــرورِكَ فِي بَحْر ِ زَيتــــــون ٍ بـِجِذر ِ يُغَـَلغِلُ

وَكَأَنَّهُ يُلْقِـــــــــي التَحِيَّة َهـــــــامِسًا أنســـــــامُهُ اعْتلـَّتْ بـِعِطْركَ تـُقبـِلُ

أَنتَ المُنــــيفُ كمـــا العَفـــــيفُ وبَيْتُ كُلّ ُالبُيـــــــــوتِ وَأَنتَ فِـــيها تؤََهِّلُ

نَسْلُ العُزَيْزاتِ سَلِــــــيلُ غَسـاسِنَةْ أَزْرُ النَّبِـــــيِّ بمُــــــــــــؤْتةٍ وَتـُبَسِّلُ

هُزِمَ البِزَنْط ُ برَغم ِكُثر ِجُــــــــنودِهِمْ أرِّخهُ تـــــــــاريخًا رجــــالُكَ قاتـَلــوا

وَعِــــــزازُ تَعْنِيْ فِي المَعـاجِمِ ِ قُوَّة ٌ فافخَرْ بِقَـَومِكَ فِي المَعـارِكِ أذهَلوا

إسمٌ مُسَمَّى, فِـي الشدائِدِ عِزْوَة ٌ بهِمُ الشَّهـــــــامَة ُبالمُروءَةِ عامَلوا

أََلأَزْدُ رَبْعُكَ والعُــــــــــــــــروبَة ُدَمّكَ وَعَقــيدَة ٌ فــــــــيها المَحَبَّة ُمَنهَلُ

وَبمـــادَبا زُرِِعَتْ جُــــــذورُكَ أَثمَرَتْ مِنْكَ عَطايــــــــــاكَ لِشعْبِكَ تحْمِلُ

وَالأَرْضُ بالفسَيْفســـــــــاءِ تَرَصَّعَتْ مِنْ رافِدَيْنِ ِ إلى كِنـــــــانَة َ تُجْمَلُ

بخَــــــــــرِيطَةٍ شُهِرَتْ وَرَسْمُ أَزاهِر ٍ بصَلــــــــيبها وَهِـــــــــلالِها تَتجَمَّلُ

أُمَوِيّ ُجــــــامِعُها يعـــــــــانِقُ أُختَهُ الجارَة ْ,كنــيسَة َجِرْيِسَ المُتَمَثـِّلُ

بِمَعــــــالِم ِالتّـــــاريخ ِ يَفْخَرُ أَهلـُها "وَطِــــوالُ" أَعــــــــلامٌ لها تتظَلَّـلُ

أَنْتَ الفُـــؤادُ فَفِــيكَ إسْمُكَ راسِخ ٌ وَالعَولُ أنتَ نَصــــــــــيرُنا المُتأمَّلُ

وَالتاجُ عِنْـــــــوانٌ لِمُلْكِ يَســــوعِنا تـــــــــاجٌ بِأَشـــــواكٍ عَلَتهُ يُكَلـَّلُ

قَبـِلَ العَـذابَ على الصلـيبِ لأجلِنا وَفِداؤُهُ سَبَقٌ يَــــــــدينُ وَيَشمَلُ

تقنــــا لِيَوم ٍ نَلْقَ فِـــــيهِ تَبــــــارُكًا وَمُناوَلَة ْتُزْكِي الصّّـُــدورَ فـَتُعْسَلُ

بكَنـــــيسَةٍ فِــــــيها تَجَدَّدَ شَكْلـُها مِنْ نـــورِ فـادينا, الشُّموعُ تُشَعَّلُ

وَبِهِمَّةِ الأَخْيـــــــار ِ نَشكُرُ جُهْدَهُمْ وَالأَكْرَمــــونَ نـــــــوافِلٌ تتسَلسَلُ

وَقفتَ فِي رومــــا وَقلتَ مُطـــــالِبًا بِحُقوق ِشَعْبٍ في الشقاءِ مُثـَقـَّلُ

وَفِي سِنـــودُس ِ كُنْتَ أَوَّلَ قـــائِل ٍ بَلَدُ المَســــــــيح ِ وَشَعْبُها يَتَقلـَّلُُ

أَلَمٌ تسَبَّبَ فِي الشَّبِــيبَةِ ضِــيقَة ٌ هَجَرُوا البِلادَ وَالمَنــــاصِبَ أشغلوا

وَِبُزوغُ فَجْر ٍســــادَ ظُلْمُ ظَــــلامِهِ فـــي أرض ِ سِلـْم ٍ وَالدِّمـاءُ تُبَلـِّلُ

نادَيتَ في القُدْس ِالشـريفِ بلَيلةٍ مِـيلادُها الفـــادِي, المَحَبَّة ُ تعْدِلُ

وَحُلــولُ مُثْلَى دَوْلَتَيْن ِ وَقُدْسُهــا إحدى, لِعــاصِمَةِ السَّـلام ِ تُجَلـَّـلُ

مَنْ قـــــالَ إنَّ الشعْبَ يَهْجُرُ بَيتَهُ فالشَّعْبُ هُجِّرَ لِلرُّجـــوع ِ تـَضلـَّلوا

هَلْ لِيْ مَكانٌ, لا مَكــــانَة َ تُرْتَجَى وَالحَقّ ُ ضـــاعَ وَفِي بِــلادِيَ رُحَّلُ

"إقرثْ وَبِرْعِمُ" أَلدَّلِــــــيلُ بِظُلْمِهِمْ سِتّــونَ عـــــــامًا وَالقَرارُ يُمَتطـَـلُ

وَألأربعـــونَ تضاعَفت بألـــــــــوفِها مِنْ "بَيْتِ جــالا, ميتشيغانْ تَتَقَبَّلُ

فَإذا استمرَّتْ هِجْرَة ٌلِشبــــــابِنا لا يَبْقَ مِنْ شعْبِـي هُنــــا مُتحَمِّلُ

ألقاسطـــون بـِمَسْجِدٍ بـِشَــريفِنا عَبِثــــــوا, وَيَـومُ الحَشْرِ قدْ يَتعَجَّلُ

وَالطــارئُ المُتكــــــاثِرُ المُتطـــاوِلُ عـــاثَ الفَســـادَ بِأرضِنا وَسَيَرحَلُ

باقونَ فيها والبَنــــــونُ نَبـــــــاتُها وَجُدودُ عُرْب ٍ بالصخـــــــور ِتـَجَبَّلوا

وَسَنَزْرَعُ الخَيراتِ جِذرُ حَصــــيلِه أغـــراسُ زيتــــــون ٍ, وَسِلْمُِ يُؤَصِّلُ

وَعَلامَ أَطمــــاعٌ, لأَجل ِ حِجــارَةٍ تَبقـَى, وَإنسُ يَمـــــــوتُ لا يَتنَصَّلُ

يَبْقى السَّلامُ لِشعْبهِمْ وَلِشعْبِنا حَلّ ٌمُؤَكَّدُ وَالعَــــــــــــدالَة ُ أفـَضّلُ

هـــذا يُحَقَّقُ بالتَّكـــــافؤ ِ وَالثِّقَة ْ أللهُ حُبّ ٌوَرضـــــــــــــــــاهُ سَنَقبَلُ

غَسّانُ, يَعْرُبُ فِي دِمــائيَ واحِدٌ مَعْ مَعْنِ ِ,عَدْنـــــــــان ٍ فَلا تتفصَّلُ

عِيسىْ,مُحَمَّدُ في التسامُحِ ِإخوة ٌ وَاللهُ وحْدَتنــــــــا فــــــــــلا نَتبَدَّلُ

بهُداهُ نبقى في التــآلُف ِ لـُحْمَة ســــارَ البَنـــــونُ كَنهْجِنا وَتعَلـَّلوا

يا بَطْرِيَرْكَ القدْسِ ِمِنْكَ مَـــــواقَفٌ فِي الأَهل ِ آمــــالٌ وَأَنتَ تـُمَثــِّــلُ

نُهْدِي الفُؤادَ إلى الفُــؤادِ مَشاعِ والشُّكرُ عِرْفــــــانٌ وَأنتَ مُجَمِّــــلُ

قمْتَ بِدَوْرِكَ أَكْمَلٌ مُتَكـــــــــاملٌ دَوْرٌ مُشَرِّفُ تَبْقَ فِـــــيهِ تـُوَصِّــــلُ

بَلَدُ النبُوءَةِ شعْبُها مُتَمــــــاسِكٌ وَبَقـــــــــاؤُهُ عَدْلٌ وَِجُهدُِكَ فـَيصَلُ

في العاشِر ِمِنْ نيسان سَنة 2012

( أُلْقِيَتْ وَقُدِّمَتْ لِغِبْطَةِ البَطرِيَرْك فُؤاد طوال بمُناسبة زيارتِهِ الأولى للرامَة وتجديد تكريسهِ

للكنيسَة بعدَ ترميمها وَذلِكَ بتاريخ الواحِدِ والعِشرينِ مِن نيسان سَنة 2012)

تفسير الكلمات في قصيدَة غِبطَة ِ البَطر ِيَرْك فؤادطوال بحسب تسلسل الأبيات
يتجلل = يتعظَّم , يتكرَّم .
المُنيف = المُرْتَفِع المُشر ِف .
المَنْهَل = المَوْرِد , مَوْضِع الشُرْب .
عَلَم (ج) أَعلام = المنارة, سَيِّد القوْم , الجَبَل الطويل . (وعنيتُ هُنا بأنَّ البطريرك بصفاته الحميدة, العظيمة والمشرفة مَعالِمَ تاريخ بلدَتهِ التي تتظلَّل هيَ به كونه أعلامًا ويُنيِرُ عليهِا وعلى أَهلها, بِوَصفي لَهُ بالجبل الطويل وبالمنارة).

النافلة (ج) نوافِل = ما تفعله مما لم يُفرَض ولم يجب عليك فعله, ألعطايا
القاسط(ج)القاسطون = اي يحيد عن الحق ,الجائر, المِعْوَج .
يومُ الحَشر = يوم البَعْث أو يوم القيامة .
الطارئْ (ج)الطارِئون = جاءَهُم فجأة ً ومن بعيد أي سكان البلاد الغير أصليين .
يَتجَبَّل = يسكن فيه ويصبح قوي كالجبَل.
الحصيل = النَبْت , والحصيلة= الاسم من تحصيل أي ما حصَّلت.
يُؤَصِّلُ = يُجَذر ويصبح له أصل .
تتفصّلُ = تنْفَصِل بعضها عَن بعض (أي أنَّ الدَم الواحِد لا يمكن أن يُفصَل ).
علَّلَ = (الشيء) تمَسَّكَ بِه.
الفَيْصَل = الحاكِم , القاضي , القضاء بين الحق والباطِل


موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة