الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

أسوار عكا تكرم الشاعر سليمان دغش والباحث رشيد الحجة يزور الجليل

كل العرب
نُشر: 26/03/14 12:18,  حُتلن: 12:20

الأديب محمد علي سعيد:

مسيرة العطاء للأسوار في احتفالات اليوم الوطني للثقافة تتواصل وتتوج بهذا الاحتفال التكريمي للشاعر سليمان دغش

اختتمت في مدينة عكا أواخر آذار الجاري، احتفالات اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية-يوم ميلاد شاعر فلسطين العظيم محمود درويش، بأُمسية مُضيئةٍ واحتفالٍ دافئ، امتزج فيها العرفان للموقف الوطني الثابت للإنسان الفلسطيني مع مسيرة العطاء والتميز والإبداع في ظلال الشعر الجميل والموقف الأصيل. وتم تكريم سفير فلسطين في حركة الشعر العالمي الشاعر سليمان دغش الذي حملَ مشاعر التجلي والوفاء لكوكبة من المبدعين الذين أكدوا في كلماتهم ومداخلاتهم على تميز الشاعر والالتزام بموقف وطني ثابت.



افتتح الاحتفال وتولى إدارته الشاعر معين شلبية، عضو إدارة الأسوار ورفيق درب المحتفى به، بكلمة شاعرية رصينة رزينة، مرصعة بأحلى عبارات الوفاء لشاعر وطني، قبضَ على جمرةِ الوعي وارتقى فضاءِ الإبداع وحلقَ في أجواء الشعر الجميل، وارتقى ليصبحَ سفير فلسطين في حركة الشعر العالمية ويشارك في مهرجانات دولية وعالمية وعربية في المغرب وتونس والأردن ومصر وفلسطين.

الأديب محمد علي سعيد قدم تحية الأسوار التي كان لها شرف إصدار أولى إبداعات المحتفى به بعنوان "هويتي الأرض" في سنوات السبعين من القرن الماضي ورحب بالجمهور الكريم مؤكدًا أَن مسيرة العطاء للأسوار في احتفالات اليوم الوطني للثقافة تتواصل وتتوج بهذا الاحتفال التكريمي للشاعر سليمان دغش وتوقف عند محطات في إبداع وتميز دغش الشعري. الشاعر فاضل علي أهدى الحاضرين قصيدة جميلة عبر من خلالها عن تميز الشاعر دغش.

رئيس اتحاد الكتاب العرب في الداخل، الشاعر سامي مهنا، توقف أمام معاناة الشاعر المحتفى به في مسيرة النضال الوطني من اجل شعبه الفلسطيني، وأكد اعتزاز اتحاد الكتاب بدور المحتفى به شاعرًا مبدعًا ومناضلاً وطنيًا. وقدم الدكتور بطرس دلة مداخلة نقدية قيمة عن شعر سليمان دغش وتطور القصيدة في أعماله الشعرية معبرًا عن اعتزازه وتقديره لإبداع دغش الشعري ومسيرته الوطنية. وقدم الكاتب عبد الخالق أسدي تحية دافئة عبر من خلالها عن تقديره واعتزازه بالشاعر المحتفى به.

وبمشاعر الوفاء أزجى الشاعر الشكر والعرفان للقائمين على الاحتفال مؤسسة الأسوار التي نشرت غالبية أعماله الشعرية الإبداعية وللأهل والأصدقاء والزملاء من أهل المغار الكرام، رئيس المجلس المحلي ونوابه والعائلة المحترمين والزملاء من الكتاب والمبدعين وخاصة اتحاد الكتاب العرب. وألقى الشاعر المحتفى به سليمان دغش باقة من قصائده.

الباحث رشيد الحجة يزور الجليل 
يلتقي الباحث الفلسطيني المعروف الكاتب رشيد الحجة الأهل والأصدقاء بدعوة من مؤسسة الأسوار في عكا يوم السابع من نيسان وسيقام له حفل استقبال بمناسبة صدور موسوعته الهامة الموسومة، السويد والقضية الفلسطينية في ثلاثة أجزاء. يحاور الدكتور بطرس دله عضو إدارة الأَسوار الباحث خلال حفل الاستقبال فيما يرحب الكاتب يعقوب حجازي بالضيف الكريم. ولد الباحث رشيد الحجة عام 1946 في مدينة صفد الفلسطينية وتخرج من كلية الآداب بجامعة دمشق عام 1970. يقيم في السويد مند عام 1979 وعمل مترجمًا محلفًا بين اللغتين العربية والسويدية عام 1994 وفي التلفزيون السويدي حتى عام 1996. كتب العديد من المقالات والدراسات في الصحف العربية والسويدية. نشرت له الأَسوار للأبحاث الفكرية والثقافة الوطنية عدة مقالات هامة. صدرت له موسوعة في ثلاثة أجزاء بعنوان السويد والقضية الفلسطينية عن منشورات شرق برس للدراسات.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241053.02
BTC
0.53
CNY