الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

حيفا: أسبوع التراث الفلسطيني في الكلية الأرثوذكسية

كل العرب
نُشر: 26/03/14 10:48,  حُتلن: 10:49

حبيب شحادة حول أهمية الموسيقى في مجتمعنا من الناحية الثقافية والاجتماعية وأساسيّات الموسيقى وعلاقتها بالتفكير الرياضي

الشاعر مروان مخول ألقى محاضرة حول الشعر الحديث وألقى مجموعة من أشعاره وتطرق لأهمية اللغة العربيّة والحفاظ عليها

عممت الكلية الأرثوذكسية في حيفا بيانا جاء فيه: "نظمت الكليّة الكلية الأرثوذكسية في حيفا، أسبوع التراث الفلسطيني الذي شمل العديد من النشاطات المميّزة. استهلّ الأسبوع بمحاضرة قدمها الأديب محمد علي طه تطرّق من خلالها لرحلته مع الكتابة، مع التعليم والتربية، وسرد قصص من واقعه المعاش، وكيفية التعليق على النصوص المقروءة والتطرق لما يصبو إليه النّص. نشاط آخر كان محاضرة قدّمها حبيب شحادة حول أهمية الموسيقى في مجتمعنا من الناحية الثقافية والاجتماعية، وأساسيّات الموسيقى، وعلاقتها بالتفكير الرياضي وتأثيرها على الدماغ. محاضرة أخرى قدمها الشاعر مروان مخول حول الشعر الحديث، ألقى من خلالها مجموعة من أشعاره وتطرق لأهمية اللغة العربيّة والحفاظ عليها".

وتابع البيان: "وعرض المخرج عصام بلان فيلمه الوثائقيّ "جارة الكرمل" وحاور الطلاب بالنسبة لعملية إنتاج الأفلام وأهميتها محليًا. المصور محمد بدارنة حاضر أمام الطلاب حول أهمية التصوير الفوتوغرافي والتوثيق في حياة الشعوب. الفنان ولاء سبيت وفرقته قدموا عرضا للأغاني والرقصات الشعبية في ساحة المدرسة. أيضًا، عُرض فيلم "30 آذار" للمخرج نضال بدارنة، حيث عرض الفيلم لقاءات مع شخصيات عايشت أحداث يوم الأرض، وتخلل العرض حوار مع المخرج. واستضافت الكليّة أيضًا نائلة زيّاد، زوجة الراحل توفيق زيّاد، والتي تحدثت أمام الطلاب عن توفيق زيّاد القائد، والمناضل، والأب والشاعر، وألقت بعضًا من قصائده وأنشدت مع الطلاب قصيدة "أناديكم". المؤرخ أحمد مروات قدّم محاضرة حول أهمية التوثيق للحفاظ على التاريخ، وعرض مستندات وصورًا للقرى والبلدات الفلسطينية. كما تمّ عرض مسرحية "حرية" للفنان إياد شيتي، وفيلم "خمس كاميرات مكسورة".
"
إضافة للمحاضرات السابقة، قام طلاب من الكليّة بتقديم محاضرات للصفوف المختلفة. الطالبة يارا جابر قدمت محاضرة عن الشاعر الراحل محمود درويش. الطلاب أمير حداد، ولؤي مرعي وهدى صلح قدموا محاضرة عن يوم الأرض. الطالبان عدي منصور وبشير صباح قدما محاضرة عن عام 1948 وما سبقه من أحداث. الطالبان أمير عزام وفراس عبيد قدما محاضرة عن أحداث تاريخية مرّ بها الشعب الفلسطيني قبل عام 1948 وحتى يومنا هذا. الطالبة أسيل غضبان قدمت محاضرة عن قرية الكويكات المهجرة. كما أقيم معرض للكتاب في مكتبة الكليّة، وأديرت ورشات عمل ونقاش بموضوعي الهوية والطائفيّة، وقامت كل شريحة بتزيين الصفوف وفق المواضيع التالية: أدب وشعر، عادات وتقاليد، مسرح وأفلام وأحداث تاريخية.

الطالب فراس عبيد رئيس مجلس الطلاب في الكليّة عقّب على نشاطات "أسبوع التراث الفلسطيني" بقوله: "كان الأسبوع غنيًا بالفعاليات والمحاضرات التثقيفيّة والتي زوّدت الطلاب بمعلومات هامة عن تاريخ شعبنا الفلسطيني، ومن هنا أؤكد على دور الكليّة الأساسي في تعزيز وعي الطلاب ومعرفتهم بتراث وتاريخ شعبهم، ولا سيما أن المناهج التدريسية تفتقر تلك الأمور" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة