الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 09:01

بيروت محاصرة بين قتلى وجرحى

العرب
نُشر: 09/05/08 10:40

* مجلس الأمن الدولي يدعو جميع الأطراف اللبنانية إلى الهدوء وضبط النفس


تواصل سماع دوي الأسلحة الرشاشة والانفجارات بعيد منتصف الليلة الماضية بشكل متقطع في بيروت عقب اشتباكات دامية بين أنصار المعارضة والموالاة أوقعت عددا من القتلى والجرحى تضاربت الأنباء بشأن عددهم، فيما تواصل التصعيد السياسي برفض المعارضة ممثلة بحزب الله وحركة أمل مبادرة عرضها زعيم تيار المستقبل سعد الحريري لحل الأزمة. 
ونقلا عن مصادر طبية لبنانية فانه قد تم مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 15 آخرين بالمواجهات المسلحة. في حين نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية في العاصمة سقوط عشرة قتلى وعشرين جريحا في الاشتباكات. 



وشملت اشتباكات الليلة الماضية منطقة كورنيش المزرعة ومار إلياس ورأس النبع والبسطة والنويري وعين التينة، واستخدمت فيها بشكل مكثف الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية. 
وقد اتهم مصدر في تيار المستقبل منتصف الليلة الماضية عناصر مسلحة في حزب الله باقتحام مراكز تابعة له تعنى بالعمل الاجتماعي في عدد من أحياء بيروت، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عنه، طالبا عدم ذكر اسمه. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن مقاتلين من حزب الله اجتاحوا على الأقل خمسة مكاتب تابعة لتيار المستقبل، كما أضرمت النيران في العديد من السيارات والمحال، وفرّ عشرات المدنيين المذعورين من مناطق المواجهات. 
واندلعت الاشتباكات المسلحة بعد دقائق من مؤتمر صحفي للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله هدد فيه بقطع اليد التي ستمتد إلى سلاح حزبه والمقاومة، وأعقب ذلك كلمة لزعيم تيار المستقبل النائب سعد الحريري عرض فيها مبادرة من عدة نقاط لحل الأزمة.
وقد قوبلت هذه المبادرة على الفور بالرفض من قبل المعارضة، ونقلت قناة المنار عن مصدر بالمعارضة رفضه جملة وتفصيلا "أي أفكار لإنهاء الصراع بخلاف تلك التي اقترحها الأمين العام لحزب الله في وقت سابق".
هذا، ودعا مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف اللبنانية إلى الهدوء وضبط النفس والعودة إلى الحوار السلمي لحل الأزمة. وأعرب في بيان تلاه المندوب البريطاني والرئيس الحالي للمجلس جون سويرز عن دعم الدول الأعضاء للمؤسسات الدستورية بهذا البلد. 
كما أعرب المجلس عن "قلقه العميق حيال المواجهات والتوتر الراهن في لبنان، بما فيها قطع الطرق وإغلاق مطار بيروت الدولي". ودعا جميع الأطراف للعمل معا لانتخاب رئيس في إطار المبادرة العربية التي دعت إلى تنصيب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا في أسرع وقت ممكن.

تلفزيون المستقبل يوقف بثه والجيش اللبناني يحيط بمقره

وأفادت مصادر صحفية في بيروت أن بث قناة المستقبل التابع لتيار المستقبل توقف صباح اليوم ولمدة غير محددة. هذا، وكان الجيش اللبناني انتشر بكثافة حول مقر القناة، فيما لم تتواجد اية عناصر تابعة لحزب الله بالقرب من المحط. كما كثف الجيش من وجوده حول مقر الزعيم الدرزي وليد جنبلاط القريب من مبنى التلفزيون. وكان نديم الملا رئيس مجلس إدارة تلفزيون المستقبل قال إن مسلحين طوقوا مبنى المحطة وهددوا باقتحام المبنى إذا لم يتوقف البث.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241262.15
BTC
0.53
CNY