الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 06:02

فلسطينيات تعلن عن تنظيم مؤتمرها الاول لمناهضة العنصرية والابرتهايد

كل العرب
نُشر: 23/03/14 15:41,  حُتلن: 16:49

يعقد المؤتمر بالشراكة مع المبادرة الوطنية الفلسطينية والحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان

تبدأ سلسلة المحاضرات، بجلسة أولى مع البروفيسور آيلان بابيه في محاضره بعنوان " هل إسرائيل دولة ابرتهايد؟ " ومن ثم محاضرة للبروفيسور اسعد غانم

وصل لموراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن "فلسطينيات"- مجموعة من اجل حراك وطني ومدني ، جاء فيه ما يلي:"ضمن نشاطات حركة التضامن العالمية لمناهضة الابرتهايد الإسرائيلي ( IAW ) ، أعلنت فلسطينيات مجموعه من اجل حراك وطني ومدني والحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عن افتتاح مؤتمر مناهضة الابرتهايد الإسرائيلي في عكا يومي 27 و 28 من الشهر الجاري".

وتابع البيان:"ويفتتح اليوم الأول من النشاط ، الذي يبدأ يوم الخميس 27/3 الساعة الرابعة والنصف مساءا افتتاح معرض فوتوغرافي للمصورين والناشطين في فلسطينيات يوسف اغباريه من أم الفحم وابتسام سليمان من رام الله والذي يرصد ويسلط الضوء على قصص إنسانيه ، وأماكن مهدده بالتهجير والتهويد والهدم والاستيلاء عليها في العديد من المناطق الفلسطينية التي تعاني من ممارسات الاستعمار والابرتهايد. بعد ذلك وفي تمام الساعة السادسة مساءا يتم عرض فيلم " خارطة طريق إلى الابرتهايد" والذي يقارن بين نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا والنظام في البلاد، يليه نقاش وتعقيب حول الفيلم مع الصحفي جوناثان كوك ويختتم اليوم الأول بامسيه فنيه مع الفنانة سلام أبو آمنه".

وزاد البيان:"يفتتح اليوم الثاني من مؤتمر مناهضة الابرتهايد الإسرائيلي يوم الجمعة 28/3 الساعة الثانية والنصف بكلمات من المحامي جهاد أبو ريا ، المبادر والمنسق لفلسطينيات مجموعه من اجل حراك وطني ومدني، تليه كلمه للدكتور مصطفى برغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وكلمة للسيد جمال جمعه منسق الحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان ويكلل افتتاح اليوم الثاني من المؤتمر، بكونسيرت عود من عزف وتلحين الفنان رمسيس قسيس. تبدأ سلسلة المحاضرات، بجلسة أولى مع البروفيسور آيلان بابيه في محاضره بعنوان " هل إسرائيل دولة ابرتهايد؟ " ومن ثم محاضرة للبروفيسور اسعد غانم تحت عنوان " ابرتهايد أم أكثر "، وتدير الجلسة الناشطة في فلسطينيات سالي عزام.
الجلسة الثانية تضم عرض فيلم " حب في زمن الابرتهايد"، ونقاش حول قانون الجنسية والدخول إلى إسرائيل مع الناشطة في حملة حب في زمن الابرتهايد نجوان بيرقدار، والسيد تيسير خطيب من عكا، ليروي لنا عن الحملة القانونية والشعبية لمناهضة الحب في زمن الابرتهايد ، يدير الجلسة المحامي والناشط في فلسطينيات توفيق كناعنة. الجلسة الثالثة للمؤتمر تضم محاضرتين الأولى تحت عنوان " فلسطين بين الانفتاح والابرتهايد" والثانية للصحفي جوناثان كوك تحت عنوان " التهويد كابرتهايد"، يدير الجلسة البروفيسور اسعد غانم. ويختتم اليوم الثاني للمؤتمر بأمسية غنائية مع الفنانة أمل مرقس".

وأضاف البيان:"وفي حديث مع منسقة المؤتمر الناشطة في فلسطينيات هزار حجازي ، حول زمان ومكان المؤتمر، أكدت لنا أن اختيار موعد المؤتمر في هدا الموعد بالذات، له علاقة بيوم الأرض والدلالة الواضحة بين ما يمثله يوم الأرض من ذكرى لمجزرة في حق المواطنين الفلسطينيين ومصادرة الأراضي العربية وتهويد الجليل، كدلاله على سياسات وادوات نظام الابرتهايد الاسرائيلي في الاستيلاء والاعتداء على الانسان والارض بفلسطين. هذا بالإضافة إلى اختيار مدينة عكا لتكون حاضنة مؤتمر فلسطينيات الاول لمناهضة العنصرية والابرتهايد الإسرائيلي، هذه المدينة العربية العريقة التي تعاني من سياسات التهويد والتهجير والتطهير العرقي والثقافي بما في دلك المقدسات الإسلامية على مدى أكثر من 65 عام، هي مثال لما تتعرض له المدن الفلسطينية في ظل نظام الابرتهايد الاسرائيلي.
وأضافت الناشطة هزار حجازي، حول الشراكة في الدعوة للمؤتمر مع حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية والحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان ما هي إلا تطبيق لما آمنا ونؤمن به أننا شعب واحد ، ألمنا واحد ونضالنا واحد ضد نظام عنصري واحد، وهذا المؤتمر بمثابة تتويج لاستراتيجية جديدة في العمل الشعبي والنضال الشعبي المشترك.
وصرح الدكتور مصطفى ألبرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية أن هدا النشاط المشترك والدعوة المشتركة لمؤتمر مناهضة العنصرية والابرتهايد الإسرائيلي من مدينة عكا، هي دلالة على الارتقاء في التنسيق والعمل المشترك بين نشطاء المقاومة الشعبية ، والممارسة الفعالة نحو بناء أجندة وطنية موحدة ومقاومة شعبية موحدة وواسعة ضد الاستعمار والابرتهايد.
وأكد السيد جمال جمعه منسق الحملة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان، أن الشراكة في العمل والتنسيق مع مجموعة فلسطينيات كان مند بداية المبادرة لهده ألمجموعه. وهده الشراكة تعبر عن رؤية الحملة الشعبية لأهمية التنسيق والعمل المشترك نحو بناء حركه وطنية ومدنية فلسطينية مناهضة لنظام الفصل العنصري ومتحدية لجدار الفصل العنصري الذي يحاول أن يحولنا بواسطة أعمدة إسمنتية إلى شعبين. اليكم بعض الصور التي توثق نشاطات فلسطينيات في مناطق مختلفة والمناهضة لنظام الفصل العنصري وجدار الفصل العنصري ، من سياسات للاستيلاء على المقدسات والاوقاف الاسلامية في مدينة عكا الى الاغوار التي تعاني من الهدم والتعطيش والتجويع المستمر والى خان اللبن الذي يتعرض لمحاولات الاستيلاء عليه من قبل المستعمرين، ومن خلال اجهزة القضاء وسلطة الاثار والسياحة للاستيلاء عليه وتهويده بالرغم من ملكية السيد ابو جمال الشخصية عليه" إلى هنا نص البيان.

الصور تظهر بعض من نشاطات مجموعة مظاهرة فلسطينيات 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
231603.77
BTC
0.51
CNY