الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 10:02

المرأة والمرآة.. ما سر العلاقة بينهما؟

كل العرب
نُشر: 21/03/14 21:46,  حُتلن: 13:36

بحث بريطاني:

70 % من النساء اللواتي يستخدمن النظارات الطبية لا يحبذن النظر إلى أنفسهن في المرآة وهن يستخدمن النظارة الطبية

المرأة لا تحب النظر إلى المرآة وهي تبكي أو تضحك لأن البكاء يظهر عيوباً في العينين والضحك يظهر إن كانت هناك عيوب في الفم و60 % من النساء لا يحبذن النظر إلى أنفسهن في المرآة عند الاستيقاظ

النظر للمرآة هو من أحد أهم نشاطات المرأة اليومية منذ لحظة الاستيقاظ وحتى ساعة المنام. تنظر المرأة إلى المرآة؛ لتتأكد من أن ثوبها يليق بها، وتتأكد من أن مكياجها جميل وإلى ما هنالك. لكن هناك الكثيرات ممن لا يعلمن أن المرآة ليست تلك الصديقة الموثوق بها للمرأة.


صورة توضيحية 

معهد الأبحاث البريطاني بين في إحصائية أن المرأة تنظر إلى نفسها في المرآة بمعدل 38 مرة في اليوم، فيما ينظر الرجل إلى نفسه 18 مرة. والنتيجة هي أن المرآة ليست تلك الصديقة الموثوقة مائة بالمائة؛ لأنها تخدع أحياناً ولا تعكس الحقيقة كاملة.
بالنظارة الطبية غير وارد!

أكد البحث البريطاني أن 70 % من النساء اللواتي يستخدمن النظارات الطبية، لا يحبذن النظر إلى أنفسهن في المرآة، وهن يستخدمن النظارة الطبية؛ لأن ذلك يظهر بشكل أوضح تجاعيد الوجه أو أي عيوب أخرى. وأضاف البحث أن المرأة لا تحب النظر إلى المرآة، وهي تبكي أو تضحك؛ لأن البكاء يظهر عيوباً في العينين، والضحك يظهر إن كانت هناك عيوب في الفم. كما بين البحث أن 60 % من النساء لا يحبذن النظر إلى أنفسهن في المرآة عند الاستيقاظ.

توتر 75 % من النساء
وأضاف البحث البريطاني، أن هناك جوانب سلبية عديدة للصداقة بين المرأة والمرآة، ومن أهمها التسبب بالتوتر. والسبب هو تحليل المرأة لنفسها عبر المرآة لوقت طويل تتخللها لحظات، وهي تحب فيها نفسها، ولحظات لا تحب فيها نفسها. كما أن المرأة تغير رأيها بنفسها في كل مرة تنظر إلى نفسها عبر المرآة.

وأشار البحث إلى أن إعطاء المرأة رأيها بنفسها عبر المرآة يعتمد إلى حد كبير على حالتها النفسية. فإن كانت سعيدة فهي تجد نفسها جميلة، وإن كانت حزينة فهي تجد نفسها قبيحة. كما أن النظر إلى نفسها ثمانية وثلاثين مرة في اليوم يعني مرورها بحالات نفسية كثيرة، والشيء الرئيس في الموضوع هو أن المرآة لا تكذب أو تغير، بينما تعكس الحالة كما هي.

الخلل ليس في المرآة وإنما في المرأة
قال البحث البريطاني إن الخلل الذي تعكسه المرآة لا يأتي منها، وإنما من المرأة ذاتها. فالمرآة صامتة ولا تتحرك، بينما الذي يتحرك هو من ينظر إليها. وأضاف البحث أن النظر للمرآة لعشر دقائق متواصلة ربما يؤدي إلى تغيير المرأة رأيها بنفسها عشرين مرة. ويمكن أن يكون التفاوت كبيراً جداً في هذه الآراء الذاتية بشكل مقلق. ويمكن أن يمثل أحد الآراء القمة بالنسبة للمرأة، ولكن الرأي الأخير ربما يكون مخيباً لأمل المرأة بنفسها، وهنا تتكون عقدة خطيرة تتمثل في عدم حب المرأة نفسها؛ لخلل هي أوجدته في نفسها وليست المرآة.

النظر للمرآة كثيرا يسبب الاكتئاب
قال البحث البريطاني الذي أورد معلوماته نقلاً عن علماء نفسيين بريطانيين: إن النظر للمرآة قد يتسبب في إصابة المرأة بالاكتئاب؛ لأن التحليل النفسي الذي تجريه لنفسها عبر المرآة ليس دقيقاً. وأضاف البحث أن المرآة تشبه إلى حد كبير الصورة الفوتوغرافية. فهناك من تبدو أجمل في الصورة مع أنها ليست جميلة إلى حد كبير، وهناك جميلات لا تعكس الصورة جمالهن الحقيقي. والمرآة هي بمثابة صورة معكوسة، ولكنها تعكس الحركات أيضاً.

وجاء في البحث أيضاً أن الاكتئاب الذي تسببه المرآة ناجم عن عدم محبة المرأة نفسها كما هي. فإن كانت زائدة الوزن فإن المرآة لن تخبئ ذلك. ولكن مع ذلك فإن المرأة تنظر إلى نفسها مرات ومرات؛ ليتأكد العيب الموجود فيها، وهنا فإن المرأة تتأكد، وبشكل قاطع، أن الخلل الموجود فيها حقيقي.


مقالات متعلقة