الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:01

ترتيب الأبناء في الأسرة يؤثر في شخصيتهم

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 19/03/14 09:13,  حُتلن: 13:31

الابن البكر والابن الأوسط لا يتفوقان أبداً في ذات المهارات

الابن الأوسط يكون أكثر تعاوناً ومرونىة ولكن لا تزال لديه الصفات التنافسية ، كما أنه يهتم بقضايا العدل والإنصاف

يعتقد بعض الباحثين أن ترتيب الولادة مهم بقدر أهمية جنس الطفل وتقريباً بنفس أهمية عامل الوراثة . هذا لأنه يعود لنظرية الطبيعة مقابل التنشئة . فلا يوجد طفلان لهما نفس الأب والأم ، على الرغم من أنهما يولدان في نفس الأسرة . لماذا ؟ لأن الآباء يختلفون عن كل واحد من أبنائهم ، كما لا يأخذ أى طفلين فى أى وقت مضى نفس الدور فى الأسرة . على سبيل المثال ، إذا كنتِ الطفل الذي يعتني بالآخرين ، فهذا الدور يصبح محجوز باسمك بينما يمكن لأختك أن تكون أكثر الأخوة إنجازاً في الأسرة ، وهكذا .



اختلاف شخصية الآباء مع كل طفل

• كأم أنتِ تتذكرين أول أطفالك جيدًا : كنتِ تذهبين إليه في الليل للتأكد من أنه يتنفس في سريره ، فالطفل الذي أرضعتيه أو أحضرتِ له زجاجات الحليب الصناعي وكنتِ تحملينه طوال الوقت . هذا الطفل هو الطفل الوحيد الذي سوف يحظى بوالديه لنفسه تماماً ؛ على كل الأطفال الذين يولدون بعده .
• إذا كنتِ تفكرين في ذلك ، فالأبناء البكر يدخلون إلى أسرة من البالغين الذين يفتخرون بكل تقدم ويخشون عليه من كل إصابة محتملة. غالباً ما يكون الطفل الأوسط تحت سيطرة الطفل البكر ، لأنه أكبر سناً وأكثر حكمة وكفاءة . ومع وصول الطفل الجديد يكون الآباء قد أنهكوا وتصبح احتمالات تدقيقهم في أصغر الأمور قليلة إلى حد كبير . فمثلاً : أنتِ تعرفين أن طفلك لن ينكسر بسبب كدمة صغيرة ، وبالتالى ، يمكنك أن تكونين أكثر مرونة من حيث الاهتمام والانضباط فى التربية . ونتيجة لذلك ، يتعلم طفلك الصغير فى وقت مبكر صفات لفت الانتباه والترفيه عن نفسه .

الابن الأكبر : الأكثر إنجازاً
• الابن البكر وعادةً ما يكون يعتمد عليه ، موثوق به ومتفانٍ . يعتمد عليه والديه للمساعدة في رعاية إخوته الصغار ولديهم توقعات عالية منه . ونتيجة لذلك ، فإنه غالباً ما يختار مهن تتطلب المسئولية ، مثل الطب أو السياسة . وقد يجد الطفل الأكبر قواسم مشتركة مع الأطفال البكر الآخرين أكثر من إخوته . باعتباره الوالد الصغير ، ويحاول بالتالي الهيمنة والسيطرة على إخوته . فالمشكلة هى أنه عندما يصل الطفل رقم اثنين ، سوف يواجه أيضاً شعور الخسارة ، لأنه فقد مقعده على العرش العائلي، كما افتقد مكانه الخاص بالتفرد . وكل الاهتمام الذى كان حصراً له وحده ، فالآن يجب عليه مشاركته مع إخوته . وكثيرًا من الأحيان تتطور لدى الابن الأكبر سلوكيات جديدة ليحظى بالاهتمام ، مثل الأنين ، والإلحاح فى البكاء بقوة لكسب انتباه والديه .

الابن الأوسط : حمامة السلام
• الابن الأوسط يكون أكثر تعاوناً ومرونة ، ولكن لا تزال لديه الصفات التنافسية ، كما أنه يهتم بقضايا العدل والإنصاف . وفي الواقع ، فإن الابن الأوسط يختار دائرة من الأصدقاء الحميمين لتمثل له عائلة كبيرة . فمن هنا يجد الاهتمام الذي قد يفتقر إليه مع أسرته . لا تقلقلي على الطفل الأوسط فخصاله تؤهله ليكون بمكانة المشاهير فمن الأبناء الذين كان ترتيبهم الأوسط مثل أبراهام لينكولن ، جون كينيدي ، ونستون تشرشل ، بيل جيتس ، ودونالد ترامب وستيف فوربس . وعلى الرغم من أنهم يظهرون مهارتهم فى وقت متأخر ، لكن مهارات التفاوض لديه تؤهله للعديد من الوظائف التي تتطلب السلطة والحنكة فى التعامل، ووقتها سيحظى بكل الإهتمام الذي كان ينقصه.
• الابن البكر والابن الأوسط لا يتفوقان أبداً في ذات المهارات . فإن السمات الشخصية التي تحدد للطفل الأوسط عادةً ما تكون على العكس تماماً من تلك التى تميز إخويه الأكبر أو الأصغر سناً .

الابن الأصغر : روح الحفل
• الابن الأصغر يأتي في وقت قد تمكن الآباء من دورهم في الرعاية والتربية ، وبالتالي هم أكثر ليونة وتساهلاً معه ولا يدققون في كل صغيرة وكبيرة معه مثلما كانوا يفعلون مع إخوته الأكبر سناً . ولهذا يتعلم الابن الأصغر كيفية جذب انتباه الآخرين من خلال سحر شخصيته وقدرته الفذة أن يكون محبوباً . كما أن الطفل الأصغر بكون لديه مزيد من الحرية أكثر من أشقائه ، ولذا يكون بشكل أو بآخر أكثر استقلالية . فالطفل الأصغر أيضاً لديه الكثير من القواسم المشتركة مع أخيه الأكبر ، لأن والديهما أعطاهما كل واحد مكانة خاصة ، حتى لو كانت مختلفة ، ففي الأسرة . يتمتع الابن الأصغر باهتمام جميع أفراد الأسرة مما يعطيه إحساساً بالأمان والطمأنينة .
• وليس مفاجئًا أن نرى الطفل الأصغر في وظائف فى مجال الترفيه والفن والكوميديا ، والكتابة ، والإخراج ، والوظائف الإبداعية بصفة عامة . ولأنه كان الطفل الأقل مسئولية في أسرته فغالباً ما تعكس اختياراته العملية ذلك باختيار مجالات حرة ولا تتطلب مسئولية .

الابن الوحيد
• الطفل الوحيد يكبر وهو محاطاً بالكبار ، ولذا هو أكثر تكلماً وأكثر نضجاً من أقرانه . هذا يسمح له بتحقيق مكاسب في الذكاء والمهارات لتجاوزه حالة اختلافات ترتيب الولادة . وبعد ان يمضي الكثير من الوقت وحده ، فهو متمرس في الإبداع ، وواسع الحيلة ، كما أنه واثق ومستقل .
• فالطفل الوحيد لديه الكثير من القواسم المشتركة مع أولئك الأبناء البكر ، كما أنهم يتمتعون بمزايا الطفل الأصغر في عائلاتهم .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة