الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 08:02

اشتباكات مسلحة في شوارع بيروت

العرب
نُشر: 07/05/08 19:28

* السيدة فيروز احتجزت في مطار بيروت بعد وصولها مع فرقتها من امارة الشارقة.
* فنانو لبنان تواصلوا مع القادة السياسيين لتحرير السيدة فيروز والفرقة..
* بعد حصار دام ساعات
اخلاء فرقة السيدة فيروز من المطار بواسطة مدرعة.


وقعت اشتباكات مسلحة في ثلاثة من أحياء بيروت بين أنصار الحكومة والمعارضة لم تتوفر معلومات عن الخسائر التي نجمت عنها. وقد وضع الجو المشحون المصاحب للإضراب العمالي في لبنان هذا البلد على شفير الحرب الأهلية.



وذكر شهود أن اشتباكات بعضها بالأسلحة وقعت بين أنصار الطرفين في أحياء رأس النبع والنويري وبربور المتاخمة لشارع كورنيش المزرعة سمعت خلالها أصوات انفجار قذائف وأعيرة نارية لكنها ما لبثت أن خمدت بعد تدخل قوى الأمن والجيش.



وكانت قنبلة قد ألقيت في المنطقة ذاتها في وقت سابق خلال فعاليات الإضراب وأدت حسب مصادر أمنية إلى إصابة جنديين وثلاثة مدنيين.






وكان أنصار المعارضة قد انخرطوا منذ الصباح في الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام احتجاجا على تردي الوضع المعيشي وسط مساع للحكومة والقوى المساندة لها إلى إفشاله.


جنود لبنانيون في وضع تأهب خلال اشتباكات رأس النبع بين الموالاة والمعارضة

وقطع المحتجون طريق المطار الرئيسي والطرق الموصلة إلى قلب العاصمة بالأتربة والإطارات المشتعلة، كما أقفلت معظم المدارس وسط تركز للأنشطة الاحتجاجية في مناطق الوجود الديمغرافي لأنصار المعارضة.



ان طريق ظهر البيدر الموصل إلى دمشق قطعت بدورها بالإطارات المحترقة، أكدت أن عمليات إحراق أعلام للقوى السياسية المختلفة جرت في أنحاء عدة من بيروت.



وإن سلطات المطار ألغت ثلاثين رحلة قادمة إلى بيروت ومنطلقة منها في حين شارك عمال المطار نفسه في الإضراب لمدة 24 ساعة.



وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إن حجارة ألقيت على متاجر مما أدى إلى تحطم واجهاتها الزجاجية في ذات المنطقة التي شهدت في الأيام السابقة صدامات بين أنصار تيار المستقبل وبين أنصار حزب الله وحركة أمل.




انقسام ومطالبات
ويأتي الإضراب في ظرف حساس تنقسم فيه البلاد بين فريق 14 آذار الحاكم وآخر معارض داعم لتحركات النقابات ومطالبتها بتصحيح الأجور، ورفض الزيادة التي اقترحتها حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في اللحظة الأخيرة.



ورفعت الحكومة اللبنانية قبل يومين الحد الأدنى للأجور من 300 ألف ليرة (مائتي دولار أميركي) إلى 500 ألف (نحو 330 دولار) بغية الحد من تأثير ارتفاع تكاليف المعيشة، غير أن الخطوة لم ترض النقابات.



وكان قادة حزب الله والتيار الوطني الحر -وهما الطرفان الرئيسيان للمعارضة- قد دعوا أمس إلى المشاركة بكثافة في الأنشطة الاحتجاجية، في حين اعتبرت قوى 14 آذار الدعوة إلى الإضراب سياسية وطالبت الجيش وقوى الأمن بتحمل مسؤولياتهما ومنع التجمع أمام المطار والمصرف المركزي.



يشار إلى أن الحركة العمالية في لبنان منقسمة بدورها بين الاتحاد العمالي الذي تدعمه المعارضة وهيئة الإنقاذ النقابية التي تضم تشكيلات نقابية تعارض مواقفه.



انقاذ السيدة فيروز بعد محاصرتها في مطار بيروت

بعد مساع حثيثة تم اخلاء فرقة السيدة فيروز من المطار بواسطة "بولمان".. ونتيجة للاحداث التي تشهدها العاصمة اللبنانية حوصرت الفنانة فيروز  في مطار بيروت بعد ان وصلته بعد ظهر اليوم.
وقاتل وكالات انباء لبنانية أن هنالك معلومات وصلتها عن سعي المعارضة لتسهيل خروج السيدة فيروز وفرقتها من المطار بأسرع ما يمكن. وكانت الفنانة اللبنانية وفرقتها قد عادوا ظهر اليوم من امارة الشارقة بعد ان قدموا هناك عرضا لمسرحية "صح النوم" وكانت الانباء عن احداث اغلاق مطار بيروت قد وصلت الى السيدة فيروز بعد ان كانت على متن الطائرة ولم يكن مفر سوى الهبوط في العاصمة اللبنانية.


 

مقالات متعلقة