الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

اليكم حقائق مدهشة عن دماغ الرضع

أماني حصادية -
نُشر: 14/03/14 13:07,  حُتلن: 13:14

الرضع يقضون نصف وقت النوم في مرحلة حركة العين السريعة- المرحلة التي تحتوي على أكثر احتمالاً لرؤية الأحلام- مقارنة مع 25٪ فقط من الوقت للبالغين

يتعامل معظم الناس مع الرضع على أنهم أشخاص بلا عقل وبلا ذكاء. هذا التفكير أبعد ما يكون عن الحقيقة، وبفهم حقيقة ذكاء وكيفية تطور قدرات رضيعك العقلية، يمكنكِ تحفيزه بطريقة قد تزيد وتنمى ذكاءه بصورة أكبر.


صورة توضيحية 

دماغ طفلك أكثر نشاطاً من دماغك
•  الأطفال يولدون بكل خلايا المخ كاملة - حوالى 100 مليار. ولكن خلال السنة الأولى، تلك الخلايا العصبية تتصل مع بعضها البعض ضعف الوقت، مما يخلق تريليونات من نقاط الاتصال العصبي، التي هي الأساس لفهم طفلك للعالم من حوله. بعد 12 شهراً فقط، سوف يتضاعف دماغ طفلك في الحجم، ولذلك للاستفادة من هذا التطور السريع، عليك افساح المجال لطفلك للاكتشاف إلى أقصى حد ممكن (بينما في نفس الوقت إتاحة وقت لراحة الدماغ أثناء النوم واللعب الهادىء). مجرد مراقبة العالم من حوله يكفي لتحفيز دماغ الصغار.

الأحضان تزيد من حجم دماغ الرضيع
•  الأطفال الأصحاء الذين يتلقون الكثير من الطمأنينة والدعم من أمهاتهم أثناء الأوقات العصيبة، لديهم أدمغة أكبر من الأطفال الذين لا يحصلون على قدر كافي من رعاية واهتمام الأم. فحصت دراسة نمو الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة والتوتر ووجدت أنه يكون أكبر وأفضل بدنياً بين الأطفال الذين تلقوا باستمرار الدعم والمحبة من أمهاتهم، وخاصةً أثناء حالات الضغط والقلق العالية.

دماغ الرضيع يشبه دماغ الكلب
•  الرضيع لا يفهم حتى الآن اللغة، وبصره ليس حاد جداً، يمكنه التركيز فقط على الأشياء في غضون ثمانية إلى 12 بوصة منه، مثل وجهك عندما تحملينه. لذا فحديثي الولادة يعتمدون على الرائحة، كما الكلاب بمعنى الاعتماد التام للتعامل مع عالمهم. وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة الذين يشمون رائحة حليب أمهاتهم، عند سحب الدم الدوري عند الطبيب، كانوا أقل قلقاً من الرضع الذين تعرضوا لرائحة حليب ثدي أم أخرى. ووجدت دراسة أخرى أن الأطفال الرضع الذين يبكون، يهدأون أسرع إذا ما منحوا ملابس لها رائحة الأم، بالمقارنة بمنحم ملابس بدون وجود رائحة. نصيحة: دماغ طفلك مبرمج للتفاعل مع رائحتك، لذلك لا تخفيها باستخدام المستحضرات والعطور الثقيلة.

رضيعك حالم
•  الرضع يقضون نصف وقت النوم في مرحلة حركة العين السريعة- المرحلة التي تحتوي على أكثر احتمالاً لرؤية الأحلام- مقارنة مع 25٪ فقط من الوقت للبالغين. بينما لا أحد يعرف ما يحلم به الأشقياء الصغار، لكن المحتمل أن أحلامهم بصرية فقط لأن ليست لديهم القدرة حتى الآن على فهم للغة.

ذاكرة رضيعك أفضل من ما تتصورين
•  جزء الدماغ المسؤول عن الذاكرة يكون قد اكتمل بمقدار 40٪ في الأطفال حديثي الولادة، وسيكمل تطوره بالكامل حوالي 18 شهراً من العمر. وهذا هو السبب في أن المولود الجديد يعرف صوت أمه وأصوات أخرى قد سمعها كثيراً في الرحم. حيل الذاكرة: في خلال شهر واحد، يمكن لطفلك تذكر الوقت الذي تطعميه فيه في العادة وسيبدأ توقع أن يكون هناك رضعة في تلك الأوقات.
• عند أربعة أشهر، يمكن لطفلك تمييز وجهك من بين الكثير من الأشخاص. هذه الذاكرة الناشئة هي السبب في الالتزام بإجراءات روتينية في أوقات معينة من اليوم وتكن مفيدة جداً. مثلاً تحميمه ثم قراءة كتاب قبل النوم، سوف يذكر طفلك أن النوم يأتي بعد ذلك.

دماغ طفلك ينتبه لكل شيء
•  توصيلة دماغ طفلك تختلف عند الولادة من وقت ما يكتمل نمو الدماغ بشكل تام. لذلك فهو ينتبه لكل ما يدور حوله ولا يستطيع حجب الضوضاء والمحفزات من حوله.
•  هذا يجعل طفلك كثير التشتت بأقل الأشياء، حتى ملمس السجاد من تحته، ويجعله أقل تركيزاً مما قد يؤدي إلى النزق والبكاء. إذا أردتِ إرضاع طفلك أو وضعه للنوم، تأكدي من إخلاء المكان من مسببات الضوضاء والحفاظ على الهدوء التام في الغرفة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة