الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

للأم: المعلومات التي يجب معرفتها قبل إختيار حضانة طفلك

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 12/03/14 16:11,  حُتلن: 19:43

عزيزتي الأم:

من الهام جدًا أن تتأكدي أنه يمكنكِ التواصل مع العاملين بالحضانة في وقت تواجد طفلك بها سواء من خلال التليفون أو وسائل التواصل الإجتماعي

إختيار حضانة لطفلك، أمر بالغ اﻷهمية، ليس فقط ﻷنه ﻷول مرة سيبتعد عنكِ لعدّة ساعات في اليوم و يحتك بأناس وأشخاص أغراب. ولكن عليكِ أن تكوني مطمئنة جدًا للمكان الذي سيتواجد به طفلك واﻷشخاص العاملين به.. خاصة إذا كان طفلك في سنّ صغير لا يستطيع التعبير عن نفسه بالكلام بشكل جيد. حتى تتجنبي مواقف الحضانات المزعجة و ﻷنه بالتأكيد لا شيء أغلى من سلامة أطفالنا.. إليكِ النصائح التالية:


صورة توضيحية

إعرفي كل شيء عن الحضانة التي ترغبين في إلحاق طفلك بها:

•  المكان: يفضل أن تزوريه مرة أو مرتان على اﻷقل لمعرفة الطريق بسهولة وهل آمن أم لا؟ هل يمكنكِ الوصول لطفلك في أي وقت قبل موعد إنتهاء الحضانة مثلاً؟ هل المكان قريب أم بعيد عن سكنك بالطبع لا يفضل اﻷماكن البعيدة للطوارئ، هل المنطقة السكنية آمنة أم لا.. وهكذا.

•  ساعات عمل الحضانة: وهذا يعتمد عليكِ إذا كنتِ ترغبين في إلحاق طفلك بيوم كامل بالحضانة/نصف يوم/أيام معينة في اﻷسبوع/ إشتراك شهري أو أسبوعي.

•  اﻷنشطة والخدمات التي تقدمها الحضانة: تعليمية أم ترفيهية فقط؟

•  سنّ وعدد اﻷطفال الذين يلتحقون بها: حتى لا تتفاجئي أن طفلك أصغر من اللازم وسط اﻷطفال أو أكبر منهم وبالتالي لا يحظى بالرعاية الكافية والمطلوبة لسنة والصداقات والتطور الإجتماعي المرغوب من تواجده بالحضانة، أيضًا تأكدي أن عدد اﻷطفال ملائم لتواجد طفلك.

•  العاملين بالحضانة: هل عددهم كافي لتغطية عدد وإحتياجات الصغار، تأكدي أنهم على دراية وخبرة عالية بالتعامل مع اﻷطفال في سنّ طفلك، هل لديهم شهادات معتمدة، أن الدادات بالحضانة يتعاملون مع اﻷطفال برفق ونظافة فائقة، تأكدي من توافر عوامل السلامة واﻷمان للصغار من تأمين للأبواب والشبابيك، كاميرات مراقبة، نوعية اﻷرضيات واﻷلعاب.. تأكدي أن كل شيء كما ينبغي أن يكون، أيضًا يفضل أن تسأليهم ههل لديهم صندوق إسعافات أولية للصغار؟ هل مدربين على القيام بمثل هذه الإسعافات إذا تعرض طفلك لاقدر الله ﻷي مشكلة.

• التواصل معهم: من الهام جدًا أن تتأكدي أنه يمكنكِ التواصل مع العاملين بالحضانة في وقت تواجد طفلك بها، سواء من خلال التليفون أو وسائل التواصل الإجتماعي.

•  النظافة: هل اﻷطفال يجلسون في مكان نظيف، هل الحمامات نظيفة، هل اﻷلعاب و اﻷدوات المستخدمة للأطفال نظيفة أم مهملة؟

•  اﻷمان: إسألي هل يوجد مكان لوضع إحتياجات الطفل الشخصية من الملابس و أدوات الطعام مثلاً.

•  التغذية وصحة طفلك: إعرفي من سيقوم بإطعام طفلك؟ هل عليكِ تجهيز وجباته بالمنزل، كم مرة سيقومون بإطعام الطفل وهل سيحصل على فترة قيلولة في منتصف اليوم وأين؟ هل يوجد طبيب للحضانة أو حتى طبيب في محيط مكان الحضانة؟

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة