الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

ما هي أسباب إصابة الأطفال بمرض الحساسية؟

كل العرب
نُشر: 10/03/14 13:58,  حُتلن: 08:05

أسباب حدوث الحساسية:

الأجسام المضادة التي يصنعها الجهاز المناعي تجد المسببات الحساسية فتقوم بتنبيه الخلايا الدفاعية التي تطلق بدورها مواد كيميائية مثل الهيستامين تسبب الالتهاب فيظهر سيلان للأنف وتورم في الممرات الأنفية والاحتقان وتضيق الأنسجة المحيطة بالأوعية الدموية الصغيرة فتخرج السوائل من هذه الأوعية

تشير الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أنه ما لا يقل عن 50 مليون شخص يعانون من الحساسية، وهي تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، إلا أن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من البالغين.


صورة توضيحية

تتواجد مثيرات أو مسببات الحساسية في كل مكان نعيش فيه، وأكثر المثيرات شيوعاً هي غبار الطلع والسجاد والعشب وعث الغبار والعفن، فعند دخول مثير الحساسية يبدأ جهاز المناعة بصنع أجسام مضادة، التي تعمل للتخلص من مثير الحساسية مما يسبب ظهور أعراض الحساسية.

أما أسباب حدوث الحساسية؛ فإن الأجسام المضادة التي يصنعها الجهاز المناعي تجد المسببات الحساسية، فتقوم بتنبيه الخلايا الدفاعية التي تطلق بدورها مواد كيميائية مثل الهيستامين تسبب الالتهاب. فيظهر سيلان للأنف وتورم في الممرات الأنفية والاحتقان وتضيق الأنسجة المحيطة بالأوعية الدموية الصغيرة فتخرج السوائل من هذه الأوعية.

ومن العوامل المسببة للحساسية:

العامل الوراثي : عندما يعاني كلا الوالدين من الحساسية فإن فرصة إصابة ابنهما بالحساسية بنسبة 75%.
التعرض لمسببات الحساسية.

ولمنع ظهور الحساسية، تجنب مسببات الحساسية قدر ما تستطيع، وخلال موسم الحساسية، القيام بحمام قبل الذهاب إلى النوم، وتنظيف البيت مرتين في الأسبوع يساعد على خفض المواد المسببة للحساسية.

ومن أهم العلاجات الخاصة بالحساسية: "مضادات الهيستامين، مضادات الاحتقان، قطرات العيون، وبخّاخ الأنف".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة