الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 10:01

اضراب في لبنان وقطع طريق مطار بيروت

العرب
نُشر: 07/05/08 09:54

تشهد مناطق عديدة في لبنان إضرابا استجابة لدعوة الاتحاد العمالي العام احتجاجا على الأوضاع المعيشية في البلاد والسياسات الاقتصادية للحكومة. وقام متظاهرون منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء بإغلاق طريق مطار بيروت وطرق أخرى في العاصمة بيروت وحولها.
ويأتي تنفيذ الإضراب رغم قرار الحكومة الثلاثاء برفع الحد الأدنى للأجور من 200 دولارا إلى 330 دولارا في الشهر، ويطالب الاتحاد برفع الحد الأدنى للأجور إلى 600 دولارا شهريا.
وقد اتخذت القوى الامنية اجراءات امنية مكثفة وانتشرت آليات الجيش وقوى الامن الداخلي عند المفترقات.



وشمل قطع الطرقات طريق مطار رفيق الحريري الدولي الرئيسية حيث وضع عشرات الشبان سواتر ترابية واطارات مشتعلة كما افاد شهود عيان.
وارتفعت في سماء العاصمة سحب الدخان الاسود من الاطارات التي اشعلت في عدة شوارع بما فيها تلك المحيطة بوسط بيروت التجاري حيث السراي الحكومي وخيم اعتصام المعارضة المستمر منذ اكثر من سنة.
وقال مصدر ملاحي في المطار الذي يقع بمحاذاة ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله احد اقطاب المعارضة ان الطائرات الخاصة الصغيرة نقلت من مدرجات المطار الى مطارات مجاورة. ولم تعلن الشركات عن الغاء رحلاتها رغم ان وصول الموظفين بدا قليلا.
واعلن موظفو المطار من جهتهم انهم سيتوقفون عن العمل بين الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (السادسة ت.غ.) و 00،15 (00،12 ت.غ.).
سحب سوداء تغطي العاصمة
وتنقل محطات التلفزة مشاهد شاحنات ترمي الاتربة في وسط الشوارع وصور سيارات محترقة الى جانب الاطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات.
ويأتي الاضراب على خلفية ازمة سياسية حادة تتواجه فيها المعارضة التي تدعم تحرك الاتحاد العمالي والموالاة التي تتهمها باستخدامه لغايات سياسية مما يثير تخوفا من حدوث اعمال شغب.
وكان الاتحاد العمالي رفض قرار الحكومة برفع الحد الادنى للاجور من 300 الف ليرة لبنانية (200 دولار اميركي تقريبا) الى 500 الف (330 دولارا) واعطاء علاوات على الرواتب وتقديم مساعدات لطلاب القطاع العام معتبرا ذلك غير كاف.
ودعا حزب الله جميع اللبنانيين الى المشاركة في تحركات الاربعاء. واعتبر الحزب في بيان ان هذه التحركات "هي صرخة بوجه الانهيار المنهجي الذي سببته الحكومة غير الشرعية".



والحركة العمالية في لبنان منقسمة بين الاتحاد العمالي الذي تدعمه المعارضة وهيئة الانقاذ النقابية التي تضم تشكيلات نقابية تعارض مواقفه.
وتتهم الموالاة المعارضة ب"تسييس" التحركات المطلبية.
واعتبرت قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية ان الدعوة الى الاضراب  هي "دعوة سياسية تندرج في اطار خطة تقويض الدولة لصالح بناء دولة حزب الله".
ولا يزال لبنان يعاني من فراغ في سدة الرئاسة منذ تشرين الثاني /نوفمبر الماضي رغم الوساطات الاجنبية والعربية، بسبب استمرار الخلاف بين الموالاة المدعومة من الغرب والمعارضة المدعومة من سوريا وايران.
توتر مع حزب الله
ومن ناحية أخرى أعلن حزب الله الثلاثاء ايضا أن أمينه العام حسن نصر الله سيعقد مؤتمرا صحفيا الخميس للرد على القرارات الحكومية المتعلقة بشبكة الاتصالات التي يملكها الحزب وإقالة مدير الأمن في مطار بيروت.
وكان مجلس الوزراء اللبناني قد قرر في اجتماع مطول امتد للساعات الأولى من صباح الثلاثاء إعفاء الجنرال وفيق شقير من مهامه كمدير الأمن في مطار بيروت على خلفية اتهامات لحزب الله بوضع كاميرات مراقبة في المطار وإقامة شبكة اتصالات خاصة به في لبنان.
ووصف بيان المجلس إقامة حزب الله لشبكة اتصالات خاصة بأنه " اعتداء على سيادة الدولة والمال العام".
وقال وزير الإعلام غازي العريضي الذي تلا البيان إن جميع المتورطين في مد تلك الشبكة سيتعرضون لملاحقات قضائية.
وأوضح الوزير اللبناني أنه تم فتح تحقيق قضائي في موضوع كاميرات المطار مؤكدا أن الجنرال وفيق شقير أعيد إلى الجيش.
ورفض العريضي في تصريحاته للصحفيين تأكيدات لنعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله بشأن موضوع شبكة الاتصالات والكاميرات، وقال إن الحكومة ستسلم الجامعة العربية وثائق تبرهن على تورط إيراني في الموضوع

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241186.15
BTC
0.53
CNY