الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 08:02

لماذا تنضج الفتيات الصغيرات في وقت مبكر جد؟

كل العرب
نُشر: 07/03/14 09:14,  حُتلن: 07:49

كلما زاد مؤشر كتلة الجسم للفتيات فوق 50 مئويا كلما زادت احتمالات نمو الثدي مبكراً أيضا وخلصوا إلى أن ارتفاع كتلة الجسم هو أقوى مؤشر لظهور نمو الثدي مبكراً

تقول الدكتورة إليزابيث تومبسون، التي كرست حياتها المهنية لصحة الثدي، "من الصعب جدا تحديد سبب نمو اثداء الفتيات في سن مبكرة خصوصا وأن سن البلوغ لم يتغير". من ناحية اخرى تقول كيم غروستاس، مؤسسة منتجات العناية بالبشرة Good For You Girls ، التي تهدف إلى إبقاء الفتيات بعيدا عن المواد الكيميائية المسببة لزيادة الهرمونات اثناء مرحلة نمو الجسم، " غالبا ما تظهر الاثداء في نفس موعد الدورة الاولى ولكن تطور الثدي الآن يحدث قبل عامين تقريبا من البلوغ".

الفتيات اللاتي يصلن إلى سن البلوغ أسرع من أقرانهن قد يجدن أنفسهم في خطر متزايد للاصابة بالاكتئاب وتدني احترام الذات.

فما هي الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة ؟

نشرت دراسة في طب الأطفال على الانترنت في نوفمبر 2013 إلى أن ارتفاع كتلة الجسم يعد عاملا رئيسا في نمو وظهور الصدر مبكراً .

ووجد الباحثون أنه كلما زاد مؤشر كتلة الجسم للفتيات فوق 50 مئويا، كلما زادت احتمالات نمو الثدي مبكراً أيضا. وخلصوا إلى أن ارتفاع كتلة الجسم هو أقوى مؤشر لظهور نمو الثدي مبكراً.

وبينما تعتبر البدانة "السبب الرئيس" الا ان هناك عوامل أخرى مساعدة. تقول الباحثة الدكتورة مارسيا هرمان جيدنز، تتضمن العوامل الاخر تناول حمية غنية باللحوم، تناول حمية منخفضة بالألياف، انخفاض مستوى النشاط ، العائلات التي تعاني من توتر عالي، غياب الأب، ومستحضرات التجميل التي تغلب عليها الهرمونات وبعض المواد الكيميائية، واختلال الغدد الصماء.

هل يجب أن نشعر بالقلق؟

يشير الباحثون في هذه الدراسة أن الأطفال ينضجون بسرعة بسبب تداعيات سريرية هامة. من وجهة النظر الاجتماعية ، الفتيات اللاتي يصلن إلى سن البلوغ ابكر من أقرانهن قد يجدن أنفسهم في خطر متزايد للاصابة بالاكتئاب وتدني احترام الذات، الامر الذي يمكن أن يجعلهن أكثر عرضة للعزلة أو الانخراط في تعاطي المخدرات أو حتى الجماع في سن مبكرة.

بالاضافة الى ذلك يمكن أن يسبب النمو المبكر للثدي زيادة عامل خطر الاصابة بسرطان الثدي والمبايض ، ويعتقد أن هذا يرجع إلى التعرض لفترات طويلة من هرمونات المبايض.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة