الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:02

كيف تعرفين أن لبن الرضاعة الطبيعية كافي لطفلك ؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 06/03/14 11:14,  حُتلن: 11:49

كثيرًا ما يتردد في ذهن اﻷمهات أسئلة حول كمية الرضاعة وعدد الرضعّات اللازمة للطفل و هل أخذ ما يكفيه بالفعل أم مازال جائعًا؟

في اﻷيام اﻷولي بعد الولادة تبدأ اﻷم في محاولات الرضاعة الطبيعية مع صغيرها ، وبالرغم من أن حديثي الولادة غالبًا ما يفقد بشكل طبيعي من وزنه في اﻷيام الأولي ( من 250 : 350 جرام ) .. إلا أن الأمر ليس متعلقًا بعدد الرضعات الطبيعية أو كمية حليب الثدي . وكثيرًا ما يتردد في ذهن اﻷمهات أسئلة حول كمية الرضاعة وعدد الرضعّات اللازمة للطفل و هل أخذ ما يكفيه بالفعل أم مازال جائعًا؟


صورة توضيحية

إليكِ العلامات التي توضح أن طفلك قد حصل على كفايته من حليب الثدي أثناء الرضاعة :
1. إذا كان طفلك يتناول رضعته كل ساعتين تقريبًا أي حوالي من ست إلى ثماني مرات في اليوم خلال الأسبوعين الأولين أو الأسابيع الثلاثة . فالساعتان هما فترة هضم حليب الثدي وعادة ما تصل عدد الرضعّات إلي 15 مرة في أول 4 أيام بعد الولادة ثم تستقر على العدد السابق ذكره .
2. الشعور بليونة وفراغ الثدي بعد الرضاعة دليل على أن طفلك تناول ما يحتاجه بالفعل.
3. نوم طفلك الرضيع وقت القيلولة بهدوء دون قلق .
4. استعادة الرضيع لوزنه بالتدريج بعد أول أسبوع دليل على حصوله على الرضعّات الكافية .
5. يتمتع طفلك بلون صحي وبشرة مشدودة ، فتستعيد شكلها الطبيعي بسرعة لو قرصتها برفق . عادة لا يحدث جفاف للأطفال في هذا السنّ بمعني الجفاف المعروف ولكن الطفل الذي لا يتناول رضعته بشكل كافي يكن جلده الرقيق جافًا بشكل ملحوظ.
6. يستهلك ما لا يقلّ عن 6 إلى 8 حفاضات خلال اليوم . كما يكن بول الطفل دون رائحة.
7. مراقبة حركة البلع أثناء الرضاعة والتي تؤكد على تناوله رضعته بشكل طبيعي.
8. أن يكون لون برازه أصفر يميل إلى اﻷخضر الداكن واﻷسود ، على أن يصبح لونه فاتحاً بعد اليوم الخامس من الولادة.
9. إذا لم يصدر رضيعك صوت طقطقة أثناء الرضاعة . ( هذا يعني أنه لا يطبق فمه بإحكام على الثدي. أبعديه عن الثدي ثم أعيدي المحاولة مجدداً ) .
10. إذا كان وقت الرضاعة غير مؤلمًا لكِ وإذا كان طفلك يستريح في منتصف الرضعة لالتقاط أنفاسه ثم معاودة الرضاعة . تأكدي من ان وضع طفلك اثناء الرضاعة يساعده على التمسك جيدا بالحلمة . اذا كان هذا الوضع مؤلما لكي فأن وضع الطفل غير صحيح .
11. عندما يمص طفلك الحليب ينتج الثدى المزيد ، وكلما كثر عدد الرضعات كثر إنتاج اللبن .
12. تعودي على إرضاع الطفل من كلا الثديين عند كل رضعة .
13. إذا كان طفلك يتجاوب معكِ أثناء الاستيقاظ .. فعادة الطفل الذي لا يتناول الرضعات الكافية له يكون كسولاً و لا يتجاوب مع الأم أثناء اليوم .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة