الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 03:02

يموت ببطء/ بقلم: د.خيري عريان على العرب.نت

كل العرب
نُشر: 05/03/14 10:01,  حُتلن: 08:00

يموت ببطء كل من يصبح عبدا للروتين، يعيد كل يوم نفس الأشياء، من لا يغير في أخطائه، لون الثياب، من لا يتكلم بالخير ويحث عليه وعلى عمله ويعمل به.
يموت ببطء من يمتنع عن مغامرة، من يفضل الأسود على الأبيض، من يفضل التعاسة على الفرح من يفضل الهدم على البناء يفضل التخريب عن التزيين.
يموت ببطء من لا يسافر، من لا يبحر، من لا يعرف نفسه ويحبها ويدللها ويداعبها ويعانقها.
يموت ببطء من يترك مشروعا قبل أن يبدأ به، من لا يسأل عما لا يعرف، من لا يجيب عندما يسأل عن أشياء يعرفها.
يموت ببطء من يكره ولا يحب، يتشاءم ولا يتفاءل، يكذب ولا يصدق، يخيب الآمال ولا يغنيها، يقتل الأنفس ولا يحييها.
يموت ببطء كل من يتاجر بكل شيء ولا يراعي شيء، من يحب نفسه ويكره الآخرين، من لا يسامح ولا يعفو من يعيش متثبتا بالإنتقام والغدر باحثا عنه ويتعلم أساليبه.
يموت ببطء من لا يرضى بما أعطاه الله ويتمنى نعمه الآخرين، يحسدهم ويتمنى الدمار والخراب لهم، يتعلم طرق ودروب المشعوذين ليفسد سعادتهم ونعمتهم.
يموت ببطء من لا يتعلم ويدرس ويتثقف، فيعيش مع الجهل وينعم به ويستوحش في داخلة حتى يصبح عبدا له فلا يفرق بين الصواب والخطأ والجميل والقبيح والنعيم والجحيم.
يموت ببطء من لا يعمل لأخرته وينشغل بالدنيا ، فيعشقها وينشغل بها ويعمل فقط من اجلها ، فلا يتصدق ولا يعطي ولا يرأف ولا يرحم ويدوس على كل شيء من اجل حطامها .
يموت ببطء من لا يغذي روحه وينشغل بغذاء جسده فتتفشى فيه الأمراض بأنواعها ويقتل روحه فيتحول إلى حيوان مفترس يلاحق فريسته ليشبع فلا يرحم.
يموت ببطء من يصاحب أهل السوء ويجلس في أجواء الفساد فيتأثر بهم فيقسو قلبه ويعتاد على الكلام البذيء والمعاصي والمنكرات ويقتدي بهم.
يموت ببطء من لا يحاسب نفسه ويعاتبها وينظر في عيوبها ويذكرها بضعفها وفقرها إلى خالقها وييقظها عن غفلتها ويعرفها بنعم الله عليها ويراقبها ويحاسبها على كل صغيرة وكبيرة حتى يقدر على التحكم بها.
فأنهض الآن...
لا تترك نفسك تموت رويدا رويدا ولا تبخل عليها بأن ترحم وتحب وتسامح وتعفو وتعطي وتصبر وتتفاءل وتسعد وتصدق
وأتركها تعيش وأطلق سراحها وحررها ...

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة