الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:01

جيش اسرائيل يغلق الضفة الغربية

العرب
نُشر: 06/05/08 19:18

اعلن الجيش الاسرائيلي الاثنين انه قرر فرض اغلاق امني للضفة الغربية لمدة ثلاثة ايام بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ60 لتأسيس دولة اسرائيل.
وسيدخل الاغلاق حيز التنفيذ منذ بداية منتصف ليل الثلاثاء الى يوم الخميس المقبل " طبقا للتقدير الامني"، حسبما ورد في بيان صادر عن الجيش الاسرائيلي".
وخلال فترة الاغلاق، اعلن الجيش في بيانه انه " سيرفع من استعداده من اجل ضمان امن مواطني دولة اسرائيل، بينما يحافظ على قدر استطاعته، على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني".
يذكر ان اسرائيل عادة ما تغلق المعابر التي تربطها بالاراضي الفلسطينية خلال العطلات القومية مستشهدة بدواع امنية.
وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس قد حثت اسرائيل خلال زيارتها الاخيرة للمنطقة على ازالة الحواجز لتسهيل الحياة على الفلسطينين في الضفة الغربية.
وقالت رايس خلال مؤتمر صحفي مع الرئيسي الفلسطيني محمود عباس في رام الله إنها ستكون بادرة حسن نية من جانب اسرائيل تجاه الفلسطينيين بإزالة عدد من هذه الحواجز مضيفة " لا يجب ان ننظر اليها من حيث العدد بل من حيث تأثيرها الايجابي على حياة سكان الضفة الغربية".
واكدت رايس قبل ان تغادر اسرائيل صباح الاثنين، أن فريقا من السفارة الأميركية في إسرائيل سيتابع على الأرض مدى تأثير الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية على الحياة اليومية للفلسطينيين.
وكانت الامم المتحدة قد قالت في تقرير لها مؤخرا ان اسرائيل ازالت 44 حاجزا من اصل 61 تعهدت بإزالتها في شهر آذار / مارس الماضي وان اغلب الحواجز التي ازالتها كانت ثانوية او عديمة الاهمية.
ويأتي ذلك في الوقت الذي افادت فيه التقارير ان المباحثات التي اجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين، حققت تقدما مهما في مسألة حدود الدولة الفلسطينية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول اسرائيلي لم يكشف عن هويته، قوله أن التقدم تحقق فيما يتعلق بمستقبل الدولة الفلسطينية والترتيبات الأمنية بين إسرائيل وهذه الدولة.
ويأتي اجتماع اولمرت- عباس في اطار جولة جديدة من مباحثات السلام هي الثالثة منذ الشهر الماضي.



مقتل ناشط فجرا شمال قطاع غزة
ميدانياً، اعلنت مصادر فلسطينية ان ناشطا فلسطينيا من كتائب عز الدين القسام  قتل في غارة جوية اسرائيلية فجر الثلاثاء في شمال قطاع غزة.
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان "هشام ابو شومر استشهد صباح اليوم متأثرا بجروح اصيب بها فجرا بصاروخ اطلقته طائرة اسرائيلية عليه" في حي ابراج العودة في بلدة بيت لاهيا في شمال القطاع.
وذكرت كتائب عز القسام الجناح العسكري لحركة حماس ان القتيل من عناصرها.
واوضحت ان طائرة اسرائيلية استهدفت بصاروخ ابو شومر مع ناشط اخر بينما كانا في سيارة في شمال القطاع.
واصيب الناشط الثاني في نفس الغارة الجوية ونقل الى مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا حيث وصفت حالته "الخطيرة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237664.27
BTC
0.51
CNY