الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 05:01

الهيئة التدريسية في ثانوية جت تستمع لمحاضرة النفايات الصلبة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 04/03/14 09:33,  حُتلن: 10:03

سمير شلبي:

المشروع يسير بصورة مهنية ومميزة ونرى أن هنالك تجاوب وإقبال من قبل الطلاب والمعلمين،وخاصة أن المشروع سيشمل على العديد من النشاطات والفعاليات التي ستكون ذات طابع جديد

شفاء وتد:

هنالك ضرورة ماسة لان يكون لدى المعلمين معروفة ودراية حول المشروع لإنجاح هذه المسيرة بالصورة التي نصبو إليها نحن جميعا

يمكن فصل النفايات العضوية عن طريق وضع كيس بلاستيك داخل الحاوية وتحته قطعة ورق لامتصاص السوائل ومنع الروائح 

يواصل مشروع "فصل النفايات البيتية عن الصلبة" في قرية جت المثلث على قدم وساق، وهنالك تجاوب كبير مع هذا المشروع القيم الذي خصص له ميزانية بقيمة 1.5 مليون شيقل من قبل وزارة حماية البيئة، والذي يدار تحت إشراف قسم البيئة والصحة في مجلس جت المثلث بإدارة سمير شلبي بالتعاون مركزة المشروع من الشبكة الخضراء شفاء وتد.



واستمرارا لهذا المشروع أقيم في ثانوية جت المثلث بإدارة المربي صالح غرة ندوة شارك فيها إدارة المدرسة وطاقم الهيئة التدريسية والمستخدمين، واستمعوا لمحاضرة إرشادية قيمة قدمتها شفاء وتد حول مشروع "فصل النفايات البيتية عن لصلبة"، حيث أن هذا اللقاء يأتي ضمن برنامج المشروع، بهدف توسيع أفاق المربين حول ماهية المشروع وطرق التعامل معه.
وقد تطرقت شفاء وتد لمواضيع عديدة، نذكر منها كيفية فصل المواطن في جت النفايات العضوية في بيته، حيث قالت:" يمكن فصل النفايات العضوية عن طريق وضع كيس بلاستيك داخل الحاوية، وتحته قطعة ورق لامتصاص السوائل ومنع الروائح، ويمكن ان يلقى بداخله خبز، حبوب، مخبوزات، خضار، بقايا طعام، بيض، بقايا لحوم، اسماك، عظام، توابل، إزهار. بعد جمع النفايات بالحاوية الصغيرة بالكيس يجب ربطه جيدا وإلقائه في الحاوية البيتية المتواجدة في خارج البيت".

ثم شرحت عن ماذا نرمي لمركز الاستحداث، حيث أشارت قائلة:" في البلدة موزعة حاويات متنوعة لتصنيف النفايات حسب أنواع النفايات التالية، قناني بلاستيكية، أوراق ومنتجات الكرتون الخفيفة (عبوات الحبوب، كراتين البيض والبتسا)، كرتون، معادن (تشمل عبوات حفظ الطعام، زجاج وملابس".
كما شددت وتد " على أن هنالك ضرورة ماسة لان يكون لدى المعلمين معروفة ودراية حول المشروع لإنجاح هذه المسيرة بالصورة التي نصبوا إليها نحن جميعا".  هذا وأثنى الحضور على هذا للقاء وما يحمله من أهداف سامية، وأكدوا على أن المشروع سوف يكون له انعكاسات ايجابية على الطلاب، الأهالي والمعلمين من الناحية التثقيفية والعملية.

من جانبه قال مدير المدرسة الثانوية المربي صالح غرة:" نرى أهمية كبيرة لمثل هذا المشروع الذي يحمل في طياته معلومات وفعاليات إرشادية وعملية، ولا بد أن نكون شركاء فيه حتى نحقق انجازات عظيمة ويحتذى بها".
وتابع قائلا:" جدير بالذكر أن المدرسة ستقوم بمشروع مرافق من خلاله سيتم تجميع الكتب والأوراق المدرسية غير المستغلة بالتعاون مع شركة امنير، وهذه الخطوة تأتي ضمن المشروع السنوي بعنوان "نظام حياة سليمة".
وقال مدير قسم الصحة والبيئة في مجلس جت المحلي سمير شلبي:" المشروع يسير بصورة مهنية ومميزة، ونرى أن هنالك تجاوب وإقبال من قبل الطلاب والمعلمين، وخاصة أن المشروع سيشمل على العديد من النشاطات والفعاليات التي ستكون ذات طابع جديد، بهدف رفع الوعي في كل ما يتعلق بموضوع البيئة".
رئيس مجلس جت المحلي خالد غرة قال:" نحن دائما نشجع أي مشروع يعود بالمنفعة على سكان البلدة، وسوف نواصل مشوار عملنا على كافة الأصعدة حتى نسعى سوية إلى تطوير القرية وإحداث التغيير فيها، كما أنني أتوجه مرة أخرى للجميع بأخذ الأمور بجدية وبتعاون مشترك لإنجاح المشروع وليكن شعارنا دائما "النظافة من الإيمان".

مقالات متعلقة