الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

باقة: مؤتمر النساء العربيات في الحيز السياسي والجماهيري في اكاديمية القاسمي

منى عرموش -
نُشر: 01/03/14 19:33,  حُتلن: 07:14

المؤتمر هو باكورة الفوج الأول في مشروع قياديات جماهيريات وسياسيات الهادف إلى تشجيع المشاركة النسائية في الحيز النسائي والجماهيري في المجتمع العربي

عقد صباح اليوم في مدينة باقة الغربية المؤتمر الأول للنساء العربيات في الوسط العربي تحت شعار " النساء العربيات في الحيز السياسي والجماهيري – واقع وتحديات " وذلك تحت تحت رعاية مبادرات صندوق إبراهيم وجمعية كيان النسائية وبالتعاون مع أكاديمية القاسمي التي استضافت هذا المؤتمر . جدير بالذكر أن المؤتمر هو باكورة الفوج الأول في مشروع قياديات جماهيريات وسياسيات الهادف إلى تشجيع المشاركة النسائية في الحيز النسائي والجماهيري في المجتمع العربي.

 تولت عرافة هذا المؤتمر مها زحالقة بعد أن رحبت بالحضور واثنت على أهداف المؤتمر وأهمية انخراط المرأة العربية في العمل الجماهيري والنسائي . ثم تحدث امنون بيئيري مدير عام مشارك صندوق ابراهم الذي أكد من خلال محاضرته عن أهمية العمل النسائي وعن دور النساء في بناء المجتمع بكل أطيافه، وقال:" يأتي هذا من خلال العمل على بناء إطار نسائي موحد صاحب ثقل اجتماعي، ولا بد من بث روح التوعية والإرشاد من خلال اقامة دورات قيادية للنساء العربيات مثل هذه الدورة التي انتهت خلال الأسابيع الماضية، وهذه فرصة لان نشكر كل النساء القياديات في الوسط العربي على المجهود العظيم لهن، ونبارك للخريجات اللواتي تخرجن في الفوج الأول من هذه الدورة".

تعميق الفكر القيادي للنساء
رفاء عنبتاوي من جمعية كيان كانت المتحدثة الثانية في هذا المؤتمر والتي رحبت بمثل هذه الفعاليات والنشاطات النسائية، حيث تطرقت إلى أهم الانجازات التي تقوم بها جمعية كيان النسائية في الوسط العربي . وقالت عنبتاوي:" تسعى الجمعية إلى تعميق الفكر القيادي للنساء داخل المجتمع العربي المحافظ في كل محافل القيادة الاجتماعية المؤسساتية والعائلية . وان دور المرأة في المجتمع يجب أن يأخذ مكانه ومكانته الطبيعية".

الفكر التعاملي اتجاه المرأة العربية
الدكتورة أسماء غنايم مدير قسم المعارف في بلدية باقة الغربية تحدثت عن التغيير التي تشهده مدينة باقة الغربية في هذا المضمار وقالت:" ان التغيير الحقيقي للمرأة في القيادة يبدأ من بيتها وينطلق إلى افاق اخرى في المجتمع . ودون ذلك لن تستطيع المرأة ان تتسلم زمام القيادة . نحن على مقربة من تحول في الفكر التعاملي اتجاه المرأة العربية، وهذا بحد ذاته انجاز لكل الأطر النسائية في الوسط العربي . نتمنى أن يتخلخل هذا الفكر في باقي مجتمعنا العربي".

اقبال وحماس 
ميسم جلجولي مديرة مشروع القيادة الجماهيرية والسياسية، مبادرات صندوق ابراهم قدمت التهاني للخريجات وشكرت كل من ساهم في بناء مثل هذا الصرح النسائي القيادي والذي سيعود بالفائدة والخدمة الاجتماعية على المجتمع العربي كما أشارت . كما وتمنت أن تكون هذه الدورة بداية لروح الإقبال والتغيير في مجتمعنا العربي، مشيرة إلى " انه لأول مرة تشعر بالإقبال والحماس على هذه الدورات، وانها عازمة على تعميم هذه الدورة في باقي المدن والبلدات العربية".

الوصول الى مراكز قيادية 
بعد ذلك بدأت مها زحالقة بدعوة الخريجات إلى المنصة حيث تم تكريمهن بشهادات التخرج والتقدير . ثم كانت محاضرة قيمة من د.تغريد يحيى يونس المحاضرة في جامعة تل ابيب والتي تحدثت عن نتائج الانتخابات الأخيرة للسلطات المحلية العربية ومشاركة النساء فيها وعن خيبة الأمل من وصولهن إلى المراكز القيادية . ثم كانت فقرة ترفيهية من خلال مسرحية تحت عنوان " ام العبد تترشح للانتخابات " مع الفنانة روضة سليمان. كلمة لرئيس مجلس كفر برا المحلي محمود عاصي والذي تقدم بشكره للقائمات على هذا العمل الوطني، وتحدث عن دور المرأة وعن الحاجة لمشاركتها في العمل الاجتماعي اليومي . حيث أكد على "انه يؤمن بإعطاء المرأة دور فعال في صياغة القرار السياسي والاجتماعي . وان هذا من عرفنا العربي والديني". 

مقالات متعلقة