الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

مواطنة شرف للشاعر سميح القاسم

العرب
نُشر: 06/05/08 14:46

* زهير يحيى : "إننا نفتخر ونعتز بأن نقوم بمنح مواطنة شرف من كفر قرع لشاعرنا الوطني سميح القاسم، تقديراً على نشاطه المتميز وعطائه الأدبي والشعري المتواصل على مدى أربعة عقود ونيف.. 

* القاسم تحدث عن نضال الجماهير العربية ومن بينها بلدة كفر قرع التي استرجعت مئات الدونمات التي صودرت بحجج مختلفة.



ضمن النشاطات الثقافية لقسم الثقافة والتربية اللامنهجية أستضاف مجلس كفر قرع المحلي مساء أمس الجمعة في قاعة المركز الجماهيري "الحوارنة"، شاعر المقاومة سميح القاسم في أمسية شعرية وطنية، بحضور جمهور غفير من أهالي البلدة والمنطقة.


رئيس المجلس المحلي زهير يحيى يكرم الشاعر الكبير سميح القاسم

وقد شارك في هذه الأمسية جماهير غفيرة من رجالات التربية والتعليم والرجالات السياسية برز من بينهم عضو الكنيست السابق نواف مصالحة , وعضو الكنيست محمد بركة, والكاتب محمد علي طه والفنانة أمل مرقص, إضافة إلى جماهير كبيرة من أهالي كفرقرع والمنطقة .


الفنانة امل مرقص مع الشاعر الكبير سميح القاسم

هذا وفي مستهل الأمسية قام زهير يحيى رئيس مجلس كفرقرع والشاعر سميح القاسم قاما بغرس شجرة " زيتونة القاسم" في حديقة المركز  الجماهيري "الحوارنة".


زهير يحيى والقاسم يغرسان الزيتون

افتتحت الأمسية وتولت عرافتها مها مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في مجلس كفر قرع التي رحبت بالضيف الكبير وحيت الحضور.



من جانبه افتتح زهير يحيى رئيس مجلس كفر قرع المحلي كلمته بتقديم التحية والمباركة لجميع الحضور من اهالي القرية محيي الشاعر سميح القاسم في بلده قرية كفرقرع، قائلاً:" إننا نفتخر ونعتز بأن نقوم بمنح مواطنة شرف من كفر قرع لشاعرنا الوطني سميح القاسم، تقديراً على نشاطه المتميز وعطائه الأدبي والشعري المتواصل على مدى أربعة عقود ونيف، أمضاها في نشر القصائد الوطنية الوحدوية حرصاً على هوية وتاريخ وتراث شعبنا الفلسطيني عامة، وبين جماهيرنا العربية الفلسطينية في وطن الآباء والأجداد خاصة" .



أما الشاعر سميح القاسم فشكر مجلس وأهالي كفر قرع على هذه أللفتة الكريمة وتحدث الشاعر القاسم عن نضال الجماهير العربية ومن بينها بلدة كفرقرع التي استرجعت مئات الدونمات التي صودرت بحجج مختلفة وحيى نضال لجنة الدفاع عن أراضي الروحة وعبر عن سعادته وفرحه لإطلاق سراح الصحافي في قناة الجزيرة سامي الحاج بعد اعتقال دام سنوات لم يسمح له خلالها من مشاهدة أبنه .



كما وألقى القاسم قصيدة بعنوان "كونتنمو" أدان وفضح من خلالها ممارسات حكام البيت الأبيض المعادية لحقوق الإنسان والمخالفة لكافة الأعراف والمواثيق الدولية . 



ورافقت موسيقى الفنان سمير مخول الشاعر سميح القاسم خلال قراءته الشعرية وقدم باقة من الأغاني كمنتصب القامة أمشي  .
أما الكاتب محمد علي طه فقد حيا خلال كلمته مجلس كفرقرع وبلدة كفرقرع على هذه المبادرة الشعرية مشيرا إلى أهمية تنظيم والمبادرة لمثل هذه الفعاليات, كما وقدم شكره وتقديره وعرفانه العميق لشاعر الوطن سميح القاسم على سيرته العظيمة .



وفي نهاية الأمسية جرت مراسيم تسليم الشاعر سميح القاسم مواطنة الشرف, بحيث منح الشاعر سميح القاسم "مواطنة الشرف" شملت درع وطوق من الورود وعباءة على شرف منحه مواطنة الشرف, من جانبه تبرع القاسم ب 200 كتاب لمكتبة "الحوارنة" بعد ان اعلن زهير يحيى رئيس المجلس عن بدأ مشروع بناء مكتبة "الحوارنة" عما قريب. بعد ذلك تم تكريم رئيس لجنة الدفاع عن أراضي الروحة المهندس سليمان الفحماوي.



تجدر الإشارة إلى أن مجلس كفر قرع المحلي كان قد كرم الشاعر القاسم في العام الماضي ضمن مشاركته في الأمسية الأدبية، التي  نظمها في الذكرى السنوية الثلاثين لرحيل الشاعر الفلسطيني المرحوم راشد حسين.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235146.50
BTC
0.51
CNY