الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

عرعرة: مدرسة طه حسين تنظم تمرين الدفاع المدني

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 26/02/14 16:03,  حُتلن: 17:21

فاتنة عقل رئيسة لجنة أولياء أمور الطلاب:

عدم إتساع الملاجئ لجميع الطلاب في المدرسة البالغ عددهم 480 طالبا عملياً يشكّل مشكلة خطرة يجب أخذها على محمل الجد ويجب الإسراع في إيجاد حل ملائم والعمل على تجهيز المدرسة 

شاركت مدرسة طه حسين الإبتدائية عرعرة في تمرين الدفاع المدني القطري الذي تم تنفيذه في مؤسسات التربية والتعليم في أنحاء البلاد تحسبا لأحداث الطوارئ. وقد أثنت رئيسة لجنة أولياء أمور الطلاب في المدرسة فاتنة عقل على الجهود الجبّارة من قبل الطاقم في المدرسة، من حيث الإستعدادات المكثفة والتامة لتنفيذ هذا المشروع على أكمل وجه. حيث قام الأستاذ أحمد يونس مسؤول قسم الأمن والأمان في المدرسة وبالتعاون مع مديرة المدرسة المربية سماهر أبو شرقية، بتقديم شرح مفصّل للطلاب حول ماهيّة التمرين وأهميته.

يشار إلى أنّ هذا الشرح الذي كان بمثابة مقدمة للتمرين لا يقل أهمية عن التمرين الفعلي نفسه. فتحضير الطلاب نفسيا وتبسيط الأمور بشكل يحاور عالمهم الطفولي كفيل بالمساهمة بنجاح المشروع وتمريره بالشكل الأنسب. كما وقام الطلاب بالمشاركة في التمرين مع الحفاظ على زي ملائم كمسعفين، منظّمين وغير ذلك. ومع إطلاق الصفّارة في الساعة 10:05 لتعلن بدء التمرين، خرج الطلاب من الصفوف بكل هدوء وإنتظام تطبيقاً للتعليمات والشرح النظري الذي تم إعطاؤه لهم. ومن ثم قاموا بعرض يمثّل حادثة إصابة لأحد الطلاب وتقديم العلاج المناسب له. بعد ذلك تم تجميع الطلاب في ساحة المدرسة و تقديم شرح مفصّل إضافي تخلّل توجيههم وعرض سبل الحماية المختلفة في حالات الطوارئ بغية ترسيخ التعليمات عندهم بشكل أفضل.

تجهيز المدرسة
من الجدير بالذكر انّه قد تمّ تنفيذ التمرين تحت مراقبة أعضاء لجنة أولياء أمور الطلاب في المدرسة، الذين أبدوا الكثير من الإهتمام ولم يتوانوا عن المساهمة في دعمهم للحدث، كجزء لا يتجزأ من الطاقم المهني في المدرسة. كما وأضافت فاتنة عقل: "لقد تم تنفيذ المشروع بنجاح، وأرى أنّ المهمة قد نفذّت بمستوى عال وعلى أتم وجه. لكن، إستأنفت حديثها، تفاجأ الجميع بعدم إتساع الملاجئ لجميع الطلاب في المدرسة البالغ عددهم 480 طالبا، ما أدّى إلى لجوء قسم كبير منهم إلى الإحتماء تحت الدرج. وهذا عملياً يشكّل مشكلة خطرة يجب أخذها على محمل الجد. ويجب الإسراع في إيجاد حل ملائم والعمل على تجهيز المدرسة لتستطيع إحتواء جميع الطلاب في حالات طوارئ محتملة".

مقالات متعلقة