الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 10:01

نواب التجمع يلتقون شاي بيرون بجلسة تخص عدة قضايا تخص التعليم العربي

كل العرب
نُشر: 26/02/14 09:39,  حُتلن: 09:53

أبرز ما جاء في البيان:

جمال زحالقة طالب وزير التعليم إعادة فتح مساق علم النفس التربوي في جامعة حيفا والذي أغلقته الوزارة والذي كان مخصصاً للطلاب العرب للحصول على اللقب الثاني في علم النفس لسد النقص في المدارس العربية

النائبة زعبي طرحت موضوع النقص في الاخصائيين النفسيين في مدراس الناصرة والحاجة الى تعيين اخصائيين جدد وتحدثت عن شكاوي عديدة من مدراء مدارس والأهالي من التغيير والتبديل الدائم في الكتب الدراسية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الاربعاء بيان صادر عن التجمع الوطني الديمقراطي- الكتلة البرلمانيّة، جاء فيه ما يلي: "إلتقى نواب التجمع الوطني الديمقراطي، الاثنين 24.2.2014، وزير التربية والتعليم شاي بيرون في مكتبه في الكنيست. وحضر الجلسة النواب جمال زحالقة وحنين زعبي وباسل غطاس إضافة الى موسى ذياب مدير الكتلة ونصر أبو صافي مساعد الوزير. خلال اللقاء، طرح نواب التجمع عدة قضايا تخص التعليم العربي والمتعلقة بتعيين المعلمين والمدراء، وقضايا المدارس والتعليم العالي" كما جاء في البيان.


شاي بيرون 

وتابع البيان "في بداية اللقاء، طرح النائب باسل غطاس قضية عدم تلقي مدرسة "حوار" الحيفاوية أية ميزانيات من وزارة التعليم رغم الإعتراف بها من قبل الوزارة كمدرسة "أهلية معترف بها"، وحذر غطاس من أن الإغلاق يتهدد المدرسة بسبب هذا الأمر.
وزير التعليم قال أن الموضوع يتم تداوله في المحاكم، وهو ينتظر قرار المحكمة، وإدعى بأنه لا توجد لديه الصلاحية أن يرغم بلدية حيفا على ترخيص المدرسة، وأن رئيس البلدية يوني ياهف يعارض بشدة وجود هذه المدرسة في حيفا، لكنه وعد بفحص الموضوع مع مديرة لواء حيفا" كما جاء في البيان.

عوائق إدارية 
وأضاف البيان "أما النائبة حنين زعبي فطرحت مرة أخرى قضية بناء مدرسة عربية في الناصرة العليا مشددة أن رئيس البلدية جابسو يعارض المدرسة من منطلقات عنصرية. ونوهت الى أنها طرحت الموضوع في لجنة التعليم التابعة للكنيست وقد تمت التوصية بإقامة مدرسة في الناصرة العليا، لكن تعنت رئيس البلدية يمنع ذلك. وقال الوزير بانه يعارض بشدة موقف جابسو، ووعد بانه في حال عدم وجود عوائق إدارية فإنه سيعمل على إقامة المدرسة. كما طرحت النائبة زعبي موضوع النقص في الاخصائيين النفسيين في مدراس الناصرة والحاجة الى تعيين اخصائيين جدد. وتحدثت زعبي عن شكاوي عديدة من مدراء مدارس والأهالي من التغيير والتبديل الدائم في الكتب الدراسية. كما طرحت موضوع الحضانات التي تم نقلها من مسؤولة وزارة الاقتصاد الى وزارة التعليم ووجود نقص في الاثاث واحتياجات اخرى للحضانات" كما جاء في البيان.

تقديم طلبات 
وأردف البيان "ورد الوزير بأنه فيما يتعلق بموضوع الأخصائيين النفسيين، بأنه حين تقوم بلدية الناصرة بتقديم طلب الى الوزارة فهو سيصادق عليه. أما بالنسبة للكتب الدراسية فطلب تزويده بقائمة الكتب التي تم تغييرها دون أسباب موضوعية وهو سيقوم بفحص الموضوع. وفيما يتعلق بالحضانات طلب الوزير تزويده بقائمة الحضانات وما تحتاجه كل حضانة ويتابع الموضوع. النائب جمال زحالقة طالب وزير التعليم إعادة فتح مساق علم النفس التربوي في جامعة حيفا والذي أغلقته الوزارة، والذي كان مخصصاً للطلاب العرب للحصول على اللقب الثاني في علم النفس، لسد النقص في المدارس العربية. وطرح ايضاً شكاوى تلقاها حول طريقة تعيين مدراء المدارس وانه هنالك حاجة للبحث عن الطريقة لإيجاد أفضل المدراء وليس تعيين من لديهم علاقات مع شخصيات ذات تأثير. لذا هنالك حاجة لتغيير كل المنظومة الحالبة فيما يتعلق بالتعيينات في الوزارة. كما نوه زحالقة الى ضرورة فتح الجامعات الاسرائيلية امام الخريجين العرب حملة القاب الدكتوراة وما فوق، حيث هنالك المئات منهم تخرجوا من الجامعات الاسرائيلية ويعملون في الولايات المتحدة وينتظرون الفرصة للعودة الى البلاد اذا ضمنوا مكان عمل وفق تخصصاتهم ومجالات عملهم. وختم زحالقه في موضوع الساعات التدريسية الخاصة بمدراء الأولوية التي يقرر توزعيها على المعلمين مدير اللواء نفسه دون اي اعتبارات موضوعية احياناً" كما جاء في البيان.

تغيير تركيبة كل اللجان 
واختتم البيان "في إجابة الوزير على ما طرحه زحالقة، قال أنه سيفحص بإيجاب إعادة فتح مساق علم النفس التربوي للعرب في جامعة حيفا. فيما يتعلق بتعيين المدراء نوه الوزير الى انه قام بتغيير تركيبة كل اللجان التي تقوم بتعيين المدراء ولم يعد للمفتشين أية صلاحية داخلها. وفيما يتعلق بساعات مدراء الأولوية قال الوزير انه تم إلغاء هذا السلة بعد الشكاوى التي تلقاها بشأنها" بحسب ما جاء في البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245810.83
BTC
0.53
CNY