الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

عيد الاستقلال ـ بقلم : كيفين سليمان


نُشر: 08/05/08 08:55

في البداية اقدم اجمل واطيب باقة صداقة لموقع العرب وصحيفة كل العرب واجمل التحيات الى جميع القراء ,امل ان اكون عند حسن ظنكم , أرجو أن يعود الوطن لأصحابه ، ويسترجع أهله الحب والوئام ويتكاتف الشمالي مع الجنوبي والوسطي والغربي مع الشرقي وتتحد كل الأيادي لبناء هذا الوطن العزيز .
ما هو عيد الاستقلال؟ يُحتفل بعيد الاستقلال سنويًا في الخامس من شهر أيار حسب التقويم العبري حيث تم الإعلان عن دولة إسرائيل عام 1948. وتبدأ الاحتفالات بعيد الاستقلال مساءً بحفل إيقاد الشعل على جبل هرتسل في أورشليم القدس تَلِيهِ احتفالات شعبية تُقام في أواسط المدن بمشاركة فنانين بارزين وآلاف المواطنين. وفي عيد الاستقلال نفسه يتجول العديد من المواطنين في مختلف أنحاء البلاد وخاصة في المتنزهات والمحميات الطبيعية كما يقومون بزيارة للأماكن التي دارت فيها معارك حرب الاستقلال ولبعض قواعد جيش الدفاع التي تفتح أبوابها أمام الجمهور خلال هذا اليوم.
فكرت في أن أكتب شيئا في يوم الاستقلال ، ولكن الناس تكتب عن الاستقلال بنشوة الفرح بإنجاز حققه أجداده وهو يفخر بالحفاظ عليه أو بالسير في طريقهم . فماذا سأكتب أو سأفعل إذا كان ما حققه هؤلاء الأبطال من الاستقلال جرى تضييعه والعلم الذي رفعون جرى تمزيقه والأرض التي حرروها جرى تقسيمها إلى مزع تحمل كل واحدة منها اسما أطلقه عليها الاستعمارلتدل على أنها أرض. وهل للأرض قيمة إلا بأهلها؟ فماذا إذا كان هؤلاء الأهل منقسمين عليها ولا يثقون ببعضهم البعض بينما يثقون بعدوهم التاريخي ليقسمها بينهم.
كيف سنشعر أن الدولة هي دولتنا ؟ هل مدارسنا بنفس مستوى المدارس اليهودية ؟ هل تقبلنا الجامعات لنتعلم كل المواضيع وبسهوله كالمواطن اليهودي ؟ هل البنية التحتية لقرانا العربية بأكمل صوره ؟ هل عندما نتخرج من الجامعات الاسرائيليه والاوروبيه نحظى بنفس الفرص التي يحظى بها المواطن اليهودي ؟ هل تقبلنا الوزارات المختلفة للعمل فيها ؟ هل الشركات الحكومية الكبيرة ترمي نفسها في أحضاننا لتضمنا إلى صفوفها ؟ هل أعيدت أراضينا التي صودرت لصالح الكيبوتسات والمستوطنات اليهودية ؟ هل صينت عظام أجدادنا في هذه الديار ؟ هل أوقافنا في أيادينا أم أن قسما منها يستعمل كبارات وخمارات وملاهي ؟ وهل وهل... وهل ؟


مقالات متعلقة