الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

الحركة الإسلامية تستعدّ ليوم التواصل مع عكا تحت عنوان: لن نتركك وحيدة

أمين بشير مراسل
نُشر: 22/02/14 21:52,  حُتلن: 22:51

تداول المشاركون في الاجتماع الخطوات العملية التي تصب في الأمور المتعلقة في يوم التواصل مع عكا وإغاثة المنكوبين ووضع البرنامج

رئيس لجنة الطوارئ الأستاذ عبدالحكيم مفيد:

اجتمعنا اليوم بناء على قرار الحركة الإسلامية بالنسبة لمدينة عكا بشكل عام وقررنا خطوات عملية بالنسبة لمعسكر التواصل مع عكا ومعسكر العمل ونشاطات أخرى ستكون خلال هذا الأسبوع

نعتقد أنّ هذه فرصة جيدة لينطلق مشروع مع عكا لأنّ الانفجار الذي حصل في عكا يكشف المشكلة الكبيرة التي تعيش فيها المدينة فهي مدينة منكوبة كما نعلم وهي تعيش لوحدها تتعرض لمخططات ترحيل وتهويد وتصفية 

تستعد الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني إلى تنظيم معسكر للتواصل مع عكا المقرر يوم السبت المقبل حت عنوان "لن نترك عكا وحيدة".  وعقدة لجنة الطوارئ المنبثقة عن مؤسسات تابعة للحركة الإسلامية صباح اليوم السبت اجتماعًا تحضيريًّا، شارك فيه مؤسسة لجنة الاغاثة الانسانية للعون، مؤسسة الصدقة الجارية، مؤسسة الإسراء ، لجنة الزكاة القطرية، مؤسسة عكا، مسؤول منطقة عكا الشيخ تيسير خالدي، والشيخ سعيد بوبو وعبدالله مسلماني، وعن المكتب السياسي للحركة الإسلامية الأستاذ عبدالحكيم مفيد ومؤسسة سند لصلاح الأسرة وبناء المجتمع مؤسسة والأقصى للوقف والتراث.



وتداول المشاركون في الاجتماع الخطوات العملية التي تصب في الأمور المتعلقة في يوم التواصل مع عكا وإغاثة المنكوبين ووضع البرنامج.

خطوات عملية
وفي حديث مع رئيس لجنة الطوارئ الأستاذ عبدالحكيم مفيد، قال: "اجتمعنا اليوم بناء على قرار الحركة الإسلامية بالنسبة لمدينة عكا بشكل عام وقررنا خطوات عملية بالنسبة لمعسكر التواصل مع عكا ومعسكر العمل ونشاطات أخرى ستكون خلال هذا الأسبوع، ترميم البيوت ما أمكن التي لحقها الضرر كذلك بيوت في محيط منطقة الانفجار إضافة زيارات تواصل نساء ورجالا إلى أهالي عكا للتعرف عليهم وكذلك حملة طرود غذائية وإغاثة، وزيارة للعائلات المتضررة".
وأضاف: "نعتقد أنّ هذه فرصة جيدة لينطلق مشروع مع عكا لأنّ الانفجار الذي حصل في عكا يكشف المشكلة الكبيرة التي تعيش فيها المدينة فهي مدينة منكوبة كما نعلم وهي تعيش لوحدها تتعرض لمخططات ترحيل وتهويد وتصفية تحديدًا في الآونة الأخيرة من قبل شركة تطوير عكا ومن قبل دائرة أراضي إسرائيل ومن قبل البلدية، وفي التالي نحن نرى أنّه لا يمكن الاكتفاء فقط في يوم السبت معسكر التواصل واحد وإنما هناك ضرورة لخلق حالة من التواصل مع عكا وأهالي عكا وقضاء عكا".

لن نترك عكا وحيدة
ولفت إلى أنّ هذا المعسكر الذي سيكون تحت شعار لن نترك عكا وحيدة هو نقطة اطلاق نحو تواصل متواصل مع سكان المدينة للاطلاع والتعرف على المدينة وما حولها وما تعاني.
وأضاف: "خلال الاجتماع وضعنا كل التفاصيل بالنسبة للمعسكر ، تقسيم العمل، حملة الاغاثة ، زيارة الناس، المهرجان، الحملة الإعلامية، ونسأل الله أن يتم هذا الأمر على خير السبت القادم".

دعوة عامّة.. التواصل مع الناس
ودعا "الأهل بدون استثناء للتواصل مع عكا، ليس فقط السبت المقبل وإنما نحن نريد أن يتواصل الناس مع عكا أيضًا، مع الناس، مع السوق، بحيث أننا ندعم اقتصاد عكا لأنّ عكا تعاني، أن يتواصل الناس مع البحر، مع السور ، مع المسجد، ومع كلّ شيء، ولكن أهمّ تواصل في عكا هو مع الناس، جيد أن نرمم البيوت وجيد أن نرمم المساجد وأن نرمم المقابر والمساجد والمدارس ولكن الأهم أن نرمم نفسيات تعيش في حالة حصار متواصل".
وقال: "نحن أعلنا أننا لن نترك عكا وحيدة ولن نتركها ساحة للخطابات العصماء، عكا تحتاج إلى عمل وتواصل وهذا أقل القليل نقدمه تجاه مدينة تحمي لنا وجودنا وكياننا، عكا ليست أيّ مكان ، مثل حيفا واللد والرملة ويافا والقدس مع الفارق بين كلّ مكان ومكان، هذه الأمكنة هي جزء لا يتجزأ من هويتنا وذاتنا التي تؤكد علينا ، فعندما تضيع هذه المدن نحن نضيع، عندما يضيع طابعها وجوهرها وهويتها وهوية الناس نحن ندفع ثمن ذلك، الشعوب التي تفقد رموزها هي في الطريق إلى أن تفقد أشياء أخرى".

بناء المبنى المنهار
وفيما يتعلق في المبنى المنهار، قال: "مبدئيًّا تم الاتفاق على بناء هذا البيت، ونحن على يقين وثقة أنّ هذا البيت سيبنى، وتقديري أنّ بناء هذا البيت يرتبط في مسائل أخرى وهي غير متعلقة في نياتنا، هذا البيت بيت قديم في عكا، لذلك هناك اشتراطات كثيرة، وترخيصات يجب الحصول عليها قبل ذلك، طابع عكا وطابع المدينة، وسلطة الآثار وما إلى ذلك، ونحن من جهتنا نقول مبدئيًّا اتفقنا والتزمنا نحن وإخواننا في لجنة الأمناء وجهات أخرى، على بناء هذا البيت وإعادة الناس إلى بيوتهم".
وأضاف: "لو كان هذا البناء عاديّ لتم بناؤه خلال شهر، ولكن بما أن هذا البناء غير عادي ولا يرتبط في طرف واحد وهناك جهات كثيرة ستتدخل وبعضها قد يضع عثرات، أعتقد أنه سنعمل كلّ ما بوسعنا حتى نصل إلى الحصول على التراخيص وكلّ ما يحتاجه".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
244821.59
BTC
0.53
CNY