الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

رئيس بلدية القدس يدشن مركزا للتفوق العلمي للطلاب في حي بيت حنينا

كل العرب
نُشر: 21/02/14 09:49,  حُتلن: 20:25

يتمحور عمل المركز الجديد بتقديم مختلف الدورات الغنية للطلاب من خمس مدارس اعدادية في القدس الشرقية في مجالات العلوم والتكنولوجيا بما في ذلك الفيزياء

نير بركات:

نحن نستثمر الميزانيات الضخمة في القدس الشرقية في بناء المدارس ورياض الأطفال واستثمرنا في البنية التحتية والسكان بعد سنوات طويلة من الإهمال

وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث بإسم رئيس الوزراء للإعلام العربي، جاء فيه: "افتتح رئيس بلدية أورشليم القدس، نير بركات يوم الثلاثاء 18.2.2014 مركزاً للتفوق والتميز العلمي– You-niversity الاول من نوعه في شرقي المدينة. ولقد تم تأسيس المركز بالتعاون مع بلدية أورشليم القدس ومنظمة "أورت" العالمية إلى الأمام. ويتمحور عمل المركز الجديد بتقديم مختلف الدورات الغنية للطلاب من خمس مدارس اعدادية في القدس الشرقية في مجالات العلوم والتكنولوجيا بما في ذلك الفيزياء، والطب، والروبوتات، بناء مواقع، نادي الفضاء، تعزيز الفتيات الطالبات نحو الأكاديمية وغيرها. ويقترح المركز للفتيات دورات اثراء في مجال اللغة الإنجليزية والعبرية والطب".


تصوير: جاكي ليفي

وأضاف البيان: "بحيث أنه حتى قبل افتتاح هذا المركز، تم حالات تسجيل مبكر لحوالي- 300 من الفتيات، من أجل الاشتراك في الدورات الدراسية المزمعة اقامتها في المركز. وسوف يعمل مركز العلوم في المبنى الجديد التابع لمبنى مدرسة البنات في بيت حنينا، بحيث تم الانتهاء من بناءه في الأيام القليلة الماضية. وتشمل المدرسة الجديدة 24 صفاً دراسياً وقاعات للمختبرات، وغرف للحاسوب "للكمبيوتر"، وملاعب الرياضية، وسوف يتعلم بداخله أكثر من 1000 طالبة من الصفوف الاعدادية.
وعشية افتتاح مركز التفوق والتميز العلمي، أجريت دراسة استقصائية بين الطالبات للتحقق من الدورات التي تهمهم، وهكذا تم تطوير وتخصيص دورتين إضافيتين للمركز بغية: تشجيع الفتيات نحو الأكاديمية، بالتعاون مع متحف العلوم "بلومفيلد"، وخطة للدراسة والتنقيب عن الكيمياء البيئية".

وجاء في البيان: "رئيس بلدية القدس نير بركات: "نحن نستثمر الميزانيات الضخمة في القدس الشرقية، في بناء المدارس، ورياض الأطفال، واستثمرنا في البنية التحتية والسكان بعد سنوات طويلة من الإهمال. التعليم هو أداة ممتازة لتقريب القلوب والمسافات بين الأشخاص معاً، وعلينا أن نستثمر في نظام التعليم في القدس الشرقية من أجل إعطاء الطلاب جميع الأدوات اللازمة لتحقيق النجاح في المستقبل" .
وقال موتي دوتان، رئيس منظمة "أورت" العالمية إلى الأمام علوم: "نحن سعداء لافتتاح مركز التفوق والتميز العلمي– You-niversity ألاول في القدس الشرقية، وذلك من أجل اتاحة ومنح الطالبات حق الوصول لدراسة العلوم والطب والتكنولوجيا العالية. وسوف نستمر في تشجيع دراسة العلوم في صفوف الأطفال والشباب لإثراء عالمهم، وزيادة نسبة الطلاب الذكور والإناث في مجال العلوم والتكنولوجيا، وفتح المجالات أمامهم نحو التعليم العالي وفي المجال الذي يردون أن يختارونه" .

وجاء في البيان: "يشار الى ان منظمة "أورت" العالمية إلى الأمام علوم، هي منظمة تهدف إلى تعزيز وتشجيع التعليم العلمي - التكنولوجي ومحيطه، وذلك من منطلق الفكرة بأن التعليم، وخاصة تعليم العلوم- التكنولوجية، هو الوسيلة المركزية للحد من الفجوات بين مركز البلاد والضواحي. تأسست المنظمة في إسرائيل في عام 2007 من قبل العالم World ORT، وهي منظمة تعليمية دولية، تعمل كشركة بوصفها غير هادفة للربح بالتعاون مع كافة الوكالات الحكومية، والمدن، والمجالس المحلية والإقليمية. وتعمل المنظمة بشكل رئيسي ب- 30 مدرسة مشتركة في الجليل والنقب، بما في ذلك التجمعات المحلية المجاورة لقطاع غزة، حيث تقيم المنظمة مختبرات للعلوم ذات الاتجاهات المبتكرة في مجال العلم والصفوف الذكية والمبادرة في تنفيذ المشاريع المبتكرة في مجال العلوم. كما أنشأت المنظمة مراكز امتياز أخرى للأطفال والشبيبة، بحيث أنها تقدم اقتراحات للطلاب مثل دورات اثراء في مختلف المواضيع، بما في ذلك علم الفلك واستكشاف الفضاء، والروبوتات ومزيد من التعاون مع المؤسسات الأكاديمية مثل "التخنيون" في حيفا. كما أن منظمة "أورت" العالمية إلى الأمام علوم، تعمل في صفوف الأطفال والمراهقين الذين تتراوح يجرسون في الصف الأول وحتى نهاية المدرسة، لكنه يقيم أيضاً المشاريع التي تستهدف البالغين، مثل مشروع لتدريب المهندسين الفنيين و مهندسي الغاز في محيط الضواحي. من المشاريع الرئيسية والكبيرة للمنظمة هو مشروع الصفوف الدراسية الذكية، وهو مفهوم جاء إلى إسرائيل من قبل المنظمة ويلاحظ لوجوده الآن نحو خمس سنوات؛ مشروع "أنيير" لتدريب المهندسين، وهو مشروع يوفر المنح الدراسية للأطفال من الصف التاسع إلى التخرج في مجال الهندسة من معهد التخنيون، والحرم الجامعي "حديقة العلوم" الذي أقيم في كريات يام من أجل رفاهية وصالح الطلاب".

مقالات متعلقة