الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

السفير البريطاني يحل ضيفا على مكتب أحمد الطيبي: 70% من الطيبة بدون بنية تحتية

منى عرموش -
نُشر: 20/02/14 16:21,  حُتلن: 22:38

الدكتور احمد الطيبي:

السفير البريطاني حضر إلى مدينة الطيبة كي يستمع إلى المصاعب التي تواجه أهل البلدة كي يتم نقلها إلى الجهات المسؤولة

المهندس يوسف جمعة مسؤول قسم التنظيم في البلدية:

للأسف الشديد 70% من المناطق السكنية المصادق عليها في مدينة الطيبة لا تتوفر فيها بنية تحتية وتواجهنا صعوبات في المصادقة على الخارطة التفصيلية

السفير البريطاني ماتيو غولد:

من لم ير فهو غير متابع ودائما نؤكد بأن رؤيتنا هي تعامل الدولة بمساواة كافة مع مواطنيها بغض النظر عن لون البشرة الدين والعرق

حل السفير البريطاني في إسرائيل ماتيو غولد ضيفا على مكتب عضو الكنيست الدكتور احمد الطيبي في مدينة الطيبة، وكان في استقباله لفيف من الشخصيات السياسية والاجتماعية البارزة الذين اثنوا على هذه الخطوة الهادفة. وجدير بالذكر أن الدكتور طيبي هو من ساهم في دعوته، من اجل الاطلاع على الظروف المعيشية والحياتية التي تمر بها الطيبة من كافة الجوانب. افتتح الجلسة الدكتور احمد الطيبي، قائلا:"السفير البريطاني حضر إلى مدينة الطيبة كي يستمع إلى المصاعب التي تواجه أهل البلدة، وهذه فرصة لان يتعرف على الظروف التي تحيط بنا كي يتم نقلها إلى الجهات المسؤولة حتى تأخذ بعين الاعتبار".

 

ثم تحدث المهندس يوسف جمعة مسؤول قسم التنظيم في البلدية، وقال:"للأسف الشديد 70% من المناطق السكنية المصادق عليها في مدينة الطيبة لا تتوفر فيها بنية تحتية، وتواجهنا صعوبات في المصادقة على الخارطة التفصيلية، الأمر الذي يبقي المئات من البيوت مهددة بالهدم بسبب انه لا يوجد فيها ترخيص، وفي الوقت الحالي هنالك ثلاثة بيوت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء مصرة على هدمها، ونحن بدورنا نبذل كل ما بوسعنا في سبيل توفير الحلول". وتحدث عبد الحكيم مصاروة، وقال:" سكان الطيبة يواجهون مشاكل عديدة في التربية والتعليم، الشوارع، البنية التحتية، ناهيك عن النفايات التي تلقى غربي الطيبة، والتي ينبثق عنها روائح كريهة يعاني منها طلاب المدارس والأهالي، هذه الروائح التي تسبب إلى تلويث البيئة وانتشار الأمراض".

قضايا المجتمع العربي
كما تحدث المحامي شاكر بلعوم عن قضية التمييز العنصري وقال:" من خلال عملي في مجال القضاء، ألاحظ أن هنالك تمييز عنصري في كيفية التعامل مع المواطن العربي واليهودي، وهذا الأمر يمكن أن نلمسه في قضايا المواطنة، الأراضي وغيرها من القضايا التي تبقى عالقة لكوننا عربا". وتحدث السفير البريطاني وقال:" لقد استمعت إلى كل ما ذكرتموه، وأدركت جدا لقضايا الفردية والجماعية التي طرحت، مع الإشارة إلى أنني سبق وان سمعت قضايا شبيهة في بلدات عربية أخرى". ثم قال:"دائما نؤكد بأن رؤيتنا هي تعامل الدولة بمساواة كافة مع مواطنيها بغض النظر عن لون البشرة، الدين والعرق، كما انه في الأيام القريبة سوف تكون ذكرى لوعد بلفور، وسوف أتحدث في خطابي عن الاهتمام في قضايا المجتمع العربي في إسرائيل".

إحداث التغيير
وتابع قائلا:" سوف أتحدث بشكل مباشر مع الوزارات المختلفة عن قضاياكم، مع العلم أنني لا اعرف كيف ستكون انعكاسات الطرح، لكنها في نفس الوقت لن تضر، كما أنني سعيد جدا بعلاقتي مع الدكتور احمد طيبي، وسوف نكرر مثل هذه الزيارات، حتى نحاول إحداث التغيير على ارض الواقع".
هذا وتخللت الزيارة جولة ميدانية في المنطقة الصناعية، وهناك زاروا رجل الأعمال عبد الجبار أبو راس، الذي تحدث عن الظروف الصعبة التي يمرون بها داخل المنطقة الصناعية، وعلى رأسها وضع الشوارع المزري. ثم زار الوفد عائلات من الطيبة تسكن في منازل دون كهرباء، كذلك كانت زيارة للملعب البلدي.
في نهاية اللقاء شكر الدكتور احمد الطيبي كل من رافقه في هذه الجولة، وأكد على انه سوف يهتم في قضايا الطيبة، من اجل التطوير.

بيان الحركة العربية للتغيير
كما ووصل بيان صحفي صادر عن الحركة العربية للتغيير، جاء فيه:"قام السفير البريطاني ماثيو جولد، يرافقه وفد رسمي من السفارة البريطانية، بجولة ميدانية في مدينة الطيبة، وذلك تلبية لدعوة من النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، للاطلاع على أوضاع المدينة والتعرف على قضاياها، حيث شملت الجولة جلسة موسعة في مقر الحركة العربية للتغيير في مدينة الطيبة، ولقاء عدد من شخصيات المدينة الذين طرحوا أمام السفير بعض أهم القضايا التي تشغلهم ويطالبونه بالمساهمة في حلها أو التأثير عليها".

دعم تعليم اللغة الانجليزية
وتابع البيان:"رحب النائب الطيبي بالضيف شاكراً له تلبية هذه الدعوة، وعبّر عن أمله بأن تساهم هذه الزيارة والجولة في تعريفه والوفد المرافق له على أبرز الأمور التي يحتاجها سكان المدينة، ومن بين القضايا التي طُرحت في اللقاء قضية الخارطة الهيكلية وضائقة السكن، التعليم، سياسة الحكومة التي تميز ضد المواطنين العرب، العنف الذي يعاني منه المجتمع العربي، كما كانت مطالبة لتدعيم تعليم اللغة الانجليزية وفتح مركز تعليمي في مدينة الطيبة. كما تم التطرق إلى التعليم العالي وصعوبة القبول، والمنح الدراسية وانعدام فرص العمل، والحاجة الى التشغيل".

مشروع التمثيل الملائم
ومضى البيان:"من بين الشخصيات التي التقاها السفير وحضرت الاجتماع وألقت كلمة بحضوره الدكتور وائل الطيبي المحاضر في بيت بيرل، مهندس البلدية يوسف جمعه وسامي تلاوي محاسب البلديه والمحامي شاكر بلعوم ود. مازن ابو عيطه والمهندس تحسين حاج يحيى وعاطف حبيب وابو عودة مصاروة ود. صدقي حاج يحيى ود. جواد انقر ومطاوع حاج يحيى ومؤيد الطيبي، المحامي رضا جابر، الدكتور ثابت أبو راس، آية حاج يحيى، ثائر أبو راس مدير مشروع التمثيل الملائم في جمعية سيكوي والعشرات من الشخصيات الفاعلة في المدينة. وفي ختام الجولة التقى السفير عددا من الشباب حيث ألقت مي جبالي كلمة باللغة الانجليزية حول أمال وتطلعات الشباب حازت على إعجاب الجميع".

تطوير العلاقات
وجاء في البيان:" السفير ماثيو جولد قال "أقمنا مشاريع توأمة مع بلدات هنا ساهمت في تعزيز تكافؤ الفرص، وشمل نشاطنا تجاه المجتمع العربي في إسرائيل التواصل مع السلطات المحلية ومساعدتها في التخطيط واكتساب المهارات وتطوير الخرائط الهيكلية. نحن نحاول المساهمة في بعض الحلول لمشاكل البلدات العربية رغم أن الحل قد لا يكون جذرياً لأن الأمر يتعلق بالسياسة العامة. نحن معنيون بتطوير علاقات بيننا وبين المجتمع العربي من خلال هيئات وجمعيات غير ربحية، والمؤسسات الأكاديمية، والمساهمة في رفع مستوى تعليم اللغة الانجليزية، ولذلك يوجد طاقم موجّه في السفارة لبناء هذا التعاون ويعمل فيه موظف عربي بوظيفة كاملة ، ليشمل كافة المجالات ومن بينها ايضا التكنولوجية". واكمل البيان:"أوضح السفير البريطاني ان سفارته لا تستطيع تقديم دعم مالي مباشر بسبب كون اسرائيل عضو في منظمة OECD، ومن غير الممكن تقديم مبالغ مالية من دولة عضو إلى أخرى، ولكنه سيواصل بناء العلاقات الثنائية مع المواطنين العرب وقياداته، وهو سعيد بالعلاقة التي تربطه مع النائب احمد الطيبي، وبالاطلاع على مشروع المركز الثقافي الضخم الذي سيتم بناؤه في الطيبة".

7 ملايين شيكل
وانهى البيان:"وعد السفير أن يطرح القضايا التي اطلع عليها بالنسبة لمدينة الطيبة سواء كان علناً او من خلال اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين والوزراء". ثم نوه البيان:"لقد زار السفير والوفد المرافق له عدة أماكن في مدينة الطيبة من بينها المنطقة الصناعية واستمع لشرح من الأخ عبد الجبار أبو راس وأصحاب المصالح التجارية فيها عن أوضاعهم واحتياجاتهم، كما أوضح له النائب أحمد الطيبي الصعوبات التي تواجه أصحاب المصالح التجارية والحاجة الملحة لتطوير المنطقة، كما زار منطقة السليلمه حيث أطلع الطيبي السفير جولد على مشكلة البيوت غير المربوطة بالكهرباء. ثم توجه الوفد الى استاد الطيبة، وفي الاستاد رافق الأخ يوسف سبيت النائب الطيبي واستمع السفير للبرنامج المقترح لتطوير الاستاد بعد تجنيد د. الطيبي لمبلغ كبير 7 ملايين شيكل لتطوير الاستاد وملعب التدريبات، وأطلعه على وضع الرياضة في المدينة ولا سيما شح المرافق الرياضية . وأجمل النائب احمد الطيبي بأن الجولة كانت ناجحة جداً وفاتحة لاستمرار التعاون ، ولها أهمية بالغة لإطلاع الجهات الدولية على أوضاع المواطنين العرب".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244890.66
BTC
0.53
CNY