الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

لافروف: العراق طلب من روسيا تزويده بأسلحة خاصة لمكافحة الإرهاب

كل العرب
نُشر: 20/02/14 16:12,  حُتلن: 16:56

سيرغي لافروف:

الإرهاب شر لا يعرف الدين والأصول وادعو لتضافر الجهود لمكافحته جماعياً بمساندة المجتمع الدولي

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري:

إمدادت الأسلحة الخاصة بمكافحة الإرهاب لا تتأخر لاسيما وان العراق توجه بطلب تسريع للحصول على هذه الإمدادات

أعلن وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن العراق تقدم بطلب الى روسيا لتزويده بأسلحة خاصة لـ”مكافحة الإرهاب” وأوضح لافروف في المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بغداد، اليوم الخميس، أن “إمدادت الأسلحة الخاصة بمكافحة الإرهاب لا تتأخر، لاسيما وان العراق توجه بطلب تسريع للحصول على هذه الإمدادات”. ونوه الوزير الروسي بأن “حكومته تدرس هذه الطلبات، وستحاول امداد العراق بالأسلحة المطلوبة بأسرع وقت ممكن”. ودعا الى تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب في العراق وسوريا بمساندة المجتمع الدولي.

وقال لافروف إن “الإرهاب شر لا يعرف الدين والأصول”، وأبدى قلقه من “الأعمال الإرهابية” في سوريا والعراق، داعياً الى “تضافر الجهود لمكافحته جماعياً بمساندة المجتمع الدولي”. وأعلن تضامنه مع العراق في مواجهة الإرهاب، وقال “نؤيد النهج الثابت للقيادة العراقية لتوحيد المجتمع وتحقيق الاستقرار والتوافق الوطني”، معتبراً أن “الانتخابات البرلمانية المقبلة بالعراق تكتسب رمزية في هذا المجال”. وشدّد على موقف بلاده المؤيد لحق شعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تقرير مصيرها بنفسها، بعيداً عن فرض “وصفات جاهزة”. والى ذلك، قال لافروف “نحن راضون على تطوير التعاون الثنائي (بين روسيا والعراق)، وسنحتفل قريباً ببدء الإنتاج في الحقل النفطي العراقي ‘القرنة 2′، وهو أحد ثمار هذا التعاون”.

الثقافة والعلم
وأضاف أنه تم الاتفاق مع القيادة العراقية على “الإسراع بعقد جلسة للجنة المشتركة للتعاون في مختلف المجالات لوضع قواعد للتعاون الثنائي”، منوهاً بالتعاون المنجز في مجالات الثقافة والعلم والتعليم. وأوضح لافروف أنه أجرى مباحثات مثمرة مع رئيس الوزراء العراقي نوري الماكي، ومع نظيره العراقي هوشيار زيباري، حيث جرى التأكيد على ضرورة متابعة خطوات تطوير العلاقات في المجالات كافة بين البلدين.

نجاح المباحثات النووية
وبدوره، قال زيباري، إن لافروف إلتقى رئيس الوزراء نوري المالكي، وبحث معه جميع القضايا التي تخصّ العلاقات الثنائية، فضلاً عن الأزمة السورية ونتائج مؤتمر “جنيف 2″، ودور الدول الكبرى ودول الجوار السوري بمضاعفة الجهد لوضع حد لهذه “المأساة المريرة”. وأضاف أنه تم البحث أيضاً في “نجاح المباحثات النووية بين إيران والدول الكبرى”، لافتاً الى أن “العراق لديه مصلحة في معاجة كل هذه الأزمات لأنه يعيش وسط هذه المنطقة”. ووصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى بغداد صباح اليوم الخميس في زيارة رسمية. وتأتي زيارة لافروف إلى العراق في إطار جولة إقليميه للتباحث حول الوضع بالمنطقة، والأزمة السورية وتداعياتها المستقبلية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217222.34
BTC
0.52
CNY