الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

أم الفحم: معرض الفنون في ثانوية خديجة

ابراهيم ابوعطا -
نُشر: 19/02/14 17:28,  حُتلن: 22:05

هذا المعرض هو الاول من نوعه بتخصص الفنون في أم الفحم ويقام في ثانوية خديجة النموذجية تحت عنوان "نفح البواكير" وذلك في صالة المدرسة لعرض رسومات طالبات قسم الفنون، بإرشاد وتنظيم من مدرسة الفنون إلهام وجيه طميش

وسط انبهار شديد ارتسم على وجوه الحضور عموما والمفتشين ومعلمي الفنون خصوصا من الابداعات الفنية بزيارتهم للمعرض الكبير للفنون في مدرسة خديجة الثانوية أم الفحم. وقد استهلت الزيارة بتشريفات خفيفة طيبة. تلتها جولة للضيوف في أرجاء المعرض برفقة معلمة الفنون بالمدرسة الهام طميش التي شرحت وطالباتها عن لوحات المعرض بإسهاب ماتع. في جو احتفالي رسمي حضر مفتشون وفنانون يوم الاربعاء الى مدرسة خديجة بنت خويلد الثانوية ليجدوا امامهم لوحات فنية ابداعية غاية في الروعة اثارت خصوصا مفتشة الفنون سيفان شمعوني وزميلتها المفتشة تمنا كلاين ومفتش المدينة احمد كبها.

 

هذا المعرض هو الاول من نوعه بتخصص الفنون في أم الفحم ويقام في ثانوية خديجة النموذجية تحت عنوان "نفح البواكير" وذلك في صالة المدرسة لعرض رسومات طالبات قسم الفنون، بإرشاد وتنظيم من مدرسة الفنون إلهام وجيه طميش. وقد تجول الحضور بين العشرات من لوحات المعرض الفنية التي شاركت بإعدادها 20 طالبة من ثانوية خديجة النموذجية. هذا الاعجاب بالمعرض تجلى ايضا بان طلبت مفتشة الفنون القطرية السيدة سيفان شمعوني الاذن من مدرسة خديجة بالسماح لها باخذ قسم من لوحات المعرض لتعرضها بمعرض الفنون القطري بالوسط اليهودي لشدة اعجابها بالابداع الفني المبتكر بتلك اللوحات وخصوصا تلك اللحات التي احتوت على طابع تراثي ديني اجتماعي اصيل فيه عبق الحضارة العربية الاسلامية ونقوشها الشرقية المميزة. وبكلمته شكر المربي محمد انيس محاميد مدير ثانوية خديجة النموذجية جميع الضيوف والحضور الكرام مشددا على حرص المدرسة على الفعاليات اللامنهجية كحرصها على الفعاليات المنهجية العلمية ومعرض اليوم هو خير دليل على ذلك. 

رعاية المواهب 
المعرض احتوى ابداعات فنية ورسومات لمجموعتين من طالبات ثانوية خديجة: المجموعة الاولى شملت 15 طالبة من الصفين 11ز + 12ز بمتابعة مربيتهن يسر يونس ومرشدتهن ومعلمة الفنون في المدرسة الهام وجيه طميش. والمجموعة الثانية كانت خمس طالبات من المدرسة قام باحتضان مواهبهن مركز "ارت لاين" بادارة الفنان محمد وليد وارشادهن من قبل المعلمة سمر وبمرافقة المستشارة المدرسية امل عناية. المفتش احمد كبها اشاد بالمشروع واقترح انشاء فرع بالمدرسة يسمى فرع خديجة الثانوية للفنون مؤكدا على حرص الوزارة على مشروع "تعليم ذو قيمة". الطالبات المشاركات شكرن المسؤولين على رعاية مواهب الفتيات مما يصقل مواهبهن ويعزز ثقتهن بانفسهن. لوحات المعرض وتعلو وجوههم عبارات الانبهار والاعجاب والتميز والابداع لانامل هاتيك الطالبات من ثانوية خديجة النموذجية بشتى المجالات العلمية والابداعية الفنية وصقل المواهب. وجدير بالذكر ان لهذا المشروع امتداد حتى نهاية هذا الاسبوع حيث سيزوره طلاب المدارس والفنانون والاهالي. حيث يتم الاعداد لزيارة طالبات مدرسة الغزالي لمدرسة خديجة الثانوية يوم الخميس للمشاركة بيوم العلوم والثقافة ومشاهدة المعرض. علما أن مدرسة خديجة هي المدرسة الأولى التي يدرس فيها تخصص الفنون (ضمن مساق التربية وعلم النفس) حيث تقدم الطالبات مادة الفنون بمستوى 5 وحدات تعليمية تشمل 3 وحدات عن تاريخ الفن ووحدتين عبارة عن مشروع عملي.

مقالات متعلقة