الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 22:02

عزيزتي الأم: تخلصي من عادة حمل طفلك

أماني حصادية -
نُشر: 19/02/14 16:26,  حُتلن: 17:23

عزيزتي الأم:

علمي الطفل أن البكاء لا يكافئ بالحمل و الشيل

تعرفي على العلامات التي تدل على أن طفلك سيبكي و من الأفضل حمل الطفل قليلاً قبل أن يبكي

معظم الأطفال يحب أن تحمله أمه ولا يهدأ إلا إذا حملته ولكن ما تلبث الأم أن تدرك بأن طفلها تعود على الحمل وبأنه يريد أن يبقى محمولاً طوال الوقت مما يشكل عبئاً إضافياً على الأم علماً بأنه في البداية تظن الأم بأن طفلها كلما بكى فإنه بحاجة للحمل.


صورة توضيحية

لماذا يريد الطفل أن يحمل؟
حمل الطفل يجعله يشعر بالسعادة و الأمان والحنان بين يدي الأم أو الأب أو أحد أفراد العائلة، فحمل الطفل و ملامسته لصدر الأم يهدئ الطفل و يطمئنه. إن حمل و شيل الطفل الذي يبكي قد يجعل الطفل أحياناً يتعلم أنه عندما يبكي ستقوم الأم بحمله و شيله، ولكن ليس كل الأطفال هكذا.. العمر الذي يبدأ فيه الطفل يحب الحمل والشيل هو نفسه العمر الذي يبدأ فيه الطفل بإكتشاف العالم من حوله و يعرف معنى اللعب وهذا عادة يكون بعد الشهور الاولى من عمر الطفل. وتعود الطفل الرضيع على الحمل الطفل الرضيع عندما تتم الإستجابة لبكائه و تعصيبه بالحمل قد يتعود مع الوقت أن ُيحمل ليهدأ، و يبدأ يعرف أن الأم ستحمله عندما يبكي، والأفضل تعليم الطفل أن الشيل أو الحمل له أوقات، لأن التخلص من عادة شيل و حمل الطفل قد تصبح صعبة فيما بعد.

كيف تتصرف الأم إذا بكى طفلها طويلاً؟
• عزيزتي الأم: تذكري أنه كلما زاد بكاء و تعصيب طفلك الرضيع الذي يريد أن تشيليه أو تحمليه، عليك أن تزدادي أنت هدوءً و صبراً.
• لا تصرخي في وجه الطفل ولا تضربيه فهذا يسيء لعلاقتك بطفلك. تجاهلي الطفل قليلاً في البدء. قولي لطفلك أنه الممكن أن يبكي قليلاً مهما كان صغيراً.
• قولي لطفلك أن عدم حمله لا يبرر له التعصيب وإلقاء و تكسير ما حوله من أشياء.
• علمي الطفل أن البكاء لا يكافئ بالحمل و الشيل.
• تذكري أن الطفل كلما تقدم في العمر وكلما لم تستجيبي لطلباته يصبح أقل عصبيةً كيف تتصرف الأم من أجل التخلص من عادة حمل أو شيل الطفل.

عزيزتي الأم لتتخلصي من عادة حمل أو شيل طفلك:
1. إبدأي بوضع الطفل في كرسي هزاز أو على سجادة اللعب الملونة.
2. إلعبي معه قليلاً قبل أن تتركيه لوحده.
3. أتركي الطفل على الكرسي الهزاز لدقائق فقط في البدء و أحمليه قبل أن يبكي من جديد.
4. تعرفي على العلامات التي تدل على أن طفلك سيبكي و من الأفضل حمل الطفل قليلاً قبل أن يبكي.
5. يجب تكرار كل ما سبق عدة مرات كل يوم خاصة عندما يكون الطفل مرتاحاً و سعيداً.
6. يجب زيادة الفترة التي يبقى فيها الطفل على الأرض أو على كرسي الهزاز تدريجياً.
7. أعطي للطفل ألعاباً تناسب عمره خاصة الألعاب ذات الألوان المتابينة كالأسود و الأبيض و الأحمر تشد إنتباه الطفل الرضيع الصغير و الألعاب المزودة بالمرآة و التي تصدر الأصوات تشد إنتباه الطفل بعد عمر 6 أشهر.
8. لا تتركي الطفل الرضيع الذي يجب الشيل والحمل على السرير أو طاولة تغيير الحفاظ دون حماية أو مراقبة لأن الطفل الذي يحب الحمل و الشيل يكون عصبياً و يتحرك كثيراً و قد يسقط.
9. أطلبي من أحد أفراد الأسرة أن يحل محلك أحياناً في كل ما سبق.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة