الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

أسبوع الانترنت الأمن في المدرسة الابتدائيّة " ج" شفاعمرو

كل العرب
نُشر: 19/02/14 11:22,  حُتلن: 11:29

المدرسة وضعت نصب اعينها عدة أهداف منها كشف المعلّمين على العالم المُحَوْسَب المباشر بشكل عامّ وعلى عالم الأولاد بشكل خاصّ، وذلك عن طريق تزويدهم بآليّات ووسائل للإبحار الحكيم والآمن داخل شبكة الإنترنت.

مع تطور التكنولوجيا والدخول المتسارع للحوسبة في حياتنا اليومية أصبح الحاسوب والشبكة العنكبوتية والمواقع الاجتماعية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنها. لذلك ووفقًا لتوصيات وزارة التّربية والتعليم نظّمت المدرسة الابتدائية " ج" شفاعمرو أسبوع الانترنت الامن تحت شعار : " أبناؤنا وصراع الانترنت " إذ قامت بتوعية الطلاب وإرشادهم وتحصينهم بالآليات المناسبة لدخول هذا العالم بصورة آمنة وسليمة. وعليه، قام طاقم الحوسبة في المدرسة وفي مقدمتهم المعلّمة نجلاء ابو السرايا مركّزة الحوسبة بتفعيل الطلاب والمعلمين وتوجيههم للإبحار بشكل آمن عبر شبكة الانترنت.
وذلك بافتعال الورشات التّعليمية والمنظومات المحوسبة والمحاضرات التّوجيهية التي لقيت رونقا وتفاعلا واشتراكا وتعاونا من كافة معلّمي المدرسة وعلى رأسهم مديرة المدرسة المعلّمة نجاح خازم التي ندّدت بمثل هذه الفعاليات اضافة الي الجهد الذي خصّه الاستاذ علي سعيد نائب المديرة في تفعيل غرفة الحاسوب ومعاونة المعلّمين في تمرير المهمّات المحوسبة ذات الصّلة بالإبحار الامن.

تضمّن هذا الاسبوع:
1- فعاليات مختلفة ومتنوعة وورشات عمل هادفة داخل الصفوف لتوعية الطلاب من مخاطر الانترنت وللتشجيع على الاستعمال الامن والمفيد.
2- محاضرات للطلاب والتي من خلالها قام المستشار التربوي في المدرسة الاستاذ ذياب عكري بعرض محاضرات حول اهمية الانترنت، ايجابياتها وسلبياتها وكيفية الحد من المخاطر المحتملة.
3- محاضرة للمعلمين.
4- محاضرة للأهل : حول أهمية الانترنت لأولادنا ، جوانبه الايجابية والسلبية واهمية دور العائلة في مساندة ومرافقة ودعم الابناء أثناء استخدامهم للشبكة والتواصل الدائم معهم.

فمن الأهداف التي وضعتها المدرسة نصب اعينها لترسيخ هذا القيم هي:
1. . كشف المعلّمين على العالم المُحَوْسَب - المباشر بشكل عامّ، وعلى عالم الأولاد بشكل خاصّ، وذلك عن طريق تزويدهم بآليّات ووسائل للإبحار الحكيم والآمن داخل شبكة الإنترنت.
2. التأكيد أمام الأهالي على أهمّيّة وجود حوار بنّاء ومشاركة بينهم وبين المدرسة بخصوص إبحار أولادهم داخل شبكة الإنترنت.
3. تربية وتوجيه التّلاميذ على التّصرّف الحكيم والآمن داخل شبكة الإنترنت، وهذا يشمل: استعمال المعلومات بعد فحصها ومراقبتها، الحذر، الحكمة، المسؤوليّة، استقامة واحترام الغير والمعلومات، الحفاظ على حقوق المؤلّفين، الحفاظ على الخصوصيّة، والأهم هو الانتباه من الأخطار. كلّ هذا عن طريق تزويد التّلاميذ بأسس تربويّة - أخلاقيّة وآليّات تكنلوجيّة لمواجهة تحدّيات العالم المتخيَّل.

مقالات متعلقة