الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

جمعية معًا تحيي الاول من ايار

من غالب كيوان
نُشر: 05/05/08 20:04

تحت شعار التضامن مع عمال مصر، ضد العنصرية والرأسمالية ومن اجل الحق بالعمل والكرامة أحيت "جمعية معًا النقابية" مناسبة الاول من ايار، يوم العمال العالمي، في تظاهرة عمالية يسارية اممية حاشدة في مدينة تل ابيب، شارك في المظاهرة عدد كبير من العمال والعاملات من منطقة الناصرة والمثلث والقدس الشرقية، بالاضافة الى جمهور كبير من الانصار اليهود من تل ابيب في وقفة تضامنية مميزة ضد العنصرية وضد السياسة الرأسمالية.
تم تكريس الاحتفال للاعراب عن التضامن مع عمال مصر الذين ينتفضون من اجل لقمة العيش والكرامة والحق بالاضراب والتنظيم النقابي المستقل، خاصة في ظل ازمة الغذاء وغلاء الاسعار.

 النقابيتان في معًا، اسماء اغبارية زحالقة وسامية ناصر خطيب، اللتان زارتا مصر في اواخر نيسان الماضي للاطلاع على النهضة العمالية والتقتا بقيادات الاضراب هناك، جلبتا معهما تحية عمال المحلة الكبرى في مصر للعمال في البلاد باسم حمدي حسين، نقابي ومدير مركز "آفاق اشتراكية" بمدينة المحلة الكبرى التي شهدت اضربات عمالية، جاء فيها:
"الرفيقات والرفاق الأعزاء في حزب "دعم" وجمعية "معًا" النقابية، لكم ولكل الطبقة العاملة الفلسطينية العربية داخل الاراضى المحتلة وحدود 48 التحية والاحترام. من ارض مصر الطيبة ومن مدينة المحلة الكبرى، قلعة الصناعة ومدرسة الأبطال، أحييكم واشد على أياديكم فى ذكرى أول ايار 2008. ان ما تعاني منه الطبقة العاملة المصرية من قهر واستغلال هو نفس ما تعانيه الطبقة العاملة العربية والفلسطينية، بل هو نفسه ما يعانيه عمال العالم من قهر النظام او المستعمر واستغلال رأس المال الفاسد واستعباده للعمال. ان نضالنا فى المحلة الكبرى من اجل حياة كريمة للعمال هو جزء لا يتجزأ من نضالكم ضد السياسات الحكومية الاستعمارية التي تمارس العنصرية وتعمق الفقر وتزيد الفوضى والبطالة والفصل التعسفي.

 ان نضالنا ونضالكم ووقفتكم ووقفتنا "معا" ضد القهر والاستغلال يقوي من وحدة الطبقة العاملة. ان نضالنا "معا" من اجل الاشتراكية وضد العولمة الرأسمالية المستغلة وقهر الحكومات والاستعمار سيؤدي حتما الى ان ترفرف أعلامنا الحمراء، اعلام الطبقة العاملة، فى كل مكان فى العالم. لكم وللشعب الفلسطيني وللعمال العرب داخل حدود 48 التحية والسلام. عيدكم وعيدنا عيد العمال سيكون عيدا حقيقيا يوم ان نتحرر وتتحرروا".



وفيما رفرفت اعلام جمعية معا واعلام حزب دعم الحمراء في ايدي الشبيبة في ساحة سنماتك بتل ابيب، افتتحت عريفة الحفل ومرشحة حزب دعم لعضوية ورئاسة بلدية تل ابيب يافا، اسماء اغبارية زحالقة، المنصة بالقول: "نحيي الاول من ايار لان الطبقة العاملة لا تزال حية تدافع عن حقوقها. قريبا ستحتفل اسرائيل بعيدها الستين، ونتساءل باي انجازات يريدوننا ان نحتفل؟ بالحروبات ام بالاحتلال المتواصل، ام بالفقر والبطالة ام بالفساد المستشري بكل انظمة الحكم، لقد تحولت اسرائيل الى دولة 20 عائلة يهودية غنية على حساب الاغلبية الساحق من المواطنين العرب واليهود الذين صار مصيرهم غير مضمون.



"نحيي اول ايار في ظل ازمة اقتصادية عالمية تهدد خبزنا، لان هناك من يتلاعب ويقامر بمصائر الناس. عدنا من مصر مؤخرا ونعلمكم ان اول ايار لا يزال حيا نابضا وان العمال المصريين كسروا حاجز الخوف وخرجوا للشوارع. لذلك نحن هنا اليوم في الاول من ايار، عرب ويهود، لنقول اننا نرفض الظلم والعنصرية والاستغلال ونبني معا بديلا سياسيا واجتماعيا عادلا".



تحدث على المنصة مدير عام معًا اساف اديب، الذي حيى العمال وقال: "ازاء فشل النظام الرأسمالي في ضمان رفاهية المجتمع، بدأت نهضة الطبقة العاملة في العالم وبالذات في مصر تبني البديل. جمعية معا التي تؤطر العمال العرب واليهود ترى نفسها جزءا من الحركة العمالية العالمية المتجددة، وتعلن انها ستواصل النضال من اجل العدالة الاجتماعية من اجل دحر الاحتلال للشعب الفلسطيني".
كما تحدثت النقابية في معا وفاء طيارة، د. يتسحاق سبورطا، د. روعي فاجنر عن جمعية "كاف لعوفيد"، والقى الشاعر احمد كيوان من ام الفحم قصيدة تغنى فيها بالاول من ايار بعد مقدمة حماسية الهبت مشاعر الحضور، كما شاركت باقة من المطربين والشعراء في الوسط اليهودي اغاني وقصائد اممية داعمة لنضالات العمال والمعلمين وضد سياسة الفقر والاستغلال.
وصلت التظاهرة الى الفقرة التي انتظرها العمال بفارغ الصبر، وهي فقرة التكريم التي تم فيها توزيع شهادات التقدير على العمال والعاملات المتفوقين لعام 2008 والذين يعملون في الزراعة، البناء والمطاعم بشكل منظم بمساعدة جمعية معًا، وهم: ماجدة ابو مخ، فاطمة ابو حسين، نجاح جزماي، رسمية مصالحة، تيسير ابو هلال، افنان عثامنة، حنيفة عنابوسي، سهام عمار، اميرة عالم، كاملة زيدان، فصايل قدح، امينة زيدان، عبد الخالق كناعنة، نسرين مصاروة، احلام يحيى، نوال عثامنة، سهام شلبي، باسل قدح، عبد الله يوسف، لطف خلايلة، انتصار عيسى، منصور حسن، ادهم عثامنة، مياس زحالقة، مجدي جبارين، محمد جبارين، رفيق جبارين، توفيق جبارين، ضياء جبارين، سعيد خضور، محمد شبطي، فادي جبارين، بلال محاميد، طارق محاميد، هشام جبارين.
كما تم تكريم الفوج الاول من خريجي دورة "التأهيل النقابي"، وهم: نور طيارة، وفاء طيارة، سهام علاوي، كريمة يحيى، ولاء ابو شارب، هالة مسلماني، نسرين مصاروة، جبري مصاروة، نوال عثامنة، فتحية ابو هلال، وعبد الخالق كناعنة. كما أُعطي وسام تقدير للشاب شاي دجان على تطوعه في فرع معا بتل ابيب.
اختتم الاحتفال "بنشيد الاممية" الذي تغنيه الطبقة العاملة في كل مكان في العالم، وقد غناه الجمهور وقوفا باللغتين العربية والعبرية، فكان ذروة الحفل واثباتا على امكانية بناء بديل سياسي اجتماعي وثقافة اممية يسارية، قادر على كسر جدران الكراهية والاستغلال وبناء مجتمع دون احتلال ودون عنصرية وعلى اساس من الحرية والعدالة الاجتماعية. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY