الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

التوجيه المهني في الكليّة الأرثوذكسية حيفا

كل العرب
نُشر: 15/02/14 10:45,  حُتلن: 10:50

التوجيه المهنيّ لم يقتصر فقط على فعاليات اليوم المذكور فالبرنامج بدأ مع بدء العام الدراسي الحالي بورشات عمل داخل الصفوف

الطلاب قاموا بزيارة الجامعة العبرية بالقدس والمشاركة في اليوم المفتوح بتاريخ 11/2/2014 ومن المقرّر أن يزوروا معهد التخنيون في الأسبوع القريب

نظمت الكليّة الأرثوذكسية حيفا يوم الجمعة الموافق 14/2/2014 يومًا للتوجيه المهني لصفوف الثواني عشر. استُهلّ اليوم بمحاضرة ألقاها البروفيسور يوسف جبارين حول "تحدّيات التعليم والعمل في السنوات القادمة". تلتها محاضرة ألقاها البروفيسور يعقوب حنّا حول "آفاق البحث والعمل في مجال العلوم الطبيّة".

تلت المحاضرات محطّـات لقاء مع العديد من ذوي الوظائف والتخصّصات المختلفة: مثّل موضوع الطـبّ: د. شفيق خوري: صاحب معهد Medika للتحضير لامتحان مور. موضوع العلاج الوظيفيّ عرضته سوسن مزّاوي حبيب، وتعمل مرشدة في وزارة المعارف، ومديرة قسم العلاج بالتّشغيل في المركز العلاجيّ متعدّد المجالات في جامعة حيفا. موضوع مشاكل في الاتصال، والنطق والسمع عرضته سحر يونس التي تعمل في مركز تابع لوزارة المعارف ومركز تابع لصناديق المرضى. الآنسة مارلين شحادة التي تعمل في شركة CSR عرضت موضوع هندسة الكهرباء والفيزياء. عبير بنيامين التي تعمل في عيادات مؤوحيدت عرضت موضوع التمريض. موضوع الهندسة الطبيّة الحيويّة عرضتها السيّدة نسمة بشارة العاملة في شركة GE. موضوع علم النفس عرضته السيّدة تانيا عزّام كسابري وهي أخصّائيّة نفسيّة متخصّصة، تعمل محاضرة في كليّة جوردون. موضوع البيوتكنولوجيا عرضها السيّد سامر عمّوري العامل في شركة أدوية مدينيل. موضوع التسويق، والدعاية والإعلان عرضته الآنسة ديمة أسعد العاملة في شركة شطران اريئيل. الآنسة رلى دياب العاملة في مدرسة للصحّة النفسيّة عرضت موضوع البسيخودراما. الآنسة لمى خوري عرضت موضوع المعالجة بالفنون. موضوع العمل الاجتماعيّ قدمته منال شحادة العاملة في وحدة علاج الإدمان في بلدية حيفا. موضوع الأبحاث في مجال النانوتكنولوجيا عرضه د. هيثم عمل. موضوع البيولوجيا الجُزيئيّة عرضته د. منى روحانا حبيب. موضوع هندسة الحاسوب عرضته الآنسة ريم دياب العاملة في شركة Live person. موضوع الإخراج السينمائيّ عرضه نايف حمّود. عزيز قعدان الذي يعمل في شركة EUD عرض موضوع هندسة وبرمجة الحاسوب. الآنسة حنين صادر العاملة في شركة intel عرضت موضوع هندسة الكهرباء. ماهر سعيد العامل في مستشفى إليشع عرض موضوع الفيزوترابيا. موضوع العمل مع ذوي العسر السمعيّ عرضته الآنسة منال مطر. موضوع تدقيق الحسابات عرضه ربيع أشقر الذي يعمل في مكتب خاصّ في تل-أبيب.

من الجدير بالذكر أن برنامج التوجيه المهنيّ لم يقتصر فقط على فعاليات اليوم المذكور سابقا، فالبرنامج بدأ مع بدء العام الدراسي الحالي بورشات عمل داخل الصفوف بمبادرة المستشارة ومربي الصفوف تناولوا من خلالها مواضيع تتعلق بمعرفة الذات، عملية اتخاذ القرارات وتحديد الميول والقدرات. أيضًا، استمع الطلاب لمحاضرة من قبل الاتحاد الأكاديمي قدمها عودة شحبري بموضوع التوجيه الدراسيّ والمهني. وقام الطلاب بزيارة الجامعة العبرية بالقدس والمشاركة في اليوم المفتوح بتاريخ 11/2/2014، ومن المقرّر أن يزوروا معهد التخنيون في الأسبوع القريب.

مقالات متعلقة