الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:01

ديرحنا:كيان يختتم دورته التدريبيّة حول ميزانيّات السلطات المحليّة الحسّاسة جندريا

امين بشير -
نُشر: 12/02/14 16:44,  حُتلن: 17:46

أديلا بياضي-شلون مركزة مشروع:

الفرضيّة التي في صُلب التحليل الجندريّ هي أنّ لكلّ قرار اقتصادي إسقاطات مختلفة على الرجال والنساء ولذا فإنّ التحليل الجندريّ يتقصّى الإسقاطات السياسيّة الاقتصاديّة

 

إختتم مؤخراً كيان- تنظيم نسويّ دورة تدريبيّة مكثّفة لمجموعة أمواج -دير حنّا النسائيّة، والتي تناولت موضوع ميزانيّات السلطات المحلية الحسّاسة جندريًّا، وأهمّ التجارب الناجزة في أماكن مختلفة حول العالم التي أثبتت أنّ المساواة بين النساء والرجال تعود بالفائدة على الوضع الاقتصاديّ لجميع السكان، وأنّ إحدى الطرق الأساسيّة لتعزيز المساواة بين النساء والرجال هي مراعاة الحساسيّة الجندريّة في تخطيط الميزانية والمشاريع والقرارات الاقتصاديّة، والتشريع أيضًا.

وأكّدت أديلا بياضي-شلون، مركزة مشروع "نساء من أجل ميزانية عادلة" في "كيان" ومُسيِّرة التدريب "أنّ الفرضيّة التي في صُلب التحليل الجندريّ هي أنّ لكلّ قرار اقتصادي إسقاطات مختلفة على الرجال والنساء، ولذا فإنّ التحليل الجندريّ يتقصّى الإسقاطات السياسيّة الاقتصاديّة (قوانين، نظم، تخصيصات، مشاريع اجتماعيّة.. إلخ) على مكانة النساء والرجال، ويمكّن من تحديد المجالات التي تستدعي بذل الجهود فيها وتخصي الموارد والميزانيّات من أجلها بهدف تغيير السياسة العامّة، وبالتالي تعزيز مكانة النساء والمساهمة في جسر الهوّة بينهنّ وبين الرّجال".

مجموعات نسائية قيادية
من الجدير بالذكر أنّه مع نهاية هذا التدريب ستنضمّ مجموعة أمواج - ديرحنا إلى العديد من المجموعات النسائيّة التي تعمل بشكل مباشر ومستمر مع "كيان" في إطار مشروع "نساء من أجل ميزانيّة عادلة"، والذي تم تطويره منذ 5 سنوات ضمن قسم العمل الجماهيريّ، ويهدف المشروع إلى تأهيل مجموعات نسائية قيادية للمشاركة في تخطيط وبلورة سياسة تخطيط للنظم والميزانيات المحلية من خلال رؤية حسّاسة جندريًّا لضمان شمل احتياجات النساء فيها.

تطوير قيادات نسائية
كما يشار إلى أنّ مجموعة أمواج - ديرحنا هي عضوة في منتدى جسور النسائيّ القطريّ التابع إلى "كيان"، والذي يهدف إلى تطوير الحركة النسائية الميدانية في المجتمع العربيّ، وقد عملت المجموعة على مدار السنوات السابقة ضمن مشروع "تطوير قيادات نسائية في مجال الصحة برؤيا شموليّة". وأشارت سهير حسين، مركّزة مجموعة أمواج إلى أنّ "مجموعة أمواج تلقّت الدعم والاستشارة الدائمين والمستمرّين من "كيان" على مدار السنوات السابقة، ونحن أكيدات من أنّ الأدوات والمضامين التي حصلنا عليها في هذا التدريب ستمكّننا من الوصول والتأثير على مسارات اتّخاذ القرارات المتعلقة باحتياجات النساء في القرية".

المستوى التنفيذيّ والإداري
وينفّذ "كيان" هذا المشروع على مستوى محليّ مع المجموعات المحليّة وعلى المستوى القطريّ بالتعاون والتنسيق مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، وذلك لضمان تدفق المعلومات بين المستوى المحلي في البلدات وبين المستوى التنفيذيّ والإداري في المجلس المحلي، سعيًا إلى إحداث أكبر أثرٍ ممكن. هذا وفي استطاعة أيّ مجموعة نسائية تلقي التدريب المكثف من خلال التواصل مع "كيان".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215505.21
BTC
0.52
CNY