الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 00:01

سلطة التطوير للوسط العربي والدرزي تجتمع بمجالس دالية الكرمل وعسفيا

كل العرب
نُشر: 10/02/14 18:43,  حُتلن: 19:12

تتمركز اهداف الخطة في اربع مجالات اساسية: تمكين الحصانة الاقتصادية للسلطات المحلية العربية، تحسين المواصلات العامة لتسهيل الوصول لاماكن العمل خصوصا لقطاعي الاكاديميين والنساء، حل مشكلة الاسكان والهجرة السلبية، تعزيز الامن الذاتي والحفاظ على القانون

ومن ميزات الخطة انها تقوم على مشاركة السلطات المحلية وتتمركز حول المجالات التي من شانها احداث تنمية اقتصادية واجتماعية، مع الحفاظ على استمرارية بالعمل الى جانب متابعة ومرافقة مهنية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب الاعلامي جلال بنا جاء فيه: "قامت سلطة التطوير الاقتصادي التابعة لمكتب رئيس الحكومة بجولة عمل في البلدات العربية المشاركة بالخطة الخماسية لتطوير القرى والمدن العربية وفق القرار الحكومي 1539 من اذار 2010، والذي ينص على رصد ميزانية بقدر 778 لتمكين ال 13 بلدة المشاركة بالخطة والذين تم اختيارهم من كافة شرائح المجتمع العربي (الناصرة، سخنين، دالية الكرمل، عرابة، رهط، الطيرة، ام الفحم، فاعمرو، كفر قاسم، عسفيا، قلنسوة، المغار وطمرة) حيث تقوم سلطة التطوير بالإدارة والاشراف على الخطة الخماسية، ومن ضمن فعالياتها المرافقة, القيام باجتماع نصف سنوي ضمن منتدى اقتصادي بمشاركة السلطات المحلية المعنية حيث يتم عرض التقدم والانجازات في تنفيذ الخطة عن قرب، والاستماع الى ملاحظات ادارات المجالس المحلية والممثلين المحلين لأخذها بعين الاعتبار".



أضاف البيان: "تتمركز اهداف الخطة في اربع مجالات اساسية: تمكين الحصانة الاقتصادية للسلطات المحلية العربية، تحسين المواصلات العامة لتسهيل الوصول لاماكن العمل خصوصا لقطاعي الاكاديميين والنساء، حل مشكلة الاسكان والهجرة السلبية، تعزيز الامن الذاتي والحفاظ على القانون . ومن ميزات الخطة انها تقوم على مشاركة السلطات المحلية وتتمركز حول المجالات التي من شانها احداث تنمية اقتصادية واجتماعية، مع الحفاظ على استمرارية بالعمل الى جانب متابعة ومرافقة مهنية. فيما يتعلق بدالية الكرمل وعسفيا فقد تم الاجتماع برؤساء واعضاء المجالس المحلية، القيمين على مشاريع مختلفة، رجال اعمال وغيرهم، ومع ممثلو الوزارات المعنية, حيث تم عرض انجازات عمل السلطة في البلدتين، ففي مجال التخطيط والاسكان تم تحويل 2.4 مليون شيكل لبرنامج حي الزيتون أ و 1.89 مليون شيكل كميزانية اضافية لبرنامج حي الزيتون ب في عسفيا والذين يشملون حوالي ال 2650 وحدة سكنية. وفي دالية الكرمل تم تحويل 4 مليون شيكل لتخطيط 3600 وحدة سكنية في وادي الفش و 2.1 مليون شيكل لتخطيط 1800 وحدة سكنية في الونسة وكذلك المساهمة في تخطيط حي الكرمل حيث ستصل ميزانية التخطيط الإجمالية الى 10.39 مليون شيكل في البلدين. اما في مجال التوجيه المهني والمناطق الصناعية فقد تم تأسيس مركز مشترك للتوجيه المهني في عسقيا بميزانية حوالي 8 مليون شيكل لثلاث سنوات وتم توزيع 30 كوبونات (قسائم) للتدريب المهني بقيمة 180 الف شيكل (2011/12) و 30 قسيمة اخري في العام 2013 (الدالية وعسقيا) وكذلك تم القيام ب 5 دورات لإنشاء مصالح اقتصادية ذاتية في 2011/12، كما تقوم السلطة بتمويل رسوم الاشتراك في الإدارة المشتركة للمنطقة الصناعية المشتركة "מבוא כרמל" بقيمة 1.5 مليون كما ورصد مبلغ 4 مليون شيكل لتطوير البنية التحتية للمنطقة الصناعية بدالية الكرمل. اما في مجال السياحة فتم رصد 3 مليون شيكل لمشروع ترميم البلد القديمة في دالية الكرمل ومبلغ 3 مليون شيكل لمشروع عين البلد في عسفيا، 1.5 مليون شيكل مساعدة لمصالح سياحية، بالإضافة الى 1.5 مليون لدورات ومشاريع اخرى (مهرجان اهلا وسهلا بدالية الكرمل ومهرجان عسفيا تفتح ابوابها 2011..) اما في موضوع المواصلات العامة فتم رصد 1.1 مليون شيكل في عسفيا و 1.2 مليون شيكل في دالية الكرمل لصالح البنى التحتية للمواصلات وتكثيف الخطوط للحافلات, عدا عن تشغيل خطوط داخليه ولأول مره في البلدين. هذا بالإضافة الى تمويل مشروع مدينة بلا عنف وتمويل مركز مشروع مكافحة السموم والكحول".

الخطط المقرر تنفيذها
تابع البيان: "تجدر الاشارة الى انه قد تم تشكيل سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي، الدرزي والشركسي بناءً على قرار اتخذه مجلس الوزراء (قرار رقم 1204 يوم 2007/02/15( وتُعتبر هذه السلطة هيئة تهدف إلى استنفاذ الطاقات الاقتصادية للسكان العرب والدروز والشركس من خلال تشجيع النشاط الاقتصادي والإنتاجي ونشاطات قطاع الأعمال داخل التجمعات السكنية العربية والدرزية والشركسية ودمجها في الاقتصاد الوطني. كما أن السلطة تعمل كهيئة للتنسيق والتشبيك والمتابعة فيما يخص مجمل الإجراءات الحكومية الرامية إلى دفع السكان العرب والدروز والشركس قدماً في المجال الاقتصادي.
حيث ان السلطة للتطوير الاقتصادي تمكنت من تنفيذ غالبية المشاريع التي التزمت بها وخططت لتنفيذها في الوسط العربي خلال الاعوام 2010 و 2013 في اطار الخطة الخماسية، فعلى سبيل المثال:
• خصّصت السلطة اكثر 60 مليون شيكل لإقامة وتوسيع مناطق صناعية في البلدات المشمولة في الخطة.
• تم تأسيس 5 مراكز في 5 مناطق جغرافية للتوجيه المهني في كل من سخنين، طمرة، الطيرة، ام الفحم، وعسفيا، بالإضافة الى إقامة 16 مركز ثانوي تابعة للمراكز الرئيسية تقوم مجتمعة على خدمة 600 الف مواطن عربي. نجحت هذه المراكز حتى اليوم بإجراء 1800 تنسيب من الوسط العربي.
• اقامت السلطة وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد مركزين للأعمال في كل من الناصرة وشفاعمرو تحوي ما يقارب 50 مصلحة بملكية عربية.
• موضوع التخطيط والبناء يحتل حيّز كبير من عمل السلطة حيث تم تسويق الف وحدة سكن في البلدات العربية، ورُصدت ميزانية تبلغ 33 مليون شيكل لتخطيط 32.000 وحدة سكنية على اراضٍ خاصة بهدف التقليل من ازمة السكن في البلدات العربية.
• وفي ما يتعلق في مجال المواصلات العامة فقد استُثمر مبلغ 83 مليون شيكل لتفعيل خطوط مواصلات من، الى وفي داخل مدن وبلدات عربية من ضمنها سخنين، دالية الكرمل، ام الفحم وكفر قاسم. بناء على معطيات وزارة المواصلات للعام 2013 وصل عدد السفريات الاسبوعية في هذه المدن الى 200,000 سفرية، اي ارتفاع بنسبة 580 % مقارنة بمعطيات العام 2010.

• الامن الشخصي للمواطنين في البلدات العربية حظي بميزانية تبلغ 90 مليون شيكل، خصص جزء منها لإقامة مراكز قطرية للشرطة في كل من الناصرة والطيبة، بالضافة لإدخال برنامج مدينة بلا عنف وفعاليات السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول لكافة المدن العربية المشمولة في الخطة الخماسية.
من هنا تجدر الاشارة الى ان السلطة استطاعت إحداث تغييراً جذرياً ستظهر نتائجه في المدى المتوسط والبعيد، وخاصة في حل ازمة التخطيط والبناء في الوسط العربي، تطوير المناطق الصناعية، تطوير منظومة المواصلات العامة ورفع نسبة الامن الشخصي لدى المواطن. وتشيد السلطة بالتعاون التام الذي تلقاه من قبل رؤساء البلديات العربية ورجال الاعمال العرب في سبيل انجاح المشاريع التي تشرف على تنفيذها.
بالإضافة الى الخطة الخماسية تُشرف السلطة وبالتعاون مع الوزارات المختلفة على تنفيذ ثلاثة قرارات حكومية هامة بميزانية تبلغ 1.8 مليارد شيكل، من ضمنها مشروع بدء تنفيذه مؤخرا لإيجاد 50 الف مكان عمل لأبناء الوسط العربي بتكلفة 730 مليون شيكل (قرار حكومة لرقم 4193)، ومشروع اخر مًخصص لحل ازمة التخطيط والبناء في 58 بلدة عربية تشرف السلطة على تطبيقه مع وزارة البناء والاسكان بتكلفة تبلغ 250 مليون شيكل (قرار حكومي رقم 4432)" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة