الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 19:02

محاضرتان لجمعية سند للطالبات في كابول وإكسال

كل العرب
نُشر: 10/02/14 17:03,  حُتلن: 17:15

الأخصائية الاجتماعية في الصحة النفسية أنعام أبو الهيجاء بشير :

المرأة العربية تعبر عن مشاكلها وهمومها بواسطة لغة الآلام بالجسد وان مرحلة الزواج والانتقال للبيئة الجديدة تشكل مرحله مفصلية تمر العروس بأزمة انتماء واخلاص تجاه عائلتها وعائلة الزوج

المفاهيم الاجتماعية لا تعطي شرعية لصعوبة التأقلم والاندماج مع بيئة الزوج بل تستند الى مثل شعبي خاطئ "اهلك الي شروك مش الي باعوك" وأنّ هذا المثل يدخل البلبلة في نفس العروس ويحول الزواج لمعاملة بيع وشراء
 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن جمعية سند جاء فيه: "نظمت جمعية سند لصلاح الأسرة وبناء المجتمع يوم الخميس محاضرة للنساء في مدرسة البسملة في بلدة كابول تحت عنوان "العوامل التي تؤثر على الصحة النفسيّة عند المرأة". وقدمت المحاضرة التي بدأتها بتمرين استرخاء بحضور عشرات النساء، الأخصائية الاجتماعية في الصحة النفسية أنعام أبو الهيجاء بشير، حيث تطرقت في معرض محاضرتها إلى علاقة البنت بوالدتها وأسرتها بجيل الطفولة المبكرة لتكسب مهارات حياتية تساعدها على مواجهة الأزمات.

أضاف البيان: "وبينت أنّ "هناكَ علاقه وطيدة بين الروح والجسد، بحيث أنّ المرأة العربية تعبر عن مشاكلها وهمومها بواسطة لغة الآلام بالجسد". وإلى جانب ذلك أوضحت أنّ مرحلة الزواج والانتقال للبيئة الجديدة تشكل مرحله مفصليه، تمر العروس بأزمة انتماء واخلاص تجاه عائلتها وعائلة الزوج" . وأشارت إلى أنّ "المفاهيم الاجتماعية لا تعطي شرعية لصعوبة التأقلم والاندماج مع بيئة الزوج . بل تستند الى مثل شعبي خاطئ "اهلك الي شروك مش الي باعوك"، موضحة أنّ هذا المثل يدخل البلبلة في نفس العروس ويحول الزواج لمعاملة بيع وشراء.  وأوضحت أنّ "من تأثيرات الإيجابية على الصحة النفسية للمرأة تفعيل دورات تأهيل وتثقيف للمقبلين والمقبلات على الزواج من اجل زيادة الوعي وضوابط العلاقات بين الزوجين مما يؤثر على الصحة النفسية للمرأة". وتهدف المحاضرة إلى تثقيف النساء لزيادة الوعي لمضوع الصحة النفسية، تشجيع التوجه لطلب العلاج فيما اقتضت الحاجه، بحيث أنّ العلاج النفسي يهدف لتقوية وتعزيز اليات الدفاع وقت الازمات والمواجهة. وجاءت المحاضرة بالتنسيق مع مندوبة جمعية سند في كابول نبال طه".

"جيل المراهقة" في إكسال
اختتم البيان: "وفي المدرسة الابتدائية البيروني في بلدة اكسال، نظمت جمعية سند يوم الخميس فعالية للأمهات بعنوان "جيل المراهقة وتحدياته" قدّمها العامل الإجتماعي حمزة أبو سويد. وكانت الفعالية عبارة عن محاضرة وحوار وورشة عمل تطرق فيها إلى فترة المراهقة ومميزاتها وكيفية التعامل مع الأبناء في هذه المرحلة وقدّم في النهاية توصيات وإرشادات للاستعمال الصحيح والآمن لدى الأبناء. بحيث هدفت الفعالية إلى توعية الامهات لمرحلة المراهقة لدى أبنائهم وإعطاء وسائل وأدوات للتعامل مع مشاكل جيل المراهقة. وبادرت إلى إقامة المحاضرة مستشارة المدرسة سوسن يحيى.

مقالات متعلقة