الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

محاضرة طبية في المجلس الإداري بيت صفافا-شرفات بحضور العشرات

كل العرب
نُشر: 09/02/14 20:04,  حُتلن: 20:22

موضوع المحاضرة كان عن الأمراض الناجمة من تلوث الهواء الداخلي وحضرها أكثر من 80 مسن ومسنة وافراد الهيئة الادارية

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المجلس الإداري بيت صفافا – شرفات ، جاء فيه:"نظم المجلس الإداري بيت صفافا – شرفات محاضرة طبية عن الأمراض الناجمة عن تلوث الهواء الداخلي – المنزلي – بالتعاون مع شركة فلتركوين منتجة جهاز الديفندر في مقر المجلس في بيت صفافا صباح يوم الأحد 09.02.2014".



وتابع البيان:"بحضور أكثر من 80 مسن ومسنة وافراد الهيئة الادارية، إفتتحت اللقاء السيدة باسمة صلاح مركزة نادي المسنين في المركز، مرحبة وشاكرة الحضور الكريم من أهالي بيت صفافا وشرفات على مشاركتهم في أنشطة وفعالية النادي التي تهدف الى تعزيز الوعي الصحي والبيئي وزيادة العلم والمعرفة. واثنت على جهود شركة فلتركوين لمبادرتها في تعزيز الجانب الثقافي والطبي من خلال هذه المحاضرة".

تلوث الهواء الداخلي 
وزاد البيان:"من جانبه رحب السيد مروان صالح مدير القسم الطبي بشركة فلتركوين بالشرق الأوسط الحضور الكريم، شاكرا الهيئة الإدارية لهذا النشاط. وأستهل المحاضرة موضحا أن نسبة تلوث الهواء الداخلي أكثر من 2-5 مرات من تلوث الهواء الخارجي وقد تصل نسبة إلى 100 ضعف حسب الوكالة الأمريكية لحماية البيئة EPA. وبين في دراسة علمية ل American College of Allergy, Asthma and Immunology أن 50% من الأمراض في العالم يكون تلوث الهواء الداخلي سبب أو محفز لها.
وتحدث خلال المحاضرة عن متلازمة مرض المباني Sick Building Syndrome حيث إن نوعية الهواء الداخلي المتواجد في المباني أمر في غاية الأهمية حيث تكون وظيفته الأساسية هي إعطاء جو صحي، لطيف، مناسب للمستخدمين. حيث أن حدوث أي خلل في هذا الهواء الداخلي يؤدي إلى اضطراب في المبنى وأعراض صحية تصيب بعض المستخدمين من وجع رأس، دوخه، غثيان، حرقة وحكة بالعينين، جفاف للجلد، وتعب وإرهاق عام. وتخفي هذه الأعراض عند مغادرة المبنى أو المكتب أو البيت".

أمراض
وأضاف البيان:"وشرح عن الأخطار الصحية الناجمة عن التدخين السلبي مثل أمراض السرطان وأمراض الجهاز التنفسي وأمرض القلب والربو التي تصيب غير المدخنين نتيجة التدخين السلبي، وبين أن" الدراسات الطبية تعتبر التدخين أكبر مسبب للموت في العالم، في كل عام يموت 10000 شخص في البلاد بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين مثل السرطان، أمراض القلب والأمراض التنفسية، ومن بينهم 1500 شخص نتيجة التدخين السلبي". وتحدث بشكل خاص عن ارتفاع ملحوظ لتلوث الهواء بمنطقة بيت صفافا بسبب الاعمال والحفريات في شارع رقم 4، والقرب الجغرافي من المنطقة الصناعية تلبيوت بالإضافة الازمات المرورية الخانقة صباحا في وسط البلد وما يسببه ذلك من مشاكل صحية تنعكس سلبا على مرضى الربو والحساسية والأشخاص الأصحاء. كما وتحدث عن الديفندر الجهاز الطبي الأول والوحيد في البلاد المصادق عليه من قبل ال FDA (الإدارة الأمريكية لصناعة الغذاء والدواء)، ووزارة الصحة الإسرائيلية لمعالجة وتنقية الهواء داخل المنازل، وللتخفيف من حدة الملوثات الموجودة في الهواء، وبينت أهمية هذا الجهاز في علاج أمراض الربو والحساسية".

شكر
وتابع البيان:"واختتم رئيس المركز الإداري المختار محمد عليان اللقاء متحدثا عن اخر المستجدات التي تهم اهل البلد وشكر شركة "فلتركوين" لإهتمامها بأهالي منطقة بيت صفافا وشرفات من خلال إقامة مثل هذه المحاضرات والأيام الطبية. كما وأثنى وبشكل خاصة مشاركة أباءنا وامهاتنا واجدادنا واعمامنا وعمتنا وخالتنا في هذا اليوم.  وفي نهاية اللقاء كان هناك مشاركة شعرية من السيدة سهام عثمان صبحي عن الاضرار الناجمة من التدخين قالت فيها:
يا مدخن السيجارة والله ما هي شطارة
مرة بتعفر تعفير ومرة بتطلع من المناخير
لا تئذي مالك والناس اذا كان عندك إحساس
وفر فلوسك يا فهمان واصرفها في غير مكان
مصاريف الحياة كتير كثير والميه بالبير بدها تدبير
ما بدنا ندخن معاك ابعد ابعد الله يرعاك
اما الارجيلية يا ناس وهي بدور على ناس
منظر مقرف وامراض كتير ه خلصها
وانساها من الأساس والله تمها ما بينباس
يا أبو فتحي يا مغوار لا اتدخن بالله السيجار
هذا يا خوي للكُبار مش النا يا أبو فتحي
يا أبو غازي يا مزيون لا تدخن بالله الغليون
بحطولك فيو الافيون وانت ما معاك خبر" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243202.67
BTC
0.53
CNY