الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 08:02

أطياف النسائيّ عرابة وكيان والمجلس المحلّي في نشاط تثقيفيّ

أمين بشير -
نُشر: 06/02/14 20:54,  حُتلن: 21:52

شمل البرنامج مسرحيّة من تمثيل لمى نعامنة ومن إنتاج مركز محمود درويش الثقافيّ تتناول قضيّة التحرّش الجنسيّ في المجتمع العربيّ 

نظّمتْ مجموعة النادي النسائيّ "أطياف" في عرابة، بالتعاون مع "كيان- تنظيم نسويّ" والمجلس المحلّي في عرابة برنامجًا يُعتبر الأوّل من نوعه في البلدة، ويتمحور حول موضوع التحرّش الجنسيّ. وشمل البرنامج مسرحيّة من تمثيل لمى نعامنة ومن إنتاج مركز محمود درويش الثقافيّ، تتناول قضيّة التحرّش الجنسيّ في المجتمع العربيّ. كما شمل محاضرة حول الموضوع قدّمتها المحامية راوية حندقلو، مركّزة مشروع التحرّش الجنسيّ في "كيان". وكان جمهور النساء المُشارك قد أبدى تفاعلاً واضحًا واهتمامًا بالموضوع المطروح.

وكانت قد افتتحت هذا النشاط السيّدة بشرى عوّاد، مركّزة النادي النسائيّ "أطياف"، التي أكّدت أنّ "التحرّش الجنسيّ هو ظاهرة موجودة في مجتمعنا كما في بقيّة المجتمعات، وتعاني منه النساء بشكل بالغٍ، لكن لا يتمّ بحثه ومناقشته لهدف التوصّل إلى طرقٍ لاجتثاثه". وكان رئيس المجلس المحلّي في عرابة، علي عاصلة، قد شارك في القسم الأوّل من البرنامج ورحّب بحضور النساء، مؤكّدًا على ضرورة العمل الجماعيّ من أجل الحدّ من هذه الظاهرة، وعبّر عن دعمه بكلّ الطاقات المتاحة لأيّ توجّه بهذا الشّأن مع تشديده على أهميّة توفير بيئة آمنة للنساء في مكان العمل خاصّة، وفي مجمل مرافق الحياة في المجتمع، عامّة.

تدريب مكثف 
هذا، وسيستضيف المجلس المحلّي في عرابة، في المستقبل القريب، القسم القانونيّ في جمعيّة "كيان" لتنظيم تدريب مُكثّف حول قانون التحرّش الجنسيّ لجميع عاملي المجلس المحلّي. وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّ المجلس المحلي في عرابة كان قد تسلّم رسالة من القسم القانوني في "كيان" تؤكّد على أهمية تعيين مسؤولة عن موضوع التحرّش الجنسيّ في المجلس، لتُعني بشرح وتوضيح حيثيّات القانون وتبعاته.  وشمل برنامج النشاط مداخلة قدّمتها المحامية راوية حندقلو، من القسم القانوني في "كيان"، تناولت فيها قانون منع التحرّش الجنسيّ في أماكن العمل، مؤكدة أنّ وعي النساء العربيّات لحقوقهنّ في هذا المجال آخذ في الازدياد، وأنّ هناك نجاحات قانونيّة تتحقّق في المحاكم في ما يتعلق بقضايا التحرّش الجنسيّ. كما أكّدت على ضرورة تكثيف الجهود لتعميق الوعي بالموضوع أكثر والعمل على المستويين القانوني والمجتمعيّ بالتوازي. ومن الجدير بالذكر، أنّ "كيان" ينشط من خلال القسم القانوني، منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات، على نشر الوعي حول موضوع التحرّش الجنسيّ عامّة، وفي أماكن العمل خاصّة، وحول القانون وما يمليه على المشغّلين.
وكان القسم القانوني في "كيان" قد أسّس منتدى للمسؤولات عن منع التحرّش الجنسيّ في المجالس المحليّة العربية، وهو لا يزال يعمل على تطوير عمل هؤلاء المسؤولات وزيادة عددهنّ، سعيًا إلى تشجيع النساء على التوجّه دون تردّد لطلب أيّ استشارة، دعم ومعلومات حول هذه الموضوع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
238593.10
BTC
0.51
CNY