الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:02

وزير الرفاه خلال زيارته لجلجولية:الوسط العربي مهمل منذ سنوات

منى عرموش -
نُشر: 06/02/14 14:47,  حُتلن: 20:01

فائق عودة رئيس المجلس المحلي جلجولية:

المجلس المحلي صادق على ميزانية بقيمة 40 مليون شيقل لكنها لا تكفي لاقامة مشاريع التي يصبو اليها السكان

قسم الرفاه الاجتماعي لدينا يمر ايضا بظروف ليست بسيطة ونحن نرغب ونتمنى أن يتم دعم هذا القسم على احسن وجه وصورة حتى يستطيع الموظفون تقديم الخدمات اللازمة

مئير كوهين وزير الرفاه الاجتماعي:

نحن اليوم حضرنا الى جلجولية مع ميزانيات وأياد مفتوحة للتعاون والعمل وهذا هو هدفنا بالاساس

الوزارة لديها العديد من البرامج والخطط ومن بينها تغييرات جذرية داخل الوسط العربي والقصد هنا منح الوسط العربي اكثر مما كان يحصل عليه حتى يومنا

حل وزير الرفاه الاجتماعي مئير كوهين برفقة كبار الموظفين والمستشارين في وزارته ضيوفا على بلدة جلجولية بدعوة من رئيس المجلس المحلي فائق عودة، وذلك بهدف الاطلاع على سيرورة العمل في اقسام الرفاه الاجتماعي والإلتفات الى ابرز المشاكل والعقبات التي تواجههم وتقف عائقا أمام عملهم.

حضر الاجتماع اعضاء وموظفو ومدراء الاقسام في المجلس المحلي الذين اثنوا على هذه الزيارة الهادفة، كما وافتتح الجلسة رئيس مجلس جلجولية حيث اعطى لمحة عن البلدة وما تمر بها من ظروف صعبة، وقال: "جلجولية تمر في ضائقة سكنية كبيرة، ونحن بدورنا نحاول ضم 250 دونما اضافيا للقرية بالتنسيق مع لجنة التنظيم اللوائية كي نعالج هذه الازمة التي تؤثر سلبا على الازواج الشابة بشكل خاص، كما انه حتى هذا اليوم لا يوجد لدينا تخطيط لتطوير المنطقة الصناعية، ونأمل أن ننجح في انجاز ما لم يتم انجازه خلال السنوات الخمس القادمة حتى نوفر الخدمات اللازمة للسكان كذلك رفع جودة الحياة لدينا". وتابع قائلا:" نسبة البطالة في جلجولية وصلت اليوم الى 30%، وهذا رقم مقلق جدا، لذلك ينبغي أن نجد حلولا جذرية لمعالجة البطالة وما يكمن عنها من اضرار اخرى".

ميزانية المجلس

وعن ميزانية المجلس قال: "المجلس المحلي صادق على ميزانية بقيمة 40 مليون شيقل، لكنها لا تكفي لاقامة مشاريع التي يصبو اليها السكان. نحن بحاجة الى اكثر من ذلك كي نستطيع اجراء تغييرات على اصعدة مختلفة".
ثم قال: "قسم الرفاه الاجتماعي لدينا يمر ايضا بظروف ليست بسيطة، ونحن نرغب ونتمنى أن يتم دعم هذا القسم على احسن وجه وصورة حتى يستطيع الموظفون تقديم الخدمات اللازمة لجميع العائلات التي يتعاملون معها، كذلك الامر بالنسبة لبيت المسنين".
وزير الرفاه الاجتماعي استمع الى المشاكل التي تواجه العاملين في قسم الرفاه الاجتماعي واكد لهم على انه سوف يضع جلجولية في سلم الاولويات، كما صادق على تفعيل بيت المسن وتقديم وجبتين للمسنين في اليوم بالاضافة للفعاليات. 

فائق عودة:طلبنا ميزانية لدعم بيت المسن

وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع فائق عودة قال: "التقارير تشبر الى أن الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في جلجولية غير لائقة وهذا يؤثر على مكانة القرية وعلى اوضاع المواطنين، ويدل على وجود فقر يتعدى الفقر الموجود في بلدات اخرى، لهذا السبب استنجدنا بالوزير وطلبنا منه الحضور كي يستمع الى مشاكل جلجولية، حيث لمسنا تجاوبا منه في معالجة العديد من القضايا". ومضى قائلا:" خلال زيارة الوزير طلبنا منه ازالة المبدأ الذي يشكل عائقا امام السلطات المحلية في عملية التطوير والميزانيات العادية وغير العادية ان كانت تتعلق بمكاتب الشؤون وغيرها، وطلبنا ايضا ميزانية لدعم بيت المسنين المهمل منذ اكثر من خمس سنوات وفي هذا الطلب ايضا تجاوب الوزير معنا".
وقال ايضا:" طرحنا خلال الجلسة امكانية اعداد خطة مشتركة بين مكتب الشؤون في الطيبة ولواء الشؤون في تل ابيب ومكتب المدير العام للوزارة التي يتم من خلالها اعطاء جلجولية رعاية وعلاقة خاصة وان تثار كافة المواضيع للحصول على ميزانيات لمكتب الرفاه الاجتماعي بشتى انواعه واقسامه". في نهاية حديثه قال:" اشكر الوزير على تجاوبه معنا ونأمل في المستقبل تنفيذ ما اتفقنا عليه، ويجب الاشارة الى أن الوزير اكد انه سيمنح كافة البلدات العربية معاملة خاصة وليس جلجولية فقط، لذلك فهو يستحق الشكر والتقدير".

تطوير القسم والخدمات
وقال وزير الرفاه الاجتماعي مئير كوهين: "لقد التقيت مع رئيس مجلس ممتاز يمتاز بإرادته القوية، كذلك الامر بالنسبة للنساء والرجال العاملين في اقسام الرفاه الذين يحملون طاقات مذهلة ويضحون من اجل تقديم افضل الخدمات، لذلك لا يوجد اي سبب يعرقل تطوير القسم والخدمات فيه".وفيما اذا ستكون تغييرات في اقسام الرفاه الاجتماعي في الوسط العربي خلال السنوات القادمة قال: "الوزارة لديها العديد من البرامج والخطط ومن بينها تغييرات جذرية داخل الوسط العربي، والقصد هنا منح الوسط العربي اكثر مما كان يحصل عليه، وذلك بعد الاهمال الذي تبين في هذا الجانب الذي سببه ليس الحكومة فقط بل المواطنين والقياديين ايضا. نحن اليوم حضرنا الى جلجولية مع ميزانيات وأياد مفتوحة للتعاون والعمل وهذا هو هدفنا بالاساس".
ووجه الوزير كلمة للمواطنين قال فيها: "اصحاب الاعاقات، المسنون، الاطفال في ضائقة فيجب أن تكون العناية بهم على احسن وجه دون تركهم او همالهم".


من اليمين:مئير كوهن وفائق عودة

مقالات متعلقة