الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

إنتبهي عزيزتنا الأم: ضغط الدم أثناء الحمل

أماني حصادية -
نُشر: 06/02/14 14:08,  حُتلن: 14:17

تسمم الحمل قد يصيب النساء الذين يصابون بضغط الدم بسبب الحمل ويزيد خطر الإصابة عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل أيضاً يصيب النساء اللاتي لديهن ارتفاع في نسبة البروتين في البول ربما بسبب مشاكل في الكلى

مؤشر ضغط الدم هو من المؤشرات التى من الواجب الاهتمام بها خاصةً أثناء فترة الحمل ، وذلك لإمكانيته إحداث مشاكل وتعقيدات فى هذه الفترة بالذات . فتعرفي على كل ما يهمك معرفته عن هذا الموضوع في السطور التالية .

ما هو ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم يعنى أن ضغط الدم فى الأوعية الدموية والشرايين مرتفع جداً . يتم تسجيل ضغط الدم باستخدام رقمين ، على سبيل المثال ، 140/85 ، ويقاس ضغط الدم فى ملليمتر من الزئبق (ملم زئبق). الرقم الأول (أو الأعلى) هو ضغط الدم الانقباضى ، هذا هو الضغط فى الشرايين عندما ينقبض القلب . الرقم الثانى (أوالأسفل) هو ضغط الدم الانبساطى ، وهذا هو الضغط فى الشرايين عندما يرتاح القلب بين كل نبضة .
ضغط الدم الطبيعى هو أقل من 140/90. خلال فترة الحمل :
• ارتفاع ضغط الدم البسيط يتراوح بين 140/90 و 149/99 .
• ارتفاع ضغط الدم المعتدل يتراوح بين 150/100 و 159/109 .
• ارتفاع ضغط الدم الحاد هو ضغط الدم من 160/110 أو أعلى .
أنواع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

ضغط الدم من قبل الحمل
هذا إذا كنتِ مصابة بضغط الدم قبل الحمل وربما تتلقين علاجاً للحالة . وأيضاً إذا اكتشفتِ أنه لديكِ ارتفاع فى ضغط الدم قبل الأسبوع ال20 من الحمل فهذا يعنى أنك مصابه به قبل الحمل ولكن من الجائز أنك لم تعرفى بالأمر من قبل . إذا كنتِ مصابة بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل ، فهذا يزيد من احتمال إصابتك بتسمم الحمل . عليكِ استشارة الطبيب قبل الحمل لتتعرفى على اختياراتك من حيث علاج ارتفاع ضغط الدم باستخدام الأدوية عند حدوث حمل .

ضغط الدم بسبب الحمل
قد يتسبب الحمل فى ارتفاع ضغط الدم عند بعض السيدات فيما يسمى ضغط الدم بسبب الحمل . يظهر ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل بعد الأسبوع ال20 من الحمل ، وهذا يكون السبب الوحيد بشرط ألا تصابى بتسمم الحمل ويعود ضغط الدم إلى طبيعته بعد الولادة ب6 أسابيع . وأيضاً ضغط الدم بسبب الحمل يعنى عدم وجود بروتين فى البول عند التحليل .

تسمم الحمل
تسمم الحمل قد يصيب النساء الذين يصابون بضغط الدم بسبب الحمل ، ويزيد خطر الإصابة عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل ، أيضاً يصيب النساء اللاتى لديهن ارتفاع فى نسبة البروتين في البول ربما بسبب مشاكل في الكلى . وتسمم الحمل لا يؤثر فى ضغط الدم فقط ولكنه يصيب أماكن أخرى فى الجسم مثل الكلى ، الكبد ، المخ ، ونظام تجلط الدم فى الجسم . فمن المفترض أن تخف أعراض تسمم الحمل بعد 6 أسابيع تقريباً من الولادة .
ما السبب وراء ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ؟
السبب وراء ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بتسمم الحمل غير مفهوم بالكامل بعد . ففى بعض النساء اللاتى يصبن بتسمم الحمل ، تكمن المشكلة عادةً فى المشيمة ، مما يؤثر فى كيفية توصيل الأوكسجين والعناصر الغذائية للجنين .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة