الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 21:02

مشاركة واسعة في مؤتمر الموجهون الاقران لمكافحة المخدرات والكحول في أم الفحم

كل العرب
نُشر: 30/01/14 18:33,  حُتلن: 20:37

أبرز ما جاء في البيان: 

في نهاية اليوم الأول ألقى الأستاذ عبد لله خلايلة محاضرة حول موضوع وسائل الإعلام الحديثة وتأثيرها على الشباب السلبيات والإيجابيات التي تحملها كافة وسائل الإعلام وطرق لكيفية الإستفادة وإستخدام هذه الوسائل بشكل صحيح

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الخميس بيان جاء فيه ما يلي: "عقد في مدينة أم الفحم أول مؤتمر من نوعه تحت عنوان "الموجهون الأقران" لمكافحة المخدرات والكحول، الذي إمتد على مدار يومين 28-29/1/2014 في مركز العلوم والفنون بمبادرة منسق السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في أم الفحم، محمد أحمد محاميد، قسم الخدمات النفسية والإستشارة التربوية لواء حيفا، البلد الآمن في أم الفحم، وبإشراف بلدية أم الفحم".



وتابع البيان "هذا المؤتمر الأول من نوعه في بلدية أم الفحم وبهدف مكافحة ظاهرة تعاطي المخدرات الآخذة بالإزدياد تم إحتضان 88 طالب من المدارس الإعدادية في أم الفحم وإستضافة طلاب مدرسة البيروني الإعدادية جت المثلث. في اليوم الأول أدار عرافة المؤتمر محمد أحمد محاميد، منسق السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في أم الفحم، محدثا الطلاب عن أهمية هذا المؤتمر ورشات العمل التي ستقام خلاله بهدف مكافحة المخدرات والكحول وإقران كل من الطلاب لمدرسته وتحويل المؤتمر لمشروع. من اليوم الأول من المؤتمر ألقى كل من الشيخ طاهر علي جبارين، القائم بأعمال رئيس البلدية وأعرب عن أهمية هذا المؤتمر وأهمية دور الطلاب من أجل الحد من هذه الآفة. ثم تلاه الأستاذ أحمد كبها، مفتش المعارف لواء حيفا تحدث عن دعمه للمؤتمر وشجع على الإستمرارية. كذلك تحدث الدكتور وليد حداد، مفتش السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في المجتمع العربي، الذي سلّط الضوء على أهمية عمل سلطة مكافحة المخدرات والكحول والتعاون مع جميع المؤسسات لردع الظاهرة. وعرض بعض المعلومات الإحصائية التي تشير الى تعاطي المخدرات وشرب الكحول وأعمال العنف الناتجة عنها، ومن خلال حديثه تطرق لأهمية دور المستشار في المدرسة وتأثيره على الطلاب. وبعد ذلك تحدث الأستاذ تيسير وتد، مرشد البرامج الوقائية في المعارف لواء حيفا، عن دور مشروع "الموجهون الأقران". وأكّد الأستاذ حسن عيد، مفتش الإستشارة التربوية لواء حيفا، من خلال كلمته على دعمه لهذه المشاريع وقام بتشجيع الطلاب للإستمرار في العمل والمبادرة".

موضوع وسائل الإعلام 
وأضاف البيان "وفي نهاية اليوم الأول ألقى الأستاذ عبد لله خلايلة محاضرة حول موضوع وسائل الإعلام الحديثة وتأثيرها على الشباب، السلبيات والإيجابيات التي تحملها كافة وسائل الإعلام وطرق لكيفية الإستفادة وإستخدام هذه الوسائل بشكل صحيح. ومن ثم تم تقسيم الطلاب الى مجموعات عمل للإشتراك في ورشات مختلفة بتوجيه المستشارين. في اليوم الثاني تولى عرافة المؤتمر الأستاذ تيسير وتد، دعا الى المنصة الدكتور محمود كساب، الأخصائي النفسي، لإلقاء محاضرة حول موضوع تأثير الفرد على المجموعة والأصدقاء وأهمية قراراتنا بإختيار الأصدقاء الصالحين الذين يتقبلوننا كما نحن دون المخاطرة واللجوء للمخدرات.
ومن ثم ألقى الأستاذ رسمي وتد محاضرة حول أضرار المواد المخدرة والتدخين، ماذا تخبئ لنا المخدرات والسيجارة من أضرار بعد تعاطيها متطرقا للعديد من الحقائق الكاذبة التي تجول في الشارع من قبل تجار المخدرات. ومجددا تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل للاشتراك في ورشات مختلفة بتوجيه المستشارين".

إنجاح المشروع 
واختتم البيان "محمد أحمد محاميد، منسق السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول أم الفحم، قال: "أتوجه بجزيل الشكر لمدراء المدارس الذين شاركوا في المؤتمر، المستشارين، المعلمين، المفتشين، المسؤولين، طاقم مركز العلوم والفنون كافة الطلاب المشتركين على التعاون وإنجاح هذا المشروع. أوصي كافة الجهات المتعاونة بأن لا تجعل هذا المؤتمر كيوم دراسي وفقط وإنما الإستمرار ومتابعة هذه الفعاليات مع الطلاب من قبل المستشارين في المدارس، ليتسنى للطلاب بالوقوف أمام زملائهم وتمرير الفعاليات بشكل ناجع. وحينها يتحوّل المؤتمر لمشروع وقائي شامل" " الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة