الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:01

سلام:نحن مرتاحون وستعاد الإنتخابات ..جرايسي:سنتقبل النتيجة حتى إن لم تنصفنا

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 30/01/14 13:53,  حُتلن: 08:58

لقراءة بروتوكول المحكمة كاملا - اضغط هنا

تفاصيل من داخل قاعة المحكمة خلال مرافعة محامي الطرفين:

المحامي هار زهاف ممثل علي سلام:

الفترة الأخيرة شهدت الكثير من التداعيات وإعتمدت على سابقة قضائية تشرعن تقديم الإستئناف على النتائج على الرغم من مضي الوقت على الإعلان عنها فمصلحة الناخب النصراوي فوق كل اعتبار

غلعاد شير الموكل من قبل علي سلام:

من أجل إعادة الثقة بشكل عام وبالإنتخابات الديمقراطية بشكل خاص ومن أجل الحفاظ على الناخبين لا مفر من إعادة الإنتخابات في الناصرة وهذا هو طلبنا لأن الإنتخابات المعادة ستترجم رغبة الناخب ورئيس البلدية الحالي يدعي ذلك ايضا


المحامي عماد دكوار ممثل رامز جرايسي مشككا ب ال 11 صوتا مزيفا والتي قامت ناصرتي بتقديمها:


لا أعتقد أن الرقم دقيق هناك تشابه بالأسماء في الناصرة والأخطاء البشرية خلال فرز بطاقات التصويت قد تحدث وبالتالي قد يكون هنالك خطأ او خطأين في صوت واحد أو صوتين لا اكثر

لماذا لم تقدم قائمة ناصرتي استئنافاتها منذ البداية؟ ولماذا تأتي الآن وتدعي أن الإنتخابات غير نزيهة ولم تقل ذلك منذ البداية؟

رامز جرايسي لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب:

ممكن أن يحافظ كل طرف على موقفه لكن الجوهر هو ما ستقرره المحكمة

بكل المناسبات قلت إننا نتقبل نتيجة المسار القضائي مهما كانت حتى وإن لم تنصفنا

البحث كان موضوعيا ومهنيا من الدرجة الأولى سئلت كل الأسئلة الصعبة لكل الممثلين والأطراف وانا واثق ان القرار سيكون قرارا صائبا

علي سلام فور انتهاء جلسة المحكمة:

نحن مرتاحون والحق سيسطع للنور ومن له حق فسوف يأخذه ويوم الأحد او الإثنين سيصدر القرار على الاغلب وتوقعاتنا كبيرة وستعاد الانتخابات

بإسم ناصرتي والموحدة والأهلية أشكر الجميع وكل من وقف الى جانبي

المحامي عماد دكور ممثل رامز جرايسي والجبهة:

يجب على هيئة القضاة إقرار بدء ولاية الرئيس الشرعي لبلدية الناصرة الا وهو رامز جرايسي من خلال رفض ادعاءات محامي علي سلام واستئنافهم

المحامي رعنان هار زهاف ممثل علي سلام وناصرتي:

نحن نطالب بإعادة الانتخابات او تعيين رئيس آخر لبلدية الناصرة تحسبا لأي تطورات

الجو العام وما شهدته مدينة الناصرة إثر القرارات الاخيرة من تطورات وأحداث يستوجب اعادة الانتخابات للحفاظ على النسيج العام للعلاقات في المدينة

أفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن جلسة المحكمة العليا في قضية رئاسة بلدية الناصرة انتهت حيث ستصدر هيئة المحكمة المكونة من:القاضي اشر غرونيس والقاضي يتسحاك عميت والقاضية د.دفنا براك إيرز قرارها في وقت لاحق.
هذا وكان رئيس بلدية الناصرة علي سلام وأنصار قائمة ناصرتي وأعضاء من الإئتلاف البلدي في الناصرة، بالإضافة الى رئيس بلدية الناصرة السابق المهندس رامز جرايسي وأعضاء من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحزب الشيوعي، قد وصلوا ظهر اليوم الخميس الى محكمة العدل العليا في مدينة القدس، والتي تنظر في استئناف علي سلام على قرار المحكمة المركزية في مدينة الناصرة الذي رفض إستئنافي سلام بخصوص انتخابات الرئاسة في المدينة. ورافق كل من علي سلام ورامز جرايسي، طاقم المحامين وجمهور غفير.

رد علي سلام بعد انتهاء الجلسة
وقال علي سلام فور انتهاء جلسة المحكمة: "نحن مرتاحون والحق سيخرج للنور ومن له حق فسوف يأخذه، ويوم الأحد او الإثنين سيصدر القرار بحسب توقعاتي والانتخابات ستعاد في الناصرة". وقال سلام: "بإسم ناصرتي والموحدة والأهلية أشكر الجميع. الوضع مريح وسوف لن ندخل في تفاصيل اضافية والاجابة ستكون يوم الاحد أو الإثنين وستعاد الإنتخابات، وأطلب من الجميع العودة بسلام".

رد رامز جرايسي بعد انتهاء الجلسة
وقال رامز جرايسي في حديث خاص لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: "ممكن أن يحافظ كل طرف على موقفه لكن الجوهر هو ما ستقرره المحكمة".
وقال جرايسي ردا على سؤال مراسلنا حول تقييمه للجلسة والتطلعات المستقبلية: "البحث كان موضوعيا ومهنيا من الدرجة الأولى، وقد سئلت كل الأسئلة الصعبة لكل الممثلين والأطراف، وانا واثق ان القرار سيكون قرارا صائبا".
وقال رامز جرايسي ردا على سؤال فيما إذا سيتقبل النتيجة اذا كانت تقضي بإعادة الإنتخابات: "اولا وقبل أن نصل الى الإعتراضات في المحكمة العليا والإستئناف الذي قدمه علي سلام بكل المناسبات قلت إننا نتقبل نتيجة المسار القضائي مهما كانت حتى وإن لم تنصفنا".

المحكمة شهدت توترا
هذا وقال مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب إن قاعة المحكمة شهدت توترا وترقبا لقرار المحكمة. ويضيف أنه "حاول التحدث الى كل من علي سلام ورامز جرايسي لكنهما فضلا التعقيب بعد صدور قرار المحكمة"، معبرين عن راحتهما من النتيجة كل لمصلحته. وتواجد في قاعة المحكمة عضوا الكنيست محمد بركة رئيس كتلة الجبهة والدكتور أحمد الطيبي من العربية للتغيير.

محامي علي سلام: نطالب بإعادة الإنتخابات
هذا وتحدث المحامي رعنان هار زهاف بإسم طاقم المحامين لرئيس بلدية الناصرة علي سلام حيث "طالب طاقم القضاة اعادة الانتخابات مشيرا الى أن الجو العام وخصوصا ما شهدته مدينة الناصرة على اثر القرارات الاخيرة من تطورات وأحداث تستوجب اعادة الانتخابات للحفاظ على النسيج العام للعلاقات في مدينة الناصرة مؤكدا أن قرار اعادة الانتخابات سيضمن الأمن والأمان والاستقرار والحياة الطبيعية في الناصرة".واختتم المحامي رعنان قائلا: "نحن نطلب اعادة الانتخابات او قبول طلبنا بالاستئناف تحسبا لاي تطورات".

المحامي دكور: نطالب بإعلان جرايسي رئيسا للبلدية
من جانبه، طالب المحامي عماد دكور محامي رامز جرايسي "برفض طلب استئناف علي سلام بإدعاء أن المحكمة اتخذت قرارها بعد ان فحصت صلاحية الأصوات والتي تقضي بتفوق رامز جرايسي بسبعة أصوات" كما وأطالب بإعلانه رئيساً لبلدية الناصرة".

جدال بين خطيب ودكور
ويفيد مراسلنا أن جدالا حادا وقع بين المحاميَيْن عمران خطيب وعماد دكور، عندما قال الأخير بأن محامي علي سلام يتوجه للمحكمة كل يوم اثنين وخميس للمطالبة بإعادة الانتخابات ما أثار جدالا كبيرا بينهما استدعى تدخل طاقم القضاة. ويشار الى أن هذا النقاش الساخن أدى الى توتر وشحن الأجواء داخل قاعة المحكمة.

المحامي عماد دكور:يجب الإعلان أن رامز جرايسي هو رئيس البلدية
واختتم المحامي دكوار مداخلته بطلب من هيئة القضاة بإعلان رامز جرايسي رئيسا لبلدية الناصرة وقال: " لا يوجد فوضى في الناصرة بل على العكس فقد تعرض أنصار رامز جرايسي والجبهة للإعتداء، وهناك شكوى في الشرطة ونحن على يقين أن ادعاءات محامي علي سلام خاطئة، من هنا على هيئة القضاة إقرار بدء ولاية الرئيس الشرعي لبلدية الناصرة الا وهو رامز جرايسي من خلال رفض ادعاءات محامي علي سلام".

تفاصيل أبرز ما جرى داخل المحكمة العليا

القاضي عميت للمحامي هار زهاف: كيف عرفتم بالاصوات ال 11؟

سأل القاضي يتسحاك عميت محامي علي سلام  رعنان هار زهاف:"هنالك سؤالان لدي وأرجو أن لا يفهم سؤالي بأنني أرمز الى شيء ما لا سمح الله. لماذا لم تذكرون في تصريحكم للمحكمة كيف عرفتم عن موضوع الـ11 صوتا؟ والسؤال الثاني، لماذا لم تقدمون تصريحا مضادا مقارنة بالتصريح المقدم وتتحرون لمعرفة من هم هؤلاء الأشخاص الـ11؟ هل بإمكانك الإقتراح علينا كيف من الممكن أن يكون المخطىء من يتسبب بالمشاكل والتزييف يمسك هذه الورقة بيده وقام بالكشف عنها بعد الإنتخابات بناء على النتيجة؟".
هذا ووجهت القاضية "دفنا براك ايرز" وهي من هيئة قضاة المحكمة سؤالا لمحامي علي سلام عن سبب التأخر في تقديم الإستئناف المتعلق بتزوير الإنتخابات على الرغم من أن الفترة المسموح بها لتقديم الإستئنافات قد إنتهت بحسب القانون"، فكان رد المحامي رعنان هار زهاف: "أن الفترة الأخيرة قد شهدت الكثير من التداعيات معتمدا على سابقة قضائية تتيح له تقديم الإستئناف على النتائج على الرغم من مضي الوقت على الإعلان عنها، مؤكدا أن مصلحة الناخب النصراوي فوق كل اعتبار" كما قال أمام هيئة المحكمة.
ويستدل من بروتوكول المحكمة أن طاقم الدفاع الموكل بالترافع عن علي سلام قام بالتركيز -بالإضافة الى التزييف الحاصل بـ11 صوتا- على الإختلافات بين عملية التصويت وسجل الناخبين حيث وصل الفارق الى أكثر من 140 صوتا" كما قال محامو علي سلام ، اذ تحدث المحامي هار زهاف بقوله إن "هذا يضفي شكوكا كبيرا حول نزاهة الإنتخابات مطالبا الإعلان عن انتخابات جديدة في الناصرة".

المحامي غلعاد شير يطالب بإعادة الانتخابات
هذا وترافع خلال المحكمة ايضا المحامي "غلعاد شير" الموكل من قبل علي سلام حيث قال أمام هيئة المحكمة إنه "من أجل إعادة الثقة بشكل عام وبالإنتخابات الديمقراطية بشكل خاص ومن أجل الحفاظ على الناخبين لا مفر من إعادة الإنتخابات في الناصرة، وهذا هو طلبنا لأن الإنتخابات المعادة ستترجم رغبة الناخب ورئيس البلدية الحالي يدعي ذلك ايضا". وتابع:" نحن نرى ان هناك مكان لإعادة الإنتخابات في الناصرة وحينها سيقرر الناخبون ويختارون مرشحهم الأفضل وذلك بعد القسور التي ظهرت في هذه الإنتخابات".

المحامي عماد دكور: لماذا لم تقدم قائمة ناصرتي استئنافاتها منذ البداية؟ ولماذا تأتي الآن وتدعي أن الإنتخابات غير نزيهة ولم تقل ذلك منذ البداية؟
هذا وترافع المحامي عماد دكور الموكل من قبل رامز جرايسي حيث قال ردا على ما قاله طاقم الدفاع الموكل من قبل علي سلام إن "هناك امور تم التطرق اليها بإسهاب في المحاكم السابقة حيث تمت عملية مسح لكل التصاريح المقدمة والمستندات ايضا، حيث قالت المحكمة بأن من وقع على صندوق رقم 56 هو ممثل علي سلام وقد أشرنا في السابق وبحسب بند 29 في قانون الإنتخابات أنه بإمكان كل عضو في لجنة الصندوق وبعد تلخيص نتائج الإنتخابات بإمكانه أن يطلب عدا جديدا للأصوات بداخل لجنة الصندوق حيث لا داعي للإنتظار والتوجه الى مأمور الإنتخابات".
وأضاف المحامي عماد دكور مشككا أن "هناك 11 صوتا مزيفا" وقال: "لا أعتقد ان الرقم دقيق، هناك تشابه بين الاسماء في الناصرة والأخطاء البشرية خلال فرز بطاقات التصويت قد تحدث وبالتالي قد يكون هنالك خطأ او خطأين في صوت واحد أو صوتين".
وتسائل عماد دكور محامي رامز جرايسي: "لماذا لم تقدم قائمة ناصرتي استئنافاتها منذ البداية؟ ولماذا تأتي الآن وتدعي أن الإنتخابات غير نزيهة ولم تقل ذلك منذ البداية".


علي سلام في المحكمة


المحامي رعنان هر زهاف


المحامي عماد دكور  

 


رامز جرايسي في المحكمة 

 

 

 

 

 

مقالات متعلقة