الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

النواب العرب يشنون هجوما على بيرون لتقليصه ساعات اللغة العربية:نوايا شريرة

كل العرب
نُشر: 30/01/14 12:33,  حُتلن: 16:11

النائب عيساوي فريج:

طلابنا يدرسون التاريخ اليهودي وحتى أجزاء من الكتاب المقدس

هذه الأعمال تدل على نوايا شريرة سوف تزيد من العنصرية والكراهية خاصة بقرب الأغلبية التي تجهلنا وتجهل لغتنا على عكس الأقلية العربية التي تبدأ بتعلم اللغة العبرية في الصف الأول

النائب مسعود غنايم:

 الاعتراف بالآخر واحترامه هو أهم قيمة تربوية ينبغي تعميقها في جهاز التربية والتعليم

تقليص الساعات يحمل رسالة غير تربوية بكل ما يتعلق بالتربية من أجل الاعتراف بالآخر واحترامه

أثارت تصريحات وزير التربية والتعليم شاي بيرون حول تحويل موضوع اللغة العربية في الوسط اليهودي من إجباري الى اختياري وتقليص الساعات، عاصفة من الردود، الأمر الذي اعتبره بعض أعضاء الكنيست بمثابة "محاولة لزيادة العداء والعنصرية بين العرب واليهود لأن اللغة هي هوية وحضارة شعب وهي أمر مهم للتواصل والتفاهم والتعايش المشترك"، على حد قولهم.


الوزير بيرون

هذا ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من النائب عيساوي فريج، جاء فيه: "النائب عيسوي فريج في استجواب مستعجل إلى وزير التربية والتعليم، شاي بيرون حول تحويل موضوع تعليم اللغة العربية في الوسط اليهودي من إجباري إلى اختياري. صرح النائب فريج يتضح انه هكذا يريد سعادة الوزير أن يقرب القلوب ويعلم عن الأخر، هكذا يطرح وزير التربية والتعليم خطة الإصلاح الخاصة به، هكذا يريد وزير التربية والتعليم الذكي محب السلام والتقارب بين الشعوب أن يقرب بين سكان الدولة اليهود والعرب، يفعل ذلك عن طريق تحديد تعليم اللغة العربية عند اليهود! هذه الأعمال تدل على نوايا شريرة سوف تزيد من العنصرية والكراهية خاصة بقرب الأغلبية التي تجهلنا وتجهل لغتنا على عكس الأقلية العربية التي تبدأ بتعلم اللغة العبرية في الصف الأول حتى أن طلابنا يدرسون التاريخ اليهودي وحتى أجزاء من الكتاب المقدس".

فريج: زيادة العداء وزيادة العنصرية
وأضاف البيان: "أضاف فريج أنا أقول هذا تحت ظل التطرف الملحوظ والاعتداءات المتواصلة على مواطني الدولة العرب من قبل متطرفين يهود، هل يريد وزير التربية والتعليم زيادة العداء وزيادة العنصرية؟ اللغة هي هوية، اللغة هي حضارة الشعوب واللغة هي الطريقة الأولى للتعارف والتفاهم واللغة العربية هي لغة رسمية معترف بها في الدولة فنحن نشكل أقلية قومية عربية في إسرائيل وجودنا وهويتنا هنا معنا كجزء من مواطنتنا في الدولة".
وإختتم البيان: "وقد سال النائب فريج في تصريحه من ماذا يخاف إذا وزير التربية والتعليم إن درست الأغلبية هذه اللغة وتعلمت عدم الكراهية وتقبل الأخر الذين هم العرب مواطني الدولة وجيرانها من جميع الجهات؟
الذي أجاب على الاستجواب هو نائب الوزير، الذي تلعثم في الإجابة ولم يعطي توضيح عن نوايا الوزير، حتى انه قال لي أنت صادق, ولكن هذا ما طلب مني الوزير أن أجيب به على استجوابك. الوزير ليس شجاع بقدر نائبه!".


النائب فريج

غنايم:رسالة غير تربوية
وقال النائب غنايم في بيان وصل الى موقع العرب: "في استجوابه الشفوي لنائب وزير التربية والتعليم آفي فورسمان، حول قيام وزارة التربية بتقليص ساعات موضوع اللغة العربية في المدارس اليهودية، الأربعاء في الهيئة العامة للكنيست، قال النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (الموحدة): "إن قيام الوزارة بتقليص الساعات المخصصة لموضوع اللغة العربية في المدارس اليهودية وجعله اختياريًا وليس إجباريًا يحمل رسالة غير تربوية بكل ما يتعلق بالتربية من أجل الاعتراف بالآخر واحترامه. والعربي في هذا السياق لا يمكن فصله عن لغته، لأن لغتي هي أنا وإقصاء لغتي يعني إقصائي وعدم الاعتراف بي".
وجاء في البيان: "وأضاف النائب غنايم في حديثه الموجه لنائب الوزير: "إن هذا التقليص يجعل كل الخطة التي أعلنتها وزارة التربية تحت عنوان "تعليم ذي معنى" (لميداه مشمعوتيت) لا معنى لها ولا فائدة منها، لأن الاعتراف بالآخر واحترامه هو أهم قيمة تربوية ينبغي تعميقها في جهاز التربية والتعليم". وأكد النائب غنايم أنه "كان على الوزارة أن تجعل تعليم موضوع اللغة العربية إلزاميًا في المدارس اليهودية ويضم كل الطبقات والأجيال، وليس فقط الصفوف العليا، كما هو الحال في المدارس العربية التي يتعلم فيها الطلاب اللغة العبرية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثاني عشر".


النائب غنايم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY