الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

شفاعمرو: رؤساء السلطات المحلية يشاركون في الدورة الإستكمالية

سعيد عثمان- مراسل
نُشر: 30/01/14 11:56,  حُتلن: 18:32

رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي :

أرحب بالحضور وأشكر دار الثقافة والفنون على استضافة الجلسة ونقدم نبذة وجيزة عن شفاعمرو لتعديد ايجابياتها ومناقبها والفرق بين الأسلوب البريطاني والأمريكي في العمل بالقطاع العام

أحمد مطلق حجازي المدير العام لاتحاد المياه والصرف الصحي :

الاتحاد هو ذراع تنفيذية للسلطات المحلية والتي هي – بالأساس – صاحبة الأسهم في الاتحاد، ونحن نعمل بتناغم تام مع الرؤساء من اجل مصلحة السكان وتطوير مجتمعاتنا وبلداتنا

نواف الحجوج رئيس المجلس المحلي السابق في كوكب أبو الهيجاء:


ليس كل موضوع أو مجال يصلح للخَصخَصة فهناك أمور من الأفضل خصخصتها وهناك مجالات يجب عدم فعل ذلك

شارك عشرات من رؤساء السلطات المحلية الجدد من العرب واليهود في جلسة الدورة الاستكمالية التي تقوم على تنظيمها الجامعة العبرية في القدس ووزارة الداخلية والتي استضافها دار الثقافة والفنون في شفاعمرو. وافتتحت البرنامج مركزة الدورة الدكتورة روتم غونين والتي تطرقت إلى المواضيع والقضايا التي تعالجها الدورة وتهم الرؤساء والسلطات المحلية، منها: الاهتمام بطرق إدارة المشاريع وكيفية قيام رئيس السلطة بتجنيد الموارد وإدارة هذه المشاريع، إضافة إلى الإصلاحات في الإدارة بالقطاع العام، وموضوع الخصخصة، ومقاييس التنفيذ، ومستوى الخدمة، والارتباط وفقا لاتفاقيات عمل وليس وفق الأقدمية أو التثبيت في العمل. ثم طرحت سؤالا حول كون هذه الوسائل صحيحة في كل المجالات: ما مدى صحة القيام بقياس التنفيذ في مجال التربية والتعليم مقارنة بمجال جمع النفايات في البلد؟ وقالت:" إن محاولة التعامل مع الإصلاحات كوحدة واحدة بدون الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل مجال ومجال سوف تفشل". ثم تحدثت عن مشاركة الجمهور وقالت إن التعامل مع الجمهور كزبون يطرح عددا من الأسئلة، منها: من هو الزبون؟ هل كل مواطن هو زبون؟ من هم زبائن السلطات المحلية؟ هل هم فقط دافعو الضرائب؟ وهذا الأمر ينسحب على أمور عملية منها: من يحق له ويستطيع تعبئة الاستمارات المحوسبة؟ هل هو فقط الزبون أم كل واحد من مواطنين؟



ثم رحب رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي بالحضور وشكر دار الثقافة والفنون على استضافة الجلسة، ثم قدم نبذة وجيزة عن شفاعمرو معددا ايجابياتها ومناقبها. وتطرق عنبتاوي إلى الفرق بين الأسلوب البريطاني والأمريكي في العمل بالقطاع العام الذي شرحته د. غونين قائلا" انه يفضل الدمج بين الاثنين، مؤكدا على أهمية المهنية والاختصاص في العمل ومضيفا إن رئيس السلطة المحلية يستقي صلاحيته من انتخاب الجمهور له". ثم دعت د. روتم غونين الدكتور أحمد مطلق حجازي المدير العام لاتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو ليقدم محاضرته عن الاتحاد كمؤسسة تعمل وفق احدث النظم الإدارية، شارحة انه قد عمل لمدة 10 سنوات كقائم مقام لرئيس بلدية طمرة وانه قادم من المجال الذي دخله اغلب الحضور من الرؤساء الجدد، إضافة إلى انه مختص وخبير (صاحب شهادة دكتوراه) في مجال الحكم المحلي. وتمحورت المحاضرة – والتي اشتملت على معروضة محوسبة – حول التحديات والانجازات في اتحاد المياه والصرف الصحي، وأظهرت الوضع الذي كان سائدا عندما أدارت السلطات المحلية لحقلي المياه والصرف الصحي، ابتداء من نسبة الخسس المرتفعة مرورا بنسبة الجباية المنخفضة وصرف المدخولات الناتجة عن المياه لتغطية العجز في مجالات أخرى وعدم التعامل مع حقل المياه كحقل مغلق ماليا. وتحدث المحاضر عن التطورات والانجازات في فترة إدارة الاتحاد لحقلي المياه والصرف الصحي، من ارتفاع في نسبة الجباية وانخفاض الخسس، فضلا عن العدد الكبير من المشاريع التي تم تنفيذها والتي وصلت ميزانيتها إلى 140 مليون شيقل تشمل نفقات الصيانة. وأسهب د. حجازي بالحديث عن منظومة العمل الإدارية التي تبناها الاتحاد والتي نتج عنها الحصول – كأول اتحاد عربي – على شهادة العمل وفق المعايير العالمية (Iso) وإجراء مسح لمستوى رضا الجمهور عن مشاريعه وخدماته والعمل على تنفيذ التوصيات الناجمة عنه، إضافة إلى سيرورة صياغة وإنتاج "ميثاق الخدمة" بإرشادٍ ومرافقةٍ من بروفيسور أسعد غانم وجامعة حيفا، والعمل وفق خطة عمل إستراتيجية تضمن ترجمة خطة العمل إلى بنود الميزانية. ثم أجاب د. حجازي عن أسئلة رؤساء السلطات المحلية الحضور حول المحاضرة، وبينما شدد بعضهم على انه كان باستطاعة السلطات المحلية العمل وتقديم انجازات مشابهة للاتحادات، قال آخرون أن الأرقام لا تكذب ومن الواضح أن الاتحادات تعمل بمهنية واختصاص وتـُبرز انجازات أفضل، وفي لفتة لطيفة من احد الرؤساء الضيوف عَرض على المدير العام القدوم للعمل في الاتحاد التابع لسلطته، بينما أنهي حجازي محاضرته وسط تصفيق الحضور" .

تجربة كوكب وصفة للنجاح
وكانت الفقرة الأخيرة مداخلة من نواف الحجوج رئيس المجلس المحلي السابق في كوكب أبو الهيجاء، والذي تحدث عن تجربته في إدارة السلطة المحلية على مدار ثلاث دورات، وكيفية تدبير أمور المجلس، خاصة في بلدة فقيرة عدد سكانها قليل، وقد تركزت المداخلة في مجالي المياه والصرف الصحي وكيفية الوصول بالبلدة إلى المستوى العالي الذي وصلته، وقد برزت تجربة وحنكة حجوج من خلال الحلول التي طرحها للمشاكل والأوضاع التي واجهته في عمله، وفي نهاية كلمته قال: "ليس كل موضوع أو مجال يصلح للخَصخَصة، فهناك أمور من الأفضل خصخصتها وهناك مجالات يجب عدم فعل ذلك". وفي كلمة له قال الدكتور حجازي: " الاتحاد هو ذراع تنفيذية للسلطات المحلية، والتي هي – بالأساس – صاحبة الأسهم في الاتحاد، ونحن نعمل بتناغم تام مع الرؤساء من اجل مصلحة السكان وتطوير مجتمعاتنا وبلداتنا". أما الدكتورة روتم غونين فقالت في نهاية الجلسة: "نشكر الدكتور احمد مطلق حجازي، المدير العام لاتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو. لقد قدم لنا محاضرة قيمة وبين لنا أفضلية العمل المهني والاختصاص". 

مقالات متعلقة