الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

جهاز الأمن العام (الشاباك): اعتقال عناصر لحماس والحركة الإسلامية

كل العرب
نُشر: 28/01/14 18:41,  حُتلن: 20:36

أبرز ما جاء في البيان:

تم اعتقال نشطاء للحركة الاسلامية/ الجناح الشمالي عملوا في نطاق مشروع مشترك لحركة حماس وللحركة الاسلامية في جبل الهيكل الحرم الشريف

وحتى الان تم اعتقال 16 عنصرا بارزا لحماس في اورشليم لقدس بما فيهم كبار قيادة الحركة ومسؤولين في مجال النشاط الحركي في جبل الهيكل الحرم الشريف

الحركة الإسلامية تمول المشروع الذي يسمى ب-"منابر العلم" في جبل الهيكل (الحرم الشريف) و الذي عُرِض كأنه مشروع تعليمي

تم العثور على فيديو في الانترنت اعترف فيه رئيس حكومة حماس في قطاع غزة إسماعيل هنية بأنه يدعم تمويل مشروع "منابر العلم" في جبل الهيكل

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي جاء فيه: "اعتقل جهاز الامن العام (الشاباك) بمساعدة الشرطة في الاسابيع الاخيرة عددا كبيرا من عناصر حركة حماس. ويشغل البعض منهم أدوارا بارزة في القيادة الاقليمية للحركة وإنهم وجّهوا وموّلوا نشاطاتها في احياء المدينة وجبل الهيكل الحرم الشريف وعملوا على تعزيز نفوذ حماس في صفوف سكان شرقي اورشليم القدس وذلك من خلال تنفيذ مخالفات امنية. كما تم اعتقال نشطاء للحركة الاسلامية/ الجناح الشمالي عملوا في نطاق مشروع مشترك لحركة حماس وللحركة الاسلامية في جبل الهيكل الحرم الشريف. وحتى الان تم اعتقال 16 عنصرا بارزا لحماس في اورشليم لقدس بما فيهم كبار قيادة الحركة ومسؤولين في مجال النشاط الحركي في جبل الهيكل الحرم الشريف".

أضاف البيان: "أبرز المعتقلين هم كما يلي: رامي زكريا ابراهيم بركة – من مواليد 1990 ومن سكان صور باهر/ أورشليم القدس. من قادة حماس الكبار في اورشليم القدس وقد ادين في عام 2010 بنشاط في صفوف حركة حماس وحكم عليه بالسجن.

خليل عطية محمد غزوي - من مواليد 1973 ومن سكان حي أبو طور أورشليم القدس, من قادة حماس الكبار في المدينة وقد ادين في عام 2007 بنشاط في صفوف حركة حماس وحكم عليه بالسجن.

ماجد رجب محمد عاشور جعبة - من مواليد 1981 ومن سكان البلدة القديمة. يشكل عنصرا بارزا في حماس. اطلق سراحه في تشرين الثاني نوفمبر 2012 من السجن على خلفية الضلوع في منظمة ارهابية وعاد الى نشاطه الارهابي على الفور. واتضح أيناء الأشهر قبل اعتقاله بأنه كان متورطا بتحويل أموال من قطاع غزة إلى عناصر حماس في أورشليم القدس.

هيثم رجب محمد عاشور جعبة – من مواليد 1982 ومن سكان البلدة القديمة (شقيق ماجد) – عنصر كبير في حماس في جبل الهيكل الحرم الشريف.

علاقة بين النشاطات التنظيمية في حماس والعمليات الإرهابية
وتابع البيان: "يشار إلى أن في شهر نوفمبر 2013 تم اغلاق المكاتب "القدس للتنمية" و"عمارة الأقصى" التابعة للحركة الاسلامية التي تتخذ الناصرة وأم الفحم مقرا لها. وذلك بناء على معلومات استخباراتية أشارت إلى أن حركة حماس تعمل في هذه المكاتب. كما اتضح بأن عناصر حماس يعملون في صفوف النشطاء الذين يتواجدون في باحة جبل الهيكل الحرك الشريف نيابة عن هذه المؤسسة ويعملون لمنع زيارات لليهود في هذا المكان. ويعتبر نشاط عرب إسرائيل في إطار حركة حماس في أورشليم القدس مخالفة خطيرة للقانون وانتهاكا لسيادة القانون ومساسا بالسيادة الإسرائيلية على مدينة أورشليم القدس. وتعلّمنا تجربة الماضي بأنه توجد علاقة مباشرة بين النشاطات التنظيمية في حماس وبين العمليات الإرهابية التي تنفذها هذه الحركة. ويصبح نشطاء حماس في أورشليم القدس, الذين يبدؤون دربهم كنشطاء على الصعيد الإداري والتنظيمي, إلى نشطاء عسكريين وهم يشكلون على مر السنين الذراع الطويل لخلايا إرهابية حمساوية في الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج ويتم تكليفهم بتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بحق المواطنين الإسرائيليين.

توسيع التواجد الإسلامي في جبل الهيكل
اختتم البيان: "وفي إطار التحقيقات التي أجريت مع المعتقلين اتضح بأن الحركة الإسلامية تمول المشروع الذي يسمى ب-"منابر العلم" في جبل الهيكل (الحرم الشريف) و الذي عُرِض كأنه مشروع تعليمي. وفي إطار هذا المشروع تم صرف أموال لأناس مختلفين بالمقابل إلى تواجدهم في هذا المكان وذلك بهدف توسيع التواجد الإسلامي في جبل الهيكل. ونتيجةً لهذا التواجد المكثف تزايدت حدة التوترات في جبل الهيكل ووقعت هناك اضطرابات خاصة حين حلول الأعياد اليهودية. واتضح بان مشروع "منابر العلم" يشكل العنصر الرئيسي الذي سبّب الاضطرابات في هذا المكان. واتضح من التحقيقات ومن معلومات مكشوفة بأن تمويل وتوجيه المشروع تم, على الأقل بشكل جزئي, وفقا لسياسة حماس. ومثالا على ذلك, تم العثور على فيديو في الانترنت اعترف فيه رئيس حكومة حماس في قطاع غزة إسماعيل هنية بأنه يدعم تمويل مشروع "منابر العلم" في جبل الهيكل. ويبرز النشاط الذي تم الكشف عنه, مرة أخرى, التداعيات الأمنية لنشاط يبدو كأنه عادي ولكنه يشكل فعليا تهديدا ملموسا. وهذا هو عبارة عن جهود أخرى تبذلها حماس من أجل توسيع نفوذها على السكان الفلسطينيين في أورشليم القدس والضفة الغربية ولذلك هي تستخدم أورشليم القدس وجبل الهيكل بمشاركة جهات إسلامية أخرى" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245344.83
BTC
0.53
CNY