الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

رابطة خريجي جامعات روسيا في زيارة لحيفا وتل أبيب

كل العرب
نُشر: 27/01/14 10:14,  حُتلن: 10:28

اكد الطرفان عن الدور الهام للعرب وللمواطنين الروس في البلاد في صنع السلام والتفاهم بين شعبي البلاد مؤكدين الرغبه من اجل ارساء اواصر السلام العادل 

استمرارا لمسيرة العمل وتطبيقا لقرارات سابقة بتعزيز التواصل مع الهيئات والمؤسسات الروسية تم يوم الجمعة 24/01/2013 اللقاء مع مديرة المركز الثقافي الروسي في تل ابيب

بمبادرة من رابطة خريجي جامعات روسيا في البلاد عقد في 23.01.2013 لقاء واسع بين ممثلين عن الرابطة مع اعلاميين وناشطين ومثقفين روس شارك فيه زهاء ال 30 مشاركا في نادي الاخوة للجبهة في حيفا، بعد الافتتاح والتعارف تم سماع مداخلات المشاركين من الطرفين اللذين عبرا عن الحاجة لتعاون عملي وجدي يهدف لخدمة قضايا السلام والمساواة والتصدي للعنصرية والتعاون الثقافي بروح القيم الانسانية العليا للهوية والانتماء والحرية والكرامة.

واجاب ممثلو الرابطة عن اسئلة هامة طرحها الاعلامييون الروس حول المواطنة والانتماء القومي والتعريفات الجماعية للأقلية العربية الفلسطينية في البلاد، مؤكدين الانتماء والارتباط القومي والثقافي والتاريخي الجماعي للجماهير العربية الذين اصبحوا مواطنين رسميين في اسرائيل بعد 1948 لكنهم جزء حي لا يتجزأء من الشعب العربي الفلسطيني الذي عاش في البلاد عبر التاريخ منذ الزمن الكنعاني.

وحول دورنا الديمقراطي في المجتمع الاسرائيلي، شرح مثلي الرابطة مراحل الكفاح العربي في البلاد منذ النكبه حتى اليوم من النضال ضد الحكم العسكري عبر النضال والدفاع عن الارض واللغة والعمل والمساواة التامة، ثم بحث الطرفان اشكال التعاون الثقافي لتغير انماط التفكير القديمة وكسر النماذج السلبية التي تمنع الحوار والتعاون وقبول الآخر.
واكد الطرفان عن الدور الهام للعرب وللمواطنين الروس في البلاد في صنع السلام والتفاهم بين شعبي البلاد مؤكدين الرغبه من اجل ارساء اواصر السلام العادل والشامل في المنطقه. وفي النهايه تم قبول اقتراح د. زياد محاميد لتنظيم لقاء مشترك روسي –عربي في مدينة أم الفحم يشمل زيارات ميدانيه للإحياء ومعالم المدينة وسماع محاضرات حول الأدب والفن الفلسطيني في شهر نيسان القادم. وتم اقرار اقامه منتدى اعلامي مشترك في مواقع التواصل الاجتماعي يكون حلقه وصل بين المشاركين. ثم لخص رئيس الرابطه د. سمير خطيب ونائب الرئيس د. عصام زين الدين المداخلات والاقتراحات داعين المشاركين للتواصل وتجديد اللقاء.
ومن الجدير للإشارة ان اللقاء تم بتنسيق ومتابعة نائب رئيس الرابطه د. عصام زين الدين والناشط الاجتماعي التقدمي ديما زاخ.

لقاء مثمر لوفد الرابطة في تل ابيب
استمرارا لمسيرة العمل وتطبيقا لقرارات سابقة بتعزيز التواصل مع الهيئات والمؤسسات الروسية تم يوم الجمعة 24/01/2013 اللقاء مع مديرة المركز الثقافي الروسي في تل ابيب السيدة نتاليا ياكمتشوك.
شارك في اللقاء من قبل الرابطة د سمير خطيب والصحفي باسل طنوس ود .اميل الياس. خلال اللقاء تم بحث الكثير من الامور حول التعاون الثقافي والعلمي بين المركز ورابطة الخريجين ،وتم بحث طلب الرابطة اقامة مركز ثقافي روسي في الناصرة وذلك لخصوصية العلاقات العربية اليهودية بالبلد وحدة النقاش القومي لذلك من الضروري اقامة مركز يعتنى ايضا بالتعاون الثقافي العربي -الروسي وتم الاتفاق على استقبال فرق موسيقية روسية وفرق مسرح ورقص شعبي روسي في الوسط العربي ،وإقامة معارض متبادلة لفنانين روس وعرب بالمركز الثقافي الروسي في تل ابيب وفي الوسط العربي. و تم الاتفاق على التعاون المشترك بإحياء ذكرى النصر على النازيه والاحتفال بيوم روسيا وفي النهاية تم التباحث بالمنح الدراسية وسيتم الاعلان عن بدء التسجيل للمنح في الشهر القادم.

مقالات متعلقة