الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:02

عشرات رؤساء السلطات المحلية العربية الجدد يبحثون سبل تطوير بلداتهم

كل العرب
نُشر: 22/01/14 13:29,  حُتلن: 14:40

 اللقاء الثاني لدورة اثراء تأهيل رؤساء السلطات المحلية الجدد عقد في البحر الميت بمبادرة مركز إنجاز

غيداء ريناوي- زعبي:

مشاركة مميزة لعشرات الرؤساء لبحث وتعلم سبل تطوير بلداتهم عبر دورة تمت ملائمتها لاحتياجات السلطات المحلية العربية والتي عمل مركز انجاز على فحصها وتطويرها خلال سنوات من العمل والتجربة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز إنجاز، جاء فيه ما يلي:"عقد اليوم، في فندق الميريديان في البحر الميت، اللقاء الثاني لدورة اثراء تأهيل رؤساء السلطات المحلية الجدد، والذي بادر اليه مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية وبالتعاون مع معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيب وسلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة".



وزاد البيان:" شارك في الدورة العشرات من رؤساء السلطات المحلية الجدد وعدد من الرؤساء السابقين وبحضورمدير مركز انجاز، غيداء ريناوي- زعبي، رئيس معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيت، اوفير بينيس، رئيس مركز انجاز، المهندس شوقي خطيب، مدير عام صندوق متال ومدير صندوق فريدرخ البرت الداعمين للدورة وعدد من المختصين والمهتمين بشؤون الحكم المحلي." 

عمل السلطة المحلية
واضاف البيان:"تخلل اللقاء والذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام - وينتهي يوم الخميس عدد من المواضيع التي تخص عمل السلطة المحلية اهمها: ميزانيات السلطات المحلية وقضايا التخطيط والبناء. افتتح الجلسة الاولى رئيس مركز الحكم المحلي المنتخب، حايم بيبيس، ثم تحدثت نائبة مدير الوحدة الاقتصادية في مركز الحكم المحلي، ايتي حوطار، عن العوامل المحيطة بموضوع ميزانيات السلطات المحلية العربية ومن ثم تحدث المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية، امير ليفي، عن السياسات الاقتصادية للوزارة والحكومة تجاه السلطات المحلية العربية. ومن ثم استعرض الخبير الاقتصادي ،الكس عطار كيفية تطوير الادارة المالية للسلطة المحلية في حين تحدث مدير عام وزارة الداخلية السابق، اسحاق ابو رزق عن كيفية ادارة السيولة المالية في السلطة المحلية".

التخطيط والبناء في البلدات العربية
وجاء في البيان أيضا:"كما وناقش اليوم الثاني للدورة موضوع التخطيط والبناء في البلدات العربية بمشاركة مدير قسم اللجان المحلية في وزارة الداخلية، يارون تورال، مدير عام دائرة اراضي اسرائيل، بينسي ليبرمان،مخطط المدن، بروفيسور راسم خمايسي والختص في مجال التخطيط والبناء، المحامي قيس ناصر. حيث اجمع المشاركون على ضرورة تطوير اداء وقدرات السلطات المحلية العربية في كل ما يتعلق بموضوع التخطيط والبناء لما له من تاثير على حياة المواطنين وعلى تطوير البنى التحتية والاقتصاد المحلي. كما وان تبادل الخبرات وبناء العلاقات مع الجهات المختصة له تأثير كبير على تطوّره حلى حد تعبيرهم. بعدها عقد بانيل ضم عدد من رؤساء السلطات المحلية العربية- أم الفحم، حورة النقب، عسفيا، وعيلبون والذين استعرضوا امام الرؤساء الجدد تجربتهم في مجال التخطيط والبناء لبلداتهم وعن الانجازات والنجاحات التي حققوها في المجال وتطلعاتهم نحو المستقبل بهدف تبادل الخبرات في كيفية ادارة هذا الموضوع الشائك بصورة ناجعه وسليمه.

التمويل والتطوير الاقتصادي
وأكمل البيان:"كما وسيناقش اليوم الثالث للدورة قضايا التمويل والتطوير الاقتصادي في السلطات المحلية العربية وتطوير البنى التحتية والمناطق الصناعية والتطير اللاجتماعي والجماهيري في المجتمع العربي". وقالت غيداء ريناوي- زعبي، مديرة مركز انجاز: " مشاركة مميزة لعشرات السلطات المحلية العربية لبحث سبل وتطوير بلداتهم عبر دورة تمت ملائمتها لاحتياجات السلطات المحلية العربية والتي عمل مركز انجاز على فحصها وتطويرها خلال سنوات من العمل والتجربة. يهدف اللقاء الى تأهيل رؤساء السلطات المحلية العربية الجدد ورفع جاهزيتهم لإدارة جهاز الحكم المحلي بشكل عام. تتميز هذه الدورة بكونها موجهة وملائمة لاحتياجات السلطات المحلية العربية التي عمل مركز انجاز على فحصها وتطويرها خلال سنوات من العمل والتجربة. كما وان مثل هذه اللقاءات تساهم في تبادل الخبرات والتشبيك مع رؤساء اشغلوا المنصب لفترات زمنية طويلة وأيضا مع المهنيين والمهتمين بشؤون الحكم المحلي من أجل تعزيز التعاون المشترك وبناء العلاقات مع الاجسام التي يتقاطع عملها مع عمل السلطة المحلية " 

مقالات متعلقة