الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

آلام الثدي أثناء الرضاعة: متى تصبح مقلقة

أماني حصادية -
نُشر: 22/01/14 11:44,  حُتلن: 13:02

الأمهات:

كثيرًا ما تتعرض السيدات لبعض الأعراض غير الطبيعية سواء كانت أم شابة لرضيع ترضعه طبيعيًا أو غير ذلك

وبسبب العديد من المخاوف الطبية فمن المهم معرفة الأعراض البسيطة والالتهابات غير الخطيرة والأعراض المقلقة التي ينبغي عندها استشارة الطبيب فورًا

هل تشعرين بأي من الأعراض غير الطبيعية في صدرك مثل عدم بروز الحلمة – التهاب الحلمة – شعور بحكة؟ متى يجب أن تكون تلك الأعراض طبيعية ومتى تكون مقلقة؟



هل أنت أم لرضيع وترضعينه طبيعيًا أم لا؟
كثيرًا ما تتعرض السيدات لبعض الأعراض غير الطبيعية سواء كانت أم شابة لرضيع ترضعه طبيعيًا أو غير ذلك، وبسبب العديد من المخاوف الطبية فمن المهم معرفة الأعراض البسيطة والالتهابات غير الخطيرة والأعراض المقلقة التي ينبغي عندها استشارة الطبيب فورًا.

أثناء الرضاعة الطبيعية:
• عدم بروز الحلمة ليس دليل على سرطان الثدي أبدًا، فالفتاة قبل الزواج كثيرًا ما يبدو صدرها بتلك الطريقة، لكن إن كنت أمًا فهذا دليل على بعض الخلل الهرموني أو تعرضك لعدوى ما. استشيري طبيبتك.
• التهاب الحلمة أو تقرحها والذي قد يحدث للأم الشابة قبل الرضاعة ووقتها خاصة لو كانت أمًا لأول مرة. استعيني بكمادات دافئة ودهنها بزيت الزيتون والمرطبات. لو كنت لا تزالين في الحمل أنصحك بذلك في الشهور الأخيرة وباستمرار بما لا يعرضك لذلك من الأصل.
• بعض آلام الثدي تحدثنتيجة الرضاعةعندظهور أسنان للرضع (التسنين) وهنا يُنصح اﻷم بدهن الحلمة بزيت الزيتون أو كريمات الترطيب الخاصة (بعد استشارة الطبيب) و تنظيق تدييها قبل الرضاعة.
• إن لم يكن الأمر متعلقًا بالرضاعة فقد يكون بسبب تغير في منظف الملابس أو حساسية أو علامة على اقتراب الدورة الشهرية أو ربما علامة على الحمل.
• الحكة في الغالب عبارة عن حساسية من منظفات ما أو هي عدوى.
• من أسباب الحكة والالتهاب والاحمرار أيضًا احتمالية وجود التهاب في قنوات الحليب تحت الحلمة وهذا ما ينتشر إلى الحلمة نفسها. وقد تحدث في غير أوقات الرضاعة وقد تحدث لغير المتزوجات وإن كان الأمر نادرًا.
• تغير في المظهر أو اللون أو السمك أو التحجر و الانتفاخ انتظري حتى موعد الدورة القادم فإن لم تختفي الأعراض استشيري طبيبك فورًا وكذلك لو كان هناك اختلاف بين الثديين إذ أن أعراض السرطان تظهر على واحد من الثديين في الغالب.
لا تفزعي من كل عرض قد تكتشفينه لكن أيضًا لا تهملي الأمر. في كل الأحوال اصبري قليلًا وعليك بالإرشادات العامة كالنظافة والكمادات والمرطبات وغير ذلك وإن لم تختفي الأعراض حتى موعد الدورة الشهرية القادم بعد اكتشاف العرض مباشرة، استشيري طبيبتك فورًا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة